كشف الدكتور أشرف حاتم عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تفاصيل جديدة حول فيروس كورونا والمتحورات المشتقة منه.

وقال «حاتم» لـ«الوطن»: «كل شهر أو شهرين سيظهر متحور بمسمى مختلف، وكلها متحورات شديدة الانتشار والعدوى، ولكن الإصابة بها تكون بسيطة، وأعراضها تتمثل في وجود همدان لجسم المصاب ونزلات برد بسيطة يصاحبها رشح واحتقان الزور والكحة وتستمر لأكثر من يوم ويتمّ التعافي منها».

«متحور X» لا توجد خطورة منه حتى الآن

وأضاف «حاتم» في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنَّ متحور X لا توجد خطورة منه حتى الآن وحالات الإصابة لم تكن مثل أصابات متحور دلتا، موضحا ان التقارير الخاصة بمتابعة فيروس كورونا مطمئنة حتى الآن ولا توجد حالات شديدة، والمستشفيات لا توجد بها حالات خطرة كما كان في السابق، والمتحور لا يسبب الوفاة مباشرة فور الإصابة به مثل المتحورات الأخرى.

الإصابات الأكثر انتشارًا هي الانفلونزا الموسمية h1n1

وأشار إلى أنَّ الإصابات الأكثر انتشارًا هي الانفلونزا الموسمية h1n1 وهي أكثر من كورونا انتشارا ويتم التعامل معها مباشرة من خلال تناول الأدوية المناسبة، مناشدًا المواطنين بضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية المشددة للوقاية من فيروس كورونا والإنفلونزا والبقاء في المنزل حال الإصابة استشارة الطبيب المختص وتجنب الحصول على أي أدوية أو عقاقير دون استشارة الطبيب تجنبًا لحدوث مضاعفات وضرورة الاهتمام بأساليب التغذية السليمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الفيروسات التنفسية الانفلونزا الموسمية فيروس كورونا لا توجد

إقرأ أيضاً:

اللجنة العليا للحج والعمرة: انتظام أعمال تفويج حجاج السياحة وتكاتف كبير لإنجاح الموسم

أكد عضو اللجنة العليا للحج والعمرة ناصر ترك، أن أعمال تفويج حجاج السياحة إلى المملكة العربية السعودية تسير بصورة منتظمة، مشيرا إلى أنه تم البدء برحلات الحج البري.

وقال ترك - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط - "إن أخر موعد لوصول حجاج السياحة إلى المدينة المنورة سيكون يوم 4 ذي الحجة ويوافق 11 يونيو الجاري، فيما سيكون أخر موعد لوصول الحجاج إلى جدة يوم 13 يونيو".

وأشار إلى أنه تم ترتيب كافة الأمور التي تخص الحجاج المصريين مع الجانب السعودي، لافتا إلى وجود تعاون كبير بين وزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة، موجها الشكر إلى اللجنة الفنية للحج السياحي في دعم الغرفة، وقال "هناك تناغم كبير بين الجميع من أجل توفير كافة سبل الراحة للحجاج، كما أن جميع شركات السياحة تضامنت في 104 مجموعات من أجل إنجاح موسم الحج هذا العام".

وكانت وزارة السياحة والآثار قد أعلنت انطلاق أولى رحلات الحج السياحي البري المتوجهة من مصر إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، مشيرة إلى أن أعضاء البعثة المصرية للجان وزارة السياحة والآثار المتواجدة بكل من ميناء نويبع المصري وميناء العقبة الأردني ومنفذ حالة عمار البري بالحدود الأردنية السعودية، يقومون باستقبال حجاج هذه الرحلات فور وصولهم، وذلك وسط استعدادات مكثفة لضمان سهولة وسلامة سفر الحجاج.

ومن جانبها، أوضحت سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة ورئيس مكتب شئون الحج السياحي المصري، أن لجان الوزارة قامت بالتنسيق مع السلطات المختصة بكل من مصر والمملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية، باستقبال الحجاج والاطمئنان عليهم والتأكد من تلقيهم الخدمة من شركة السياحة وفق الضوابط الموضوعة من قبل الوزارة.

وأكدت أن هناك لجانا للوزارة تم دفعها في جميع نقاط مسار رحلة الحجاج بكافة الموانئ البحرية والبرية بكل من مصر والأردن والسعودية، لافتة إلى قيام هذه اللجان بمتابعة الرحلات بشكل مستمر وتتدخل فورا لحل أية مشاكل قد تواجه الحجاج، وتقوم برفع تقارير دورية على مدار الساعة عن أحوال الحجاج لضمان راحتهم وسلامتهم.

وأشارت سامية سامي إلى حرص الوزارة في ضوء توجيهات أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، على تقديم كافة التسهيلات للحجاج وتوفير كافة سبل الراحة لهم وضمان تقديم خدمات متميزة لهم طوال فترة الحج، بجانب ضرورة الالتزام بالضوابط والمعايير الموضوعة لضمان سلامة الحجاج.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يُتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال مايو الماضي
  • مدبولي يُتابع جهود اللجنة الطبية العليا والاستغاثات خلال مايو الماضي
  • عضو اللجنة العليا للحج والعمرة المصرية يكشف لـ RT آخر موعد لتفويج الحجاج المصريين للسعودية
  • اللجنة العليا للحج والعمرة: انتظام أعمال تفويج حجاج السياحة وتكاتف كبير لإنجاح الموسم
  • استشارى نفسى: “كتمان الغضب” يؤدي إلى الإصابة بالسكتة القلبية  .. فيديو 
  • كي نحمي أنفسنا في ظل تفشي متحور كورونا الجديد وانفلونزا الطيور؟
  • الصحة العالمية تكشف لـ«الوطن» عن أكثر الأمراض المسببة للوفاة
  • تأثير فيروس كورونا يستمر حتى بعد مرور 3 سنوات على الإصابة| دراسة جديدة
  • «الصحة» تنفي وصول متحور كورونا الجديد إلى مصر
  • «الصحة العالمية» لـ«الوطن»: زيادة حالات انتشار «كورونا» مرة أخرى في بعض الدول