كشفت مصادر إعلامية غربية، صباح اليوم الخميس، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تعمل على وجه السرعة مع مجموعة صغيرة من الشركاء في الشرق الأوسط إلى استكمال خطة مفصلة وشاملة لتحقيق سلام طويل الأمد بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأشارت المصادر إلى أن هذه الخطة وضعت جدولا زمنيا ثابتا للتنفيذ، وسيتم الإعلان عنه في في أقرب وقت ممكن وربما خلال الأسابيع القادمة.

وترتبط هذه الجهود، بشكل مباشر بوقف مقترح للقتال وإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة من قبل "حماس" والذي يتم التفاوض حوله بين الولايات المتحدة الأمريكية وقطر ومصر.

وقف إطلاق نار أولي يتضمن خطوات محددة

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، فإن وقف إطلاق النار الأولي، الذي من المتوقع أن يستمر لمدة ستة أسابيع على الأقل، من شانه أن يوفر الوقت المناسب لإعلان الخطة وتجنيد دعم إضافي واتخاذ الخطوات الأولية نحو تنفيذها، بما في ذلك تشكيل حكومة فلسطينية مؤقتة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وعرب.

ويأمل المخططون أن يتم التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن قبل بداية شهر رمضان، شهر الصيام لدى الدول الإسلامية، الذي يبدأ في 10 مارس/آذار، خشية أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الحرمان وأجواء الضغط الشيديد الذي قد يتفجر في غزة.

تحديد "مفتاح الحل"

ونقلت الصحيفة تصريحات عن مسؤول أمريكي من بين العديد من الدبلوماسيين الأمريكيين والعرب الذين ناقشوا الموضوع بشرط عدم الكشف عن هويتهم لتجنب عرقلة الخطة قبل اكتمالها: "المفتاح هو صفقة الرهائن".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل الفلسطينيين الشرق الأوسط مصادر إعلامية جو بايدن

إقرأ أيضاً:

بايدن يعلن عن خارطة طريق من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة

 

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم (الجمعة)، عن مقترح إسرائيلي من 3 مراحل يشكل خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة، داعياً جميع الأطراف إلى عدم تفويت فرصة التوصل لصفقة تنهي الحرب الدائرة منذ أكثر من 8 أشهر.

 

وقال بايدن في خطاب أدلى به من البيت الأبيض بشأن الوضع في الشرق الأوسط: «إن إسرائيل قدمت مقترحاً لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن من ثلاث مراحل». وأوضح بايدن أن المرحلة الأولى المقترحة من 6 أسابيع تقضي بوقف لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل والإفراج عن الرهائن ورفات المتوفين منهم، على أن تشهد المرحلة الثانية إطلاق سراح بقية الرهائن بما في ذلك الجنود وإدامة وقف إطلاق النار، فيما تتعلق المرحلة الثالثة بما بعد الحرب وإعادة الإعمار.

 

وشدد الرئيس الأمريكي على أن استمرار هذا النزاع سيستنزف قدرات إسرائيل ويزيد عزلتها، لافتاً إلى أن المفاوضين الأمريكيين ركزوا خلال الأيام الماضية على وقف لإطلاق النار في غزة يفضي لنهاية الحرب والإفراج عن الرهائن ومستقبل أفضل لغزة دون حركة حماس. وتابع بايدن: «لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها وإذا أخفقت حماس في الالتزام فتستأنف إسرائيل دفاعها عن نفسها». ودعا بايدن حماس إلى الموافقة على العرض الجديد من إسرائيل لإطلاق سراح الرهائن مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قائلا إن هذه هي الطريقة الأمثل للبدء في إنهاء هذا الصراع المميت.

 

وأضاف: «بوقف إطلاق النار، سيمكن توزيع المساعدات بأمان وفعالية على جميع المحتاجين إليها».

وأكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة ستساعد في صياغة حل على الحدود اللبنانية يسمح بعودة سكان المناطق المهددة شمال إسرائيل إلى بيوتهم.

 

وأضاف: «أعرف أن في إسرائيل من لن يوافق على هذا الطرح ويريد أن تستمر الحرب إلى الأبد، وبعضهم في الحكومة أيضاً، يريدون احتلال غزة إلى الأبد، والمختطفون ليس لهم الأولوية، أدعو قادة إسرائيل إلى قبول هذه الصفقة».

 

وتابع: «مواصلة الحرب وفكرة النصر الكامل لن تؤدي إلا إلى إبقاء إسرائيل عالقة في غزة، وعزلها عن العالم، ولن تعيد المختطفين إلى الوطن، وهذه الصفقة ستعيد المختطفين إلى وطنهم وتضمن الأمن لإسرائيل، وقد تؤدي إلى الاسترخاء على الحدود الشمالية».

مقالات مشابهة

  • خبير مصري يكشف ما مصير مقترح بايدن لوقف الحرب في غزة
  • الاتحاد الأوروبي يرحب بمقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • كيف ردت حماس وإسرائيل على إعلان بايدن عن مقترح لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: الخطة التي أعلنها بايدن كانت جزءا من مناقشات مجلس الحرب
  • بايدن يعلن عن خارطة طريق من 3 مراحل لإنهاء الحرب في غزة
  • صفقة تبادل للأسرى من 3 مراحل بين حماس وإسرائيل يكشف عنها بايدن لوقف الحرب على غزة
  • بايدن يُعلن عن مقترح إسرائيلي يتضمن خارطة طريق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن
  • حماس تضع شرطا لإطلاق سراح جميع الرهائن
  • البيان الصيني العربي المشترك يطالب مجلس الأمن بتبني قرار لوقف إطلاق النار في غزة
  • تفاصيل مقترح إسرائيل بشأن اتفاق الرهائن الأخير في غزة