كشف الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، عن التوسع في البرامج الجديدة في الجامعات الحكومية. 

وزير التعليم العالي يتفقد مشروعات جديدة بجامعة دمنهور بتكلفة 1.5 مليار جنيه أفضل 100 جامعة حول العالم في الاختراع لعام 2023

جاء ذلك خلال زيارة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، جامعة دمنهور، للاطمئنان على انتظام سير العملية التعليمية، بالتزامن مع بدء الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الجاري.

 

وأوضح متحدث التعليم العالي أن ذلك يعكس الاهتمام الذي توليه القيادة السياسية لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي.

ولفت متحدث التعليم العالي إلى أن المنشآت والتوسعات الجديدة بجامعة دمنهور تعكس قدر الاهتمام الذي توليه الدولة المصرية للجامعات الحكومية؛ للارتقاء بمستوى خدمتها التعليمية والبحثية، وتعظيم مكونات البنية التحتية بها؛ لإيجاد بيئة تعليمية مناسبة، تُساعد الطلاب على اكتساب المهارات المطلوبة لسوق العمل. 

زيادة عدد الجامعات الحكومية

ونوه متحدث التعليم العالي بأن الجامعات الحكومية شهدت زيادة كبيرة خلال السنوات العشر الماضية، حيث وصلت إلى 27 جامعة، ما يؤكد على دعم الدولة المصرية للتعليم العالي من خلال منظومة الجامعات الحكومية.

وأشار متحدث التعليم العالي إلى عقد الوزير اجتماع مع مجلس جامعة دمنهور، والتعبير عن سعادته بوجوده في رحاب جامعة دمنهور، مشيدًا بالمستوى العلمي والتعليمي للجامعة. 

وشدد وزير التعليم العالي على دعم الوزارة للجامعة في جميع مشاريعها التعليمية، وأهمية مشاركة الجامعة في دعم وتنفيذ خطط الدولة واحتياجاتها التنموية وفقًا لرؤية مصر 2030. 

وأشار متحدث التعليم العالي إلى استعراض الوزير  خلال الاجتماع رؤية وخطة الوزارة الإستراتيجية وتنفيذ المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، واهتمام الوزارة بتحقيق جودة التعليم العالي من خلال وجود جامعات ذكية من الجيل الرابع، واستحداث تخصصات عصرية، وتعظيم الشراكات الدولية، ودعم الابتكار وريادة الأعمال، بما يرتقي بمستوى الخريجين ويؤهلهم لسوق العمل بمختلف أنواعه. 

وأوضح متحدث التعليم العالي أن الوزارة بصدد إطلاق الإستراتيجية الوطنية للابتكار كداعم ومحفز رئيسي للاقتصاد الوطني.

وحضر الزيارة الدكتور إلهامي ترابيس رئيس الجامعة، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، واللواء هيثم زكي مساعد الوزير للمشروعات القومية، ونواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والقيادات التنفيذية بمحافظة البحيرة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعات الجامعات الحكومية عادل عبدالغفار التعليم العالى التعليم البرامج متحدث التعلیم العالی الجامعات الحکومیة جامعة دمنهور

إقرأ أيضاً:

جامعة الإسكندرية تُعزّز تعاونها مع تشاد في مجال التعليم العالي

استقبل الدكتور توم ارديمى، وزير الدولة والتعليم العالي والتكوين المهني بجمهورية تشاد، وفد جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة، رئيس الجامعة، وذلك بمقر الوزارة، اليوم الأحد وذلك في إطار حرص الدولة المصرية على تعزيز الروابط المشتركة مع كافة الدول الأفريقية، وتوسيع آفاق التعاون في مختلف المجالات، وتفعيلًا للعمل الاستراتيجي لدعم فرع جامعة الإسكندرية بانجامينا بجمهورية تشاد.

تناول اللقاء، الذي جرى بحضور عدد من كبار المسؤولين من الجانبين، بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال التعليم العالي، خاصةً من خلال دعم فرع جامعة الإسكندرية بانجامينا. وأكد الجانبان على أهمية دور هذا الفرع في تنمية القدرات البشرية في تشاد ودول وسط وغرب أفريقيا، ومساهمته في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

اتفق الجانبان على العمل على تطوير فرع جامعة الإسكندرية بانجامينا ليصبح مركزًا تعليميًا وبحثيًا رائدًا في المنطقة. وشملت الاتفاقيات استحداث تخصصات جديدة بالفرع تتناسب مع احتياجات سوق العمل في تشاد، وفتح المجال لطلاب الفرع للدراسة بالدرجات المزدوجة مع جامعات عالمية مرموقة. كما تمّ الاتفاق على تفعيل التبادل الطلابي والأساتذة بين الجامعتين، وتعزيز التعاون في مجال البحوث العلمية.

ومن جانبه أعرب الدكتور قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية عن التزام جامعة الإسكندرية بافتتاح مركز طبي في تشاد لتعزيز التعاون في المجال الصحي والبرامج الطبية و الذي يهدف هذا المركز إلى تقديم خدمات طبية عالية الجودة، وإتاحة الفرصة للطلاب التشاديين للدراسة في المجالات الطبية المختلفة. كما سيساهم المركز في تنمية قدرات الكوادر الطبية في تشاد، ويساعد على تحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

أكدت علي أن جامعة الإسكندرية تسعي لتنمية الكوادر البشرية في تشاد من خلال برامجها التعليمية والتدريبية. وتسعى الجامعة إلى تعزيز قدرات الشباب التشادي وتمكينهم من المساهمة في بناء بلدهم.

عبّر الدكتور قنصوة عن التزام جامعة الإسكندرية بدعم مسيرة التنمية في تشاد من خلال التعاون المشترك في مختلف المجالات، خاصةً التعليم العالي والبحث العلمي. وأشار إلى أنّ الجامعة تُولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز التعاون مع الجامعات الأفريقية، إيمانًا منها بأهمية تبادل الخبرات والمعرفة لتحقيق التنمية المستدامة للقارة.

يأتي هذا اللقاء في إطار العلاقات المتميزة بين مصر وتشاد، ويعكس حرص البلدين على تعزيز التعاون في مختلف المجالات، خاصةً التعليم العالي. وتؤكد جامعة الإسكندرية على التزامها بدعم فرعها في بانجامينا وتقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلاب التشاديين.

مقالات مشابهة

  • «التعليم العالي»: السنة التأسيسة ليست بديلا عن التنسيق وتقلل من سفر الطلاب للخارج
  • تفاصيل اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي برئاسة وزير التعليم العالي
  • جامعة الإسكندرية تُعزّز تعاونها مع تشاد في مجال التعليم العالي
  • «التعليم العالي»: لدينا 10 جامعات تكنولوجية.. ونسعى لتلبية احتياجات سوق العمل
  • وزير التعليم العالي يرأس اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • متحدث هيئة الطرق: التوسع في تبريد الأسطح الإسفلتية في محيط مسجد نمرة بـ 25 ألف م2
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة
  • معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المستدامة
  • التعليم العالي: معهد إعداد القادة يعقد البرنامج التدريبي لإعداد قادة التنمية المُستدامة
  • اتحاد الجامعات العربية ينظم برنامج إعداد القادة بمشاركة 14 دولة