أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تعتزم مواصلة الجهود في الأمم المتحدة لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني "في أقرب وقت ممكن، على الرغم من الموقف المستهجن للولايات المتحدة".

وأفاد بيان للخارجية الروسية أمس الأربعاء بأن "روسيا، من جانبها، وعلى الرغم من الموقف المستهجن للولايات المتحدة، ستواصل العمل في المنصات الدولية، وفي المقام الأول مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة؛ من أجل إنهاء مبكر للعنف في منطقة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وتحييد مخاطر تفاقم الأزمة"، حسبما ذكرت وكالة أنباء "نوفوستي".

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أفشلت - أمس - مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة؛ حيث استخدمت حق النقض (الفيتو) مجددا، وذلك بعدما صوت 13 عضوا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لصالح القرار، وكانت الولايات المتحدة الوحيدة التى صوتت ضده، فيما امتنعت بريطانيا فقط عن التصويت.

واعتادت الولايات المتحدة - أكثر من مرة - عرقلة قرارات في مجلس الأمن الدولي؛ من شأنها أن توقف تنفيذ الخطط العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وكان استخدامها حق النقض أمس هو المرة الثالثة التي تمنع فيها الولايات المتحدة مشروع قرار منذ بدء الحرب على قطاع غزة في أكتوبر 2023.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: روسيا الخارجية الروسية الامم المتحده فلسطين إسرائيل الولایات المتحدة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: نزوح 800 ألف فلسطيني من رفح

المناطق_وكالات

كشفت منظمة الأمم المتحدة أن 800 ألف فلسطيني نزحوا من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، تزامناً مع القصف الإسرائيلي المكثف.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، أمس، أن قواته الجوية قصفت أكثر من 70 هدفاً في أنحاء قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية، مؤكداً القضاء على نحو 50 مسلحاً والعثور على عشرات فتحات الأنفاق.

أخبار قد تهمك ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 35386 18 مايو 2024 - 7:48 مساءً استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي في مدينة طولكرم 16 مايو 2024 - 11:10 صباحًا

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، استهداف عدد من المركبات العسكرية الإسرائيلية في رفح بقذائف مضادة للدروع، مشيرةً إلى قصف القوات الإسرائيلية في معبر رفح بقذائف الهاون.

وأفاد أطباء وشهود عيان شمالي قطاع غزة بأن اشتباكات عنيفة اندلعت، ليل الجمعة السبت، في مخيم جباليا.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن، في بداية يناير، أنه «أكمل تفكيك البنية العسكرية لحركة حماس الفلسطينية في شمال قطاع غزة»، لكنه عاد وصرح، الجمعة، أن «حماس كانت تسيطر بشكل كامل على جباليا حتى وصولنا قبل بضعة أيام».

وأكدت حماس، في بيان، «ارتقاء العشرات وإصابة المئات من المواطنين» في مخيم جباليا، متهمةً الجيش الإسرائيلي بـ«تدمير مربعات سكنية كاملة على رؤوس أهلها، واستهداف المدارس ومراكز الإيواء».

وفي شمال قطاع غزة أيضاً، أفاد شهود عيان بوقوع غارات جوية قرب مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا أمس.

وقال مدير المستشفى، حسام أبو صفية، الجمعة، إن المؤسسة استقبلت «أعداداً كبيرة» من المصابين من جباليا المجاورة فيما بدأت الإمدادات تنفد، لافتاً إلى أن مساعدات الوقود التي وصلت إلى المستشفى «لا تكاد تكفي لبضعة أيام».

وتؤكد منظمات الإغاثة أن التوغل الإسرائيلي في رفح، الذي بدأ رغم المعارضة الدولية الواسعة النطاق وبينما كان الوسطاء يأملون في تحقيق انفراجة في محادثات الهدنة المتوقفة، أدى إلى تفاقم الأزمة الإنسانية الحادة.

وأكد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، فيليب لازاريني، أن 800 ألف شخص «أجبروا على الفرار» من رفح في أقصى جنوب قطاع غزة منذ بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية في المدينة هذا الشهر، موضحاً أن الناس يفرون إلى مناطق تفتقر إلى إمدادات المياه والصرف الصحي.

مقالات مشابهة

  • من صقور السياسة الخارجية.. دبلوماسية أمريكية بارزة تصف خاركوف بأنها "مدينة روسية"
  • سفير لاتفيا بالقاهرة لـ "الفجر": الحل الوحيد لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو حل الدولتين
  • الأمم المتحدة: نزوح 800 ألف فلسطيني من رفح
  • أستاذ قانون دولي: «حماس» حركة تحرر وطني وليست إرهابية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: حرب غزة ستنتهي إذا أرادت أمريكا ذلك (فيديو)
  • مجلس الأمن يناقش إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق
  • الخارجية الروسية: الولايات المتحدة وبريطانيا تقفان وراء الهجمات الأخيرة على أراضينا حيث تسمحان لكييف باستخدام الأسلحة الغربية ضدنا
  • وزير الخارجية الصيني يتهم الولايات المتحدة بقمع أنشطة بلاده الاقتصادية
  • وزير الخارجية الأمريكية يمنح سلطات كييف حرية قصف الأراضي الروسية
  • أعضاء في مجلس الأمن الدولي يؤيدون طلب العراق إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق والولايات المتحدة ترفض