صرحت يوري كيم النائبة الأولى لمساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية والأوراسية، بأن بلادها ترى مستقبل أوكرانيا في "الناتو" وتعمل معها لضمان انضمامها للحلف في أقرب وقت ممكن. وقالت كيم في مؤتمر صحفي بمناسبة الذكرى الثانية لبدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا اليوم الخميس: "لقد أوضح الرئيس جو بايدن أننا نرى أوكرانيا عضوا في الناتو في المستقبل".


وأضافت أن واشنطن "تعمل بشكل وثيق للغاية مع حلفائها لضمان استعداد أوكرانيا للانضمام إلى الحلف في أقرب وقت ممكن".
وفي نهاية سبتمبر 2022، أعلن فلاديمير زيلينسكي عن تقديم طلب لانضمام أوكرانيا إلى الناتو على أساس سريع. وفي قمة انعقدت في ليتوانيا هذا العام، وافقت دول الكتلة على حزمة متعددة السنوات من الدعم لأوكرانيا، تتألف من ثلاث نقاط: خطة مساعدة لتحقيق توافق الجيش الأوكراني مع معايير حلف الناتو، وإنشاء مجلس أوكرانيا-الناتو، وإنشاء مجلس مشترك بين أوكرانيا والناتو.
وفي السنوات الأخيرة، أعلنت روسيا عن نشاط غير مسبوق لحلف شمال الأطلسي على حدودها الغربية، ويوسع الحلف مبادراته ويطلق عليها اسم "احتواء العدوان الروسي".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

لأول مرة.. الناتو يوافق على مهمة لصالح أوكرانيا

قالت مصادر في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، اليوم الخميس، إن الدول الأعضاء في الحلف وافقت على خطة تشمل مساعدات أمنية ومهمة تدريب لأوكرانيا.
تتضمن المهمة، التي تحمل اسم "مساعدات حلف الناتو الأمنية والتدريب لأوكرانيا" (نساتو)، تزويد أوكرانيا بمساعدات عسكرية تحت الهيكل الرسمي لحلف الناتو لأول مرة.
يشار إلى أنه حتى الآن، قامت دول الحلف بتنسيق مثل تلك المساعدات عبر مجموعة غير رسمية بقيادة الولايات المتحدة تحمل اسم "مجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية".
كما يشار إلى أن تحويل المسؤولية هو عنصر من  عناصر اقتراح أوسع نطاقا، لا يزال تحت البحث، من قبل أعضاء الناتو لطرح التزام طويل الأجل بدعم أوكرانيا.
ولا يتضمن الاتفاق، الذي تم التوصل إليه اليوم الخميس، أي التزامات مالية محددة، ولكنه يحدد حقيقة أن المساعدات المشتركة سيتم على الأقل تنسيقها عن طريق الحلف بشكل مناسب.
وقال ينس ستولتنبرغ ، الأمين العام لحلف الناتو، في اجتماع لوزراء خارجية الحلف في براغ عاصمة جمهورية التشيك،  الشهر الماضي، إنه يريد من الحلفاء "الالتزام بتقديم تعهد مالي لعدة سنوات لأوكرانيا" بقيمة 40 مليار يورو (43 مليار دولار أميركي) سنويا. 

أخبار ذات صلة الإمارات تشارك في مؤتمر تعافي أوكرانيا كندا تعلن تزويد أوكرانيا بصواريخ ومساعدات عسكرية المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • بعد 40 يوما من إغلاقه.. حديث أمريكي يخص معبر رفح
  • مبادرة بوتين لحل نزاع أوكرانيا.. سحب القوات والتخلي عن الناتو
  • الناتو يوافق على خطة لإدارة مهمته العسكرية في أوكرانيا
  • أميركا ترد على شروط بوتين للتفاوض مع أوكرانيا
  • بوتين: على أوكرانيا سحب قواتها من أربع مناطق والتخلي عن الناتو لتحقيق السلام عبر التفاوض
  • «بوتين»: إطلاق النار يتوقف بانسحاب أوكرانيا من 4 مناطق وتخليها عن حلم «الناتو»
  • أوربان: الناتو يخطط لإنشاء ثلاث قواعد عسكرية كبيرة لإمداد أوكرانيا بالأسلحة
  • غزة.. حديث أمريكي عن عائق أمام وقف إطلاق النار
  • رويترز: اتفاقية واشنطن وكييف تمثل جسرا لانضمام أوكرانيا المحتمل إلى الناتو
  • لأول مرة.. الناتو يوافق على مهمة لصالح أوكرانيا