ستجري جنوب أفريقيا انتخابات وطنية مهمة في 29 مايو/أيار، حيث تظهر استطلاعات الرأي أن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم قد يخسر أغلبيته للمرة الأولى منذ وصوله إلى السلطة مع سقوط نظام الفصل العنصري قبل 30 عاما.

أعلن الرئيس سيريل رامافوزا الموعد، حيث يواجه الاقتصاد الأكثر تطوراً في أفريقيا عددًا لا يحصى من المشاكل في ظل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

 وهي تشمل البطالة القياسية، وأزمة الكهرباء التي أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي المعوق للمنازل والشركات، وانعدام ثقة الناخبين على نطاق واسع في أعقاب سلسلة من مزاعم الفساد على مر السنين.

وتتوقع العديد من استطلاعات الرأي أن الحزب الذي كان يحظى بإعجاب واسع النطاق في جميع أنحاء العالم بقيادة نيلسون مانديلا، سوف يتراجع إلى أقل من 50٪ من الأصوات للمرة الأولى منذ فوزه بأول انتخابات متعددة الأعراق في جنوب أفريقيا في عام 1994 للإعلان عن ديمقراطية جديدة بعد انتهاء فترة حكم مانديلا. حكم الأقلية البيضاء.

وإذا خسر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي أغلبيته، فسيحتاج إلى الدخول في ائتلاف للبقاء في الحكومة والإبقاء على رامافوزا - وهو أحد رعايا مانديلا السياسيين - رئيسا لولاية ثانية وأخيرة مدتها خمس سنوات. ولم يكن لجنوب أفريقيا قط ائتلاف على المستوى الوطني بسبب هيمنة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي.

يصوت مواطنو جنوب إفريقيا لصالح حزب وليس لمرشح رئاسي في الانتخابات العامة. ويتم بعد ذلك تخصيص أماكن للأحزاب في البرلمان المؤلف من 400 مقعد وفقًا لحصتها من الأصوات، وينتخب المشرعون الرئيس.

وكان الرئيس دائمًا من حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بسبب أغلبيته البرلمانية.

ولا يزال من المتوقع أن يفوز حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بالحصة الأكبر من الأصوات، لكن أحد استطلاعات الرأي أظهر انخفاضه بشكل كبير إلى أقل من 40%.

ويجري حزب المعارضة الرئيسي في جنوب أفريقيا، التحالف الديمقراطي الوسطي، محادثات بشأن تشكيل ائتلاف من أحزاب المعارضة يهدف إلى إجبار حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على الخروج من الحكومة بشكل كامل، على الرغم من أنه سيتعين على جميع هذه الأحزاب زيادة حصتها من الأصوات بشكل كبير للحصول على أكثر من 50 صوتًا بشكل جماعي. %.

أما ثالث أكبر حزب، وهو حزب المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية اليساري المتطرف، فهو لا يشارك في ائتلاف المعارضة هذا ولكنه استقطب المزيد من الدعم بعيدًا عن حزب المؤتمر الوطني الأفريقي وكان الحزب الوحيد من بين الأحزاب الرئيسية الثلاثة الذي زاد حصته في الانتخابات العامة الأخيرة.

وقال زعيم التحالف الديمقراطي جون ستينهاوزن إن إعلان موعد الانتخابات بدأ "العد التنازلي للحظة تاريخية حيث تتاح لجنوب إفريقيا الفرصة لإنقاذ نفسها من 30 عامًا من فشل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي والفساد والاستيلاء على الدولة".

وقالت الجبهة إن الانتخابات هي "فرصة لجميع مواطني جنوب إفريقيا لوضع حد للبؤس الذي عانينا منه كأمة في ظل الحكم غير الكفء والفاسد والمضلل للحزب الحاكم، حزب المؤتمر الوطني الإفريقي".

وسيكون التصويت سابع انتخابات ديمقراطية بالكامل في جنوب أفريقيا. قبل عام 1994، لم يكن مسموحًا للسود بالتصويت. وأعلن رامافوسا موعد الانتخابات في بيان صادر عن مكتبه.

وقال "إلى جانب الوفاء بالتزاماتنا الدستورية، فإن هذه الانتخابات المقبلة هي أيضا احتفال بمسيرتنا الديمقراطية وتحديد المستقبل الذي نرغب فيه جميعا". "أدعو جميع مواطني جنوب إفريقيا إلى ممارسة حقهم الديمقراطي في التصويت، وأدعو أولئك الذين سينظمون حملاتهم الانتخابية إلى القيام بذلك بشكل سلمي، في إطار الاحترام الكامل للقانون".

لقد فاز حزب المؤتمر الوطني الإفريقي بكل الانتخابات الوطنية منذ عام 1994 بأغلبية واضحة، لكن دعمه تضاءل تدريجيا في السنوات العشرين الماضية. وجاءت أكبر نداء للاستيقاظ في الانتخابات المحلية في عام 2021، عندما تراجعت نسبة حزب المؤتمر الوطني الأفريقي إلى أقل من 50%.

لقد سئم سكان جنوب إفريقيا من الاقتصاد المضطرب والبطالة التي تبلغ أكثر من 30٪، وهي الأعلى في العالم. ويبلغ معدل البطالة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما نسبة مذهلة تبلغ 59%.

وأدت فترة الفساد المتفشي في عهد الرئيس السابق جاكوب زوما من 2009 إلى 2018 إلى تآكل سمعة الحزب. وتكافح جنوب أفريقيا مع ارتفاع مستويات جرائم العنف وانتشار الفقر.

وحقق رامافوزا (71 عاما) بعض النجاح في تطهير حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الملوث بالفساد بعد انتخابه رئيسا لأول مرة في عام 2019، لكن أزمة الكهرباء التي أدت إلى مستويات قياسية من انقطاع التيار الكهربائي العام الماضي أضرت بشدة بشعبيته.

وفي الانتخابات، سيصوت مواطنو جنوب إفريقيا أيضًا على تشكيلة المجالس التشريعية الإقليمية في مقاطعات البلاد التسعة.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم حزب المؤتمر الوطنی الأفریقی فی الانتخابات جنوب إفریقیا جنوب أفریقیا من الأصوات

إقرأ أيضاً:

انتخابات تشريعية عاجلة بفرنسا.. هل يعود اليمين المتطرف للمشهد السياسي بعد غياب؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت فرنسا الاثنين الاستعداد لانتخابات تشريعية بعد أن دعا الرئيس إيمانويل ماكرون إلى انتخابات مفاجئة عقب خسارة فادحة في تصويت البرلمان الأوروبي أمام حزب يميني متطرف تنتمي له مارين لوبان.

هذا القرار يمكن أن يتسبب في تمكن اليمين المتطرف في فرنسا من السيطرة بعد البقاء على هامش المشهد السياسي لسنوات وقد يقلص سلطاته قبل ثلاث سنوات من موعد انتهاء ولايته الرئاسية.

ومن المقرر عقد المرحلة الأولى من الانتخابات التشريعية في 30 يونيو حزيران أي قبل أقل من شهر من انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في باريس، وتعقد الجولة الثانية في يوليو تموز.

وحسبما ذكرت رويترز، قال محللون إن قرار ماكرون يهدف إلى الاستفادة القصوى من موقفه الضعيف واستعادة زمام المبادرة وإجبار حزب التجمع الوطني الذي تنتمي له لوبان على خوض الانتخابات أسرع مما كان يود.

وصرح نائب رئيس حزب التجمع الوطني سيباستيان تشينو لراديو آر.تي.إل عن الانتخابات التشريعية الفرنسية "لم نعتقد أنها ستكون مباشرة بعد الانتخابات الأوروبية، حتى لو أردنا ذلك، الانتخابات نادرا ما تكون هدية وفي هذا السياق، فهي ليست كذلك".

ودعا تشينو المشرعين اليمينيين من خارج حزب التجمع الوطني إلى حشد صفوفهم في معركتهم للتغلب على ماكرون وقال إن رئيس الحزب جوردان بارديلا البالغ من العمر 28 عاما سيكون مرشح الحزب لمنصب رئيس الوزراء.

وتمكن التجمع الوطني بقيادة بارديلا من الفوز بنحو 32 بالمئة من التصويت على اختيار أعضاء البرلمان الأوروبي الذي جرى أمس الأحد وهو ما يزيد بأكثر من المثل عما حققه حزب ماكرون بنسبة 15 بالمئة وذلك وفقا للنتائج المستخلصة من استطلاع آراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع. وجاء الاشتراكيون بعد ماكرون بفارق ضئيل وحققوا 14 بالمئة.

وقال ماكرون اليوم الاثنين على وسيلة للتواصل الاجتماعي "أثق في قدرة الشعب الفرنسي على اختيار الأفضل له وللأجيال القادمة، طموحي الوحيد هو أن أكون مفيدا لبلدنا الذي أحبه كثيرا".

 

مقالات مشابهة

  • بقيادة روسيا.. سمير فرج يحذر من قرب اندلاع حرب نووية (فيديو)
  • كيف يمكن لجنوب أفريقيا تشكيل حكومة وحدة من رؤى مختلفة ومتباينة؟
  • الزعماء الأفارقة يستعدون لزيارة ثانية إلى روسيا لبحث سبل تسوية الصراع بأوكرانيا
  • ماراثون سياسي في جنوب أفريقيا لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة جديدة.. أغلبية غائبة
  • مارثون سياسي في جنوب أفريقيا لانتخاب رئيس وتشكيل حكومة جديدة.. أغلبية غائبة
  • استطلاعات: اليمين المتطرّف يتصدر انتخابات مجلس النواب في فرنسا
  • رئيس جنوب أفريقيا يغيب عن قمة السبع ويركز على إيجاد شركاء للحكم
  • هذا ما تمخضت عنه الانتخابات الأوروبية.. خمس نقاط مهمة
  • انتخابات تشريعية مفاجئة في فرنسا بعد مكاسب اليمين في البرلمان الأوروبي
  • انتخابات تشريعية عاجلة بفرنسا.. هل يعود اليمين المتطرف للمشهد السياسي بعد غياب؟