وافقت إسرائيل على ترتيب جديد يسمح بمرور شحنة أمريكية ضخمة من الطحين للمدنيين في غزة بعد أن منع وزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريش نقلها لأكثر من شهر.

"الأونروا": حجم ما يدخل من مساعدات إنسانية لغزة تراجع والمنظومة على وشك الانهيار

وقال مسؤول أمريكي لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" إنه بموجب الترتيب الجديد، سيتم نقل الطحين القادر على إطعام 1.

5 مليون من سكان غزة لمدة خمسة أشهر إلى غزة عن طريق برنامج الأغذية العالمي، بدلا من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وأبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل خاص أن إسرائيل وافقت على الشحنة في أوائل يناير.

وأعلن البيت الأبيض عن هذا التطور في 19 يناير، حيث تعرض لضغوط متزايدة لبذل المزيد من الجهود لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة. ولكن بعد مرور أكثر من شهر، لم يدخل الطحين إلى غزة بعد.

ووصلت الشحنة إلى ميناء أسدود الإسرائيلي، لكن سموتريش منع نقلها إلى "الأونروا"، التي زعمت إسرائيل أن 12 من موظفيها شاركوا في هجوم 7 أكتوبر.

وأثار التأخير غضب إدارة بايدن، التي أشارت مرارا وتكرارا في الأسابيع الأخيرة إلى أن إسرائيل تلتزم بتعهداتها للرئيس. ومع الانتهاء من الترتيبات الجديدة، يمكن للشحنة المضي قدما على الفور، حسب المسؤول الأمريكي.

المصدر: "تايمز أوف إسرائيل"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الأونروا الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة برنامج الغذاء العالمي بنيامين نتنياهو تل أبيب جو بايدن حقوق الانسان طوفان الأقصى قطاع غزة واشنطن

إقرأ أيضاً:

الأونروا: نحتاج على الأقل إلى إدخال 500 شاحنة مساعدات لقطاع غزة يوميا

قالت إيناس حمدان، القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام بأونروا، إنه يجري العمل على تجنب حدوث كارثة إنسانية في مناطق شمال قطاع غزة، مؤكدة على الحاجة على الأقل إلى إدخال 500 شاحنة مساعدات لقطاع غزة بشكل يومي.

ووجهت «حمدان»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، نداءات استغاثة لتلبية الاحتياجات الإنسانية للسكان في شمال غزة وتمكين الوكالة من الوصول إلى مناطق عديدة بالقطاع، مشيرة إلى أن إدخال المساعدات إلى شمال قطاع غزة مهمة صعبة في ظل تردي الأوضاع الإنسانية.

يجب وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

وأكدت، أنه يجب وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لتجنب انهيار المنظومة التعليمية، إذ إن 44% من المدارس في قطاع غزة تضررت كليا أو جزئيا جراء القصف الإسرائيلي، وما بقي من المدارس في قطاع غزة أصبحت مراكز إيواء لآلاف الفلسطينيين.

ولفتت القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام بأونروا، إلى أن الأطفال في غزة بحاجة ملحة إلى وقف إطلاق النار حتى يتسنى للمنظمات الإغاثية تقديم المساعدات اللازمة لهم، وهناك 8 مراكز صحية تابعة للوكالة لا تزال تقدم الخدمات الطبية للمصابين في قطاع غزة.

الأوضاع في قطاع غزة تزداد مأساوية

وشددت على أنه وكالة الأونروا لا تزال تقدم الخدمات الإغاثية للفلسطينيين في قطاع غزة لا سيما للأطفال، مشيرة إلى أن التقارير الأممية تحذر من مجاعة وشيكة في قطاع غزة تضع السكان في مرحلة الخطر، والأطفال في غزة يدفعون ثمن الحرب الإسرائيلية على القطاع، كما أن الأوضاع في قطاع غزة تزداد مأساوية يوما بعد الآخر.

مقالات مشابهة

  • الصراع يشتعل.. إسرائيل توافق على رد حاسم وقوي بعد الضربات الإيرانية
  • WSJ: إسرائيل تخاطر بخسارة الحرب في غزة.. عناصر حماس عادوا للمناطق
  • الأونروا: نحتاج على الأقل إلى إدخال 500 شاحنة مساعدات لقطاع غزة يوميا
  • «الأونروا»: الأوضاع في قطاع غزة تزداد مأساوية يومًا بعد الآخر
  • مكونة من 100 شاحنة.. وصول قافلة مساعدات أردنية لغزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • أفيخاي: أدخلنا شحنة مساعدات محملة بالغذاء لقطاع غزة
  • سلوى عثمان: ظهوري كضيف شرف في المعلم من أجل مصطفى شعبانl خاص
  • محكمة العدل الدولية تحدد مواعيد مرافعات قضية الإبادة الجماعية
  • مديرة الوكالة الأميركية للتنمية: إسرائيل تؤخر بشكل كبير تسليم المساعدات لغزة
  • الولايات المتحدة توافق على صفقة محتملة لبيع "أنظمة توزيع معلومات" إلى السعودية