الثورة / متابعة/حمدي دوبلة

يحكم جيش الكيان الصهيوني حصاره على قطاع غزة ويصر على منع دخول الغذاء إلى اكثر من مليوني فلسطيني للشهر الخامس على التوالي من حرب الإبادة الجماعية التي يفرضها على القطاع وخصوصا في مناطق الشمال الذين اضطروا إلى أكل الأعلاف والأشجار للبقاء على قيد الحياة في أكبر جريمة يشهدها عالم اليوم دون أن يحرك المجتمع الدولي ساكنا
وأصبح رغيف الخبز في غزة- كما يقول سكان محليون ومنظمات حقوقية- سلعة نادرة وباهظة إن وجدت؛ ليضطر الكثير من السكان إلى طهي الأعشاب وخبز علف الحيوانات لسد جوعهم.


ويوضح تقرير أممي أن أكثر سكان قطاع غزة يعانون من الجوع الشديد في ظل خطر حدوث مجاعة خلال الأشهر الستة المقبلة إذا لم يتوفر ما يكفي من الغذاء والماء النظيف وخدمات الصحة والصرف الصحي..
وأكد تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي للشهر الماضي بغزة، أن جميع سكان غزة – حوالي 2.3 مليون شخص – “يعانون من أزمة أو مستويات أسوأ من الانعدام الحاد للأمن الغذائي”، موضحًا أن 26% من السكان (نحو 577 ألف شخص) قد استنفدوا إمداداتهم الغذائية وقدراتهم على التكيف ويواجهون جوعًا كارثيًّا (المرحلة الخامسة من التصنيف المرحلي المتكامل) والجوع الحاد.
وقال التقرير إن هناك خطرا لحدوث المجاعة في غزة خلال الأشهر الستة المقبلة إذا استمر تقييد وصول المساعدات الإنسانية. ويتضمن هذا التحليل الأخير للأمن الغذائي في غزة، بيانات من برنامج الأغذية العالمي ووكالات الأمم المتحدة الأخرى والمنظمات غير الحكومية.
ويعاني الأطفال من سوء التغذية الحاد، وتحدث بسببه أكثر من حالتي وفاة يوميًّا من بين كل 10 آلاف شخص بسبب الجوع الشديد أو نتيجة لسوء التغذية والمرض معا”، وقالت سيندي ماكين- المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي- أن البرنامج حذر على مدى أسابيع من وقوع هذه الكارثة. وأضافت أن الوضع أصبح يائسا بدون ضمان الوصول الإنساني الآمن والمستمر الذي طالبت به الوكالات الأممية. وأكدت أن الجميع في غزة ليسوا في مأمن من الجوع الحاد.
وأفاد خبراء الأمن الغذائي في برنامج الأغذية العالمي بأن سكان غزة قد استنفدوا جميع مواردهم فيما انهارت سبل عيشهم، ودُمرت المخابز، وأصبحت المتاجر فارغة، ولا تستطيع الأسر العثور على الطعام.
ويشتكي سكان شمال غزة من أنهم غالبًا ما يمضون أياما كاملة دون تناول الطعام، وأن العديد من البالغين يعانون من الجوع حتى يتمكن الأطفال من تناول الطعام.
ورغم المناشدات الحقوقية والإنسانية للعالم أجمع بأن الوضع الإنساني في غزة -والشمال تحديدا- تجاوز المخاوف إلى الحقائق؛ حيث سُجل العديد من حالات الوقيات بسبب الجوع ونقص الغذاء، إلا أن المعابر لا تزال مغلقة، والمساعدات الإنسانية لا تكفي أقل من 10% من الاحتياجات المطلوبة، ومع ذلك لا يصل شيء منها إلى الشمال بسبب قيام الاحتلال بفصل الشمال عن بقية القطاع، ما يزيد المشهد بؤسا ويهدد بانتشار الأمراض المميتة بين الأهالي.
ويعاني الفلسطينيون في شمال قطاع غزة، من شحة كبيرة في المواد الغذائية الأساسية، لا سيما الدقيق، مع استمرار العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي.
يأتي ذلك في ظل منع قوات الاحتلال الإسرائيلي إدخال شاحنات المساعدات إلى مناطق شمال غزة واقتصار عبورها إلى جنوب القطاع.
ومنذ اندلاع العدوان، عمدت قوات الاحتلال إلى دفع سكان شمال القطاع للنزوح نحو جنوبه، لا سيما مدينة رفح المحاذية لمصر، وسط مخاوف من نية إسرائيل تهجيرهم إلى شبه جزيرة سيناء.
كما منعت قوات الاحتلال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” من العمل في شمال غزة، واقتصرت خدماتها على جنوب القطاع منذ الأيام الأولى للعدوان.
وحسب وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، فإن نحو 600 ألف مواطن في شمال غزة يتعرضون للموت نتيجة المجاعة وانتشار الأمراض والقصف الإسرائيلي، فيما حذرت الأمم المتحدة، في بيان سابق، من أن 2.2 مليون شخص في قطاع غزة، معرّضون لخطر المجاعة.
وتؤكد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين”أونروا”، إن المساعدات الإنسانية التي تدخل للقطاع بشكل عام “لا تلبّي 7% من احتياجات السكان من كافة المستلزمات الغذائية والإغاثية».

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

فتوح يدين استمرار العجز الدولي في وقف مجازر الإبادة التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة

القدس المحتلة-سانا

أدان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني روحي فتوح استمرار العجز الدولي غير المبرر في وقف مجازر الإبادة الجماعية التي يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها في قطاع غزة المنكوب منذ نحو ثمانية أشهر على مرأى من العالم.

وأوضح فتوح في بيان اليوم نقلته وكالة وفا على أن المجازر والجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال في مخيم جباليا تكشف مجدداً فاشية وعنصرية وإرهاب هذا الاحتلال وتحلله من أبسط مبادئ الإنسانية والقيم الأخلاقية وقواعد القانون الدولي والإنساني ومخالفته للقرارات والأحكام الدولية خاصة الصادرة عن محكمة العدل الدولية”.

وبين فتوح أنه للمرة الثانية وعلى مدار 20 يوماً من القتل والحصار ارتكب جيش الاحتلال عمليات إبادة جماعية لم تستثنى حتى مراكز الإيواء ما أسفر عن استشهاد وجرح المئات من الفلسطينيين معظمهم من النساء والأطفال لافتاً إلى أنه بات واضحا للجميع في ظل هذه الجرائم أن الاحتلال حول قطاع غزة لمنطقة منكوبة وغير صالحة للحياة كي يجبر الناس على الهجرة القسرية جنباً إلى جنب مع جريمة التطهير العرقي والإبادة الجماعية”.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الفلسطينية ترحب بإعلان تشيلي التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد جرائم الاحتلال
  • الجوع والعطش يحاصران نصف مليون فلسطيني
  • الجوع والعطش يحاصران نصف مليون فلسطيني شمال غزة
  • الجوع والعطش يحاصران نصف مليون فلسطيني شمال قطاع غزة
  • الجوع والعطش يهددان نصف مليون فلسطيني في قطاعغزة
  • فتوح يدين استمرار العجز الدولي في وقف مجازر الإبادة التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة
  • 18 مليون مواطن في السودان يعاني من الجوع الحاد
  • الإعلام الحكومي: نزوح 200 ألف مواطن بفعل جرائم الاحتلال في جباليا
  • الإعلامي الحكومي: نزوح 200 ألف مواطن بفعل جرائم الاحتلال في جباليا
  • المكتب الإعلامي في غزة: جرائم الاحتلال في جباليا تظهر سعيه لجعل قطاع غزة منطقة غير صالحة للحياة