المناطق_متابعات

أعلنت وكالة أبحاث الفضاء اليابانية “جاكسا” عن إطلاق صاروخ بنجاح يحمل على متنه قمرًا اصطناعيًا، حيث سيقوم بمهمة مسح لجزء من النفايات الفضائية التي تدور حول الأرض.

وانطلق الصاروخ الذي يحمل القمر الاصطناعي من نيوزيلندا، اليوم، ووضع في المدار بعد نحو ساعة، وسيستخدم بيانات رصد أرضية للاقتراب من الحطام الفضائي، ويلتقط صورًا، محافظًا في الوقت نفسه على مسافة عدة أمتار فقط .

ويدور جسم الصاروخ حاليًا في مدار على ارتفاع 600 كيلومتر عن الأرض، لكن موقعه الدقيق يبقى غير معروف، لأن الجسم لا يصدر بيانات نظام تحديد المواقع العالمي.

أخبار قد تهمك تباين أداء مؤشرات الأسهم اليابانية في الجلسة الصباحية 19 فبراير 2024 - 7:43 صباحًا هيئة الأدب والنشر والترجمة تحتفي في اليابان بخريجي برنامج أسس صناعة المانجا في نسخته الثانية 2 فبراير 2024 - 7:11 مساءً

 

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: اليابان

إقرأ أيضاً:

الناتو يدعو اليابان إلى تعزيز التعاون بشأن الحرب في أوكرانيا والأمن في منطقة المحيطين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعت الممثلة الخاصة للأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (الناتو) لشئون المرأة والسلام والأمن إيرين فيلين، إلى تعزيز التعاون مع اليابان في إدارة الطوارئ ومشاركة النساء في الوقاية من النزاعات وبناء السلام بالإضافة إلى التنسيق بشأن الحرب في أوكرانيا والأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأشادت فيلين - في مقابلة صحفية مع وكالة أنباء (كيودو) اليابانية نشرتها اليوم الأحد - بجهود اليابان لتعزيز "المشاركة الكاملة والمتساوية والفعالة للنساء في عمليات الأمن والسلام" للإسهام بشكل أكبر في السلام العالمي.

وقالت فيلين "إن منظمة حلف شمال الأطلسي واليابان تتبعان نفس النهج بشأن قضايا المرأة والسلام والأمن"، مشيرة إلى حملة أطلقها مجموعة من المشرعين اليابانيين لدعم المبادرة وخطة عمل جديدة من قبل وزارة الدفاع وقوات الدفاع الذاتي اليابانية لمشاركة النساء في حل النزاعات والإغاثة في حالات الكوارث.

وأعربت بشكل خاص عن "تقديرها" لوزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكوا كونها "قوة دافعة لتعزيز أجندة المرأة والسلام والأمن وتنفيذها في اليابان"، ولتقديمها هذا الأمر في المحافل الدولية بما في ذلك اجتماعات مجموعة السبع للاقتصادات المتقدمة.

وأضافت فيلين في حديثها لـ كيودو على هامش حدث أقيم يوم الأربعاء الماضي في جامعة ريكييو في طوكيو: "إحدى المجالات التي تركز عليها اليابان فيما يتعلق بالمرأة والسلام والأمن هي الاستجابة للكوارث الطبيعية"، مشيرة إلى مشاركة نساء من قوات الدفاع الذاتي في إدارة الطوارئ عند الاستجابة للكوارث واسعة النطاق، مثل الزلزال الذي ضرب وسط اليابان في يناير الماضي، وتنفيذ أنشطة الإغاثة.

مقالات مشابهة

  • هيئة الاذاعة والتلفزيون تطلق برنامج “عرفة منبر الأرض” لتسليط الضوء على سيرة خطباء الحرم في موسم الحج
  • الناتو يدعو اليابان إلى تعزيز التعاون بشأن الحرب في أوكرانيا والأمن في منطقة المحيطين
  • تأجيل جديد لرحلة مركبة بوينغ الفضائية ستايلاينر
  • إلغاء عملية إطلاق أول رحلة مأهولة لمركبة “ستارلاينر” الفضائية للمرة الثانية
  • سفير المملكة: آفاق جديدة للعلاقات السعودية اليابانية خلال 70 سنة مقبلة
  • سفير المملكة لدى اليابان: العلاقات السعودية اليابانية خلال السبعين السنة القادمة ستكون أكثر أهمية
  • 9 ضوابط للإعفاء من شروط رخصة إدارة “النفايات”
  • شركة هندية خاصة تطلق أول صاروخ لها إلى الفضاء
  • الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات تطلق دورة تثقيفية للمشاركين في “أولمبياد باريس 2024”
  • مدينة هيروشيما اليابانية تحث إسرائيل على وقف الهجوم على غزة