الجديد برس:

تحدث اللواء في احتياط جيش الاحتلال الإسرائيلي، غيرشون هاكوهن، في مقال لصحيفة “إسرائيل هيوم”، عن “السلوك الاستراتيجي” للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في الحرب الحالية.

وقال هاكوهن إن نصر الله “يسعى للوفاء بواجبه في مساعدة حماس، لكنه في الوقت ذاته “ينتهز الفرصة لصياغة مستوى جديد في هوية حزب الله كقوة إقليمية”.

وأضاف أن الهجوم الصاروخي، أمس الأربعاء، على صفد، هو “ارتقاء درجة في التصعيد”، في إطار القيود التي يواصل نصر الله الحفاظ عليها، في إدارته للحرب على شفا حرب شاملة”.

وفي هذا السياق، أشار هاكوهن إلى “وجوب تحليل الطريقة الخاصة التي تجعل من نصر الله تهديداً خطيراً جداً لوجود إسرائيل، ليس فقط بسبب قوته العسكرية، مع حجم القذائف الصاروخية والصواريخ بعيدة المدى، التي يمتلكه حزبه والذي يعد قوى عظمى، بل هو خطير بسبب حنكة سلوكه الاستراتيجي بشكل رئيسي”.

وذكر اللواء احتياط باستراتيجية الحزب عقب الأيام الأولى لانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من لبنان في مايو من العام 2000. حينها، “تبنى حزب الله هوية استراتيجية جديدة ملتزمة بتأثير إقليمي، وليس فقط بسلامة لبنان”.

وقد “استغل نصر الله من ذلك الباب، الخلاف على ترسيم الحدود في مزارع شبعا، لاستئناف القتال ضد إسرائيل، على أساس التوجه لتحرير الوطن، وأوضح أن رجاله يقاتلون على أبواب القدس في تلك المعركة”، وفق هاكوهن.

ومنذ ذلك الحين، “طبق نصر الله واجبه على الدوام في المشاركة في جولات القتال مع الفلسطينيين، كما فعل في الهجوم على المواقع على الحدود مع لبنان خلال عملية السور الواقي في أبريل 2002″، بحسب اللواء.

وعود على بدء، فقد “نجح نصر الله في الاستفادة الكاملة من الوضع الجديد، بعد حرب 7 أكتوبر الماضي، لدفع خطوة أخرى لترسيخ هويته، كقوة ذي نفوذ إقليمي”.

وأوضح هاكوهن أن الأمين العام لحزب الله “انتهز المصلحة الأمريكية في تجنب فقدان السيطرة إلى حد حرب إقليمية، وتوجه إلى صياغة معادلة القتال المحدود التي لا توصل لبنان ككل إلى تهديد بالحرب”.

ورأى أن نصر الله نجح، بهذه الاستراتيجية، في “تحويل المنطقة الشمالية إلى ساحة معركة نشطة، ومستوطنات خط المواجهة إلى مهجورة، بعد اقتلاع نحو 70 ألف مستوطن من منازلهم”.

“فن الابتزاز”

في غضون ذلك، وباستخدام المفتاح في يديه، “لإعادة الهدوء إلى الساحة الشمالية”، وضع نصر الله لوسطاء الجهود السياسية الأمريكية والفرنسية “مطالبات إقليمية غير مسبوقة من إسرائيل”، وفق هاكوهن.

ولفت إلى أن نصر الله “وضع نزاعاً على حوالى عشرة أراضٍ داخل حدود الهدنة الإسرائيلية التي حُددت في نهاية حرب عام 1948، إلى جانب الخلاف المعروف بشأن مزارع شبعا وقرية الغجر، التي هي نتيجة حرب 1967″، فيما “الاقتراح الفرنسي بنزع السلاح من جبهة الحدود، مغلف أيضاً بإعلان مفاوضات لتعديلات الحدود التي يطالب بها نصر الله”.

وعقب هاكوهن على هذه الوقائع، قائلاً إن ذلك “هو فن الابتزاز الذي حسنه وأتقنه نصر الله”. وبذلك، “هو وضع سبباً لاستئناف القتال في التوقيت القادم الذي يناسبه، حتى لو وافق على نوع من تسوية سياسية، وحتى لو لم يستوفِ التنازلات الإسرائيلية بشأن قضية الأراضي المتنازع عليها”.

وسبق للكاتب نفسه أن وصف الأمين العام لحزب الله بأنه “أستاذ في إدارة الصراع والقتال”، مشيراً إلى أنه “يركز بشكل أساسي على المسّ بالروح المعنوية في إسرائيل، وإهانتها”.

ورأى أن “الوضع الذي تطور على الحدود اللبنانية منذ بداية الحرب في أكتوبر، قد أوقع إسرائيل في مأزق صعب”، ذلك لأن “إعادة السكان إلى المستوطنات لن تكون مهمة سهلة، حتى بعد اتفاق سياسي أو عملية عسكرية، لأن ذلك لن يكون قادراً على ضمان أمن المنطقة بشكل مطلق، فيما ستستمر قدرات حزب الله على المهاجمة بالنيران لكل منطقة الشمال وأيضاً وسط إسرائيل”.

كما أن “حزب الله، كقوة عسكرية، سيظل منتشراً في جميع أنحاء لبنان وسوريا والعراق، وسيواصل جهوده للتعاظم كتهديد استراتيجي على إسرائيل”، بتأكيد هكوهين.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

صحيفة “معاريف”: حماس أركعت “إسرائيل” في 7 أكتوبر.. ووضعنا في الشمال سيئ

الجديد برس:

أكدت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أن “المعركة في غزة ميؤوس منها، ولا توقعات بنصر مطلق في رفح”، مضيفةً أن “الشعور العام هو أن كل شيء ينهار”.

وفي إقرار إضافي بحجم خسائر “إسرائيل” في معركة “طوفان الأقصى”، قالت الصحيفة الإسرائيلية إن حماس أركعت “إسرائيل” في 7 أكتوبر وسيطرت على مستوطنات وقواعد لمدة يوم تقريباً، وهو أمر لم نشهده منذ عام 1948.

ولفتت الصحيفة إلى أن “الخطر لا ينبع من غزة فقط، بل هناك خشية من اندلاع انتفاضة ثالثة في الضفة الغربية”.

وأضافت أن فرصة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في الحفاظ على صورته كـ”قوي” والتي عمل عليها لعقود تكاد تكون معدومة.

وأشارت إلى أن “الشمال ليس في وضع أفضل، بل على العكس من ذلك، إنه الأسوأ”، متابعةً أنه “ليس لدى الجيش الإسرائيلي حل للطائرات المسيّرة التي تحلق على ارتفاع منخفض، مؤكدة أن “الهجوم على لبنان سيتسبب بكارثة على “إسرائيل”.

واعترفت الصحيفة بأن “القوات المقاتلة النظامية والاحتياطية منهكة، والمستودعات غير ممتلئة، وسط معاناة من نقص حاد في القوة البشرية”.

ودولياً، قالت الصحيفة إن مكانة “إسرائيل” تنهار بسرعة، مضيفةً: “نحن منبوذون ومطرودون من كل مكان على وجه الأرض تقريباً”.

وقبل أيام، تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن مخاطر توسع الحرب مع لبنان، مؤكدةً أنها “ستدفع إسرائيل إلى حافة الهاوية، خصوصاً مع غياب الشرعية الدولية، ومع جيش منهك”.

وقال محلل الشؤون العسكرية في صحيفة “هآرتس”، عاموس هرئل، إن “الحرب مع حزب الله ستجلب تحدياً كبيراً للجبهة الداخلية، إذ إن الشمال والوسط سيواجهان تهديداً بحجم وشدة لم يواجهاهما من قبل”.

كما لفت إلى أن “النشاط العسكري في قطاع غزة، الذي يركز الآن على رفح ومخيمات الوسط، لا يحقق النصر في الحرب في المستقبل المنظور”.

يأتي ذلك في وقتٍ زادت فيه الانتقادات الموجهة لجيش الاحتلال، مع استمرار الحرب على قطاع غزة والعجز أمام حزب الله في الشمال، والصواريخ المقبلة من اليمن والعراق، وتزايد الهجمات من الضفة الغربية.

مقالات مشابهة

  • مقتل مدني في قصف إسرائيلي على جنوب لبنان  
  • وزير الإعلام يزور جناح “سدايا” في ملتقى إعلام الحج ويطلع على خدماتها الرقمية لخدمة ضيوف الرحمن
  • أنباء عن قتلى من حزب الله بقصف إسرائيلي على الحدود السورية اللبنانية
  • إعلام إسرائيلي: 5 إصابات من جراء سقوط مسيّرة واندلاع حريق في الشمال
  • إعلام إسرائيلي: تفاهمات بين تل أبيب وواشنطن على استئناف شحنة الذخائر المعلقة لإسرائيل
  • إعلام إسرائيلي: إعادة باقي الأسرى من غزة سـتتم فقط في صفقة تتطلب تنازلات كبيرة
  • مسؤول كبير في “الموساد” سابقاً: لدى حزب الله استخبارات تكتيكية أفضل بكثير من “إسرائيل”
  • مسؤولون إسرائيليون سابقون: ليست لدى “إسرائيل” قدرة الانتصار على حزب الله
  • صحيفة “معاريف”: حماس أركعت “إسرائيل” في 7 أكتوبر.. ووضعنا في الشمال سيئ
  • إعلام إسرائيلي بشأن استعادة 4 أسرى: مقتل ضابط لـ”اليمام” في عملية محدودة التأثير