بغداد اليوم - بغداد

وصف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الجمعة (23 شباط 2024)، الحديث عن تصدير الغاز العراقي بنوع من "الفهلوة".

وقال المرسومي في منشور على موقع "فيس بوك"، وتابعته "بغداد اليوم"، ان "العراق بلد منتج كبير للنفط الخام وليس للغاز بل هو مستورد كبير للغاز"، مبينا ان "الحديث عن تصدير الغاز العراقي هو نوع من الفهلوة والكلام الفارغ الذي لا ينم عن فهم دقيق لصناعة النفط والغاز في العراق".

وأضاف ان "الدليل على ذلك سعي العراق إلى استيراد الغاز من تركمانستان وقطر بالإضافة إلى محاولة زيادة استيراداته من الغاز الإيراني"، لافتا الى انه "حتى لو استطاع العراق استغلال كل الغاز المصاحب للنفط فسيبقى بلدا مستوردا للغاز بسبب الحاجة الكبيرة له كوقود لتشغيل المحطات الكهربائية".

وكان وزير النفط حيان عبد الغني، قال الثلاثاء (20 شباط 2024)، ان العراق لديه خطط لتصدير الغاز إلى أوروبا، في ضوء الخطة الموضوعة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال خمس سنوات.

وذكر عبد الغني، خلال مشاركته في جلسة المؤتمر الاستراتيجي المقام ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة، أنه "تم طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن احتياطيات الغاز الطبيعي وتطويرها".

 وأشار الوزير العراقي إلى "ما تم اتخاذه من خطوات إيجابية لتصفير عملية حرق غاز الشعلة في العراق، مما يساعد الدولة في مساعيها لتقليل الانبعاثات، مؤكداً أنه خلال 5 سنوات سيصل العراق إلى صفر في حرق هذا الغاز والاستغلال الكامل له في توليد الطاقة الكهربائية".

ولفت الى، أن "العراق استطاع تحقيق النسب المطلوبة وفقاً للالتزامات الدولية في اتفاقية باريس، ولفت إلى نجاح مشروع غاز البصرة NGL بمرحلتيه في إيقاف حرق 400 مليون قدم مكعب غاز وبالتالي تحقيق النسب المطلوبة وفقاً للالتزامات الدولية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

في ذكراها العاشرة.. الأمن العراقي ينجح في اصطياد متورطين جدد بمذبحة سبايكر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر الذكرى السنوية العاشرة لمذبحة سبايكر التي راح ضحيتها أكثر من 1700 جندي عراقي على يد تنظيم داعش الإرهابي بمحافظة صلاح الدين، حيث شارك قاسم الأعرجي مستشار الأمن القومي العراقي، اليوم الأحد،  في مؤتمر إحياء الذكرى السنوية العاشرة لمجزرة سبايكر، والذي أقامته منظمة ضحايا العراق في سبايكر وبدعم من منظمة الهجرة الدولية.
ونفذ التنظيم الإرهابي، مذبحة بشعة بحق جنود عراقيين من قاعدة سبايكر في يوم 11 يونيو 2014، بعد سيطرة التنظيم على مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين ومدينة الموصل مركز محافظة نينوي، حيث أسروا 1700 جندي وقادوهم إلى الصحراء وقاموا بقتلهم رميًا بالرصاص ودفن بعضهم أحياء، وقد شارك التنظيم الإرهابي عدة صور خلال قيامه بهذه المجزرة البشعة.

خلال عمله، وقبل إنهاء مهامه في العراق، أكد فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من جانب داعش، أن المجتمع الدولي وبموجب القانون الدولي يعتبر هذه الجرائم من أكبر الجرائم المرتكبة، ومن خلال جمع الأدلة ستتم محاسبة مرتكبي هذه الجريمة وفق المعايير الدولية حتى ولو بعد عقود. ويعمل الفريق يعمل مع السلطات العراقية لتسليط الضوء على هذه الجرائم والكشف عن مرتكبيها وتقديم نتائج التحقيق إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بشأن هذه الجريمة.
ورغم هذا التأكيد الذي التزم به الفريق الأممي، فإنه عاد وامتنع عن مشاركة الأدلة التي حصل عليها والتي تدين عناصر التنظيم الإرهابي، مع الحكومة العراقية، ما جعل الأخيرة تعلن عدم رغبتها في استمرار عمل الفريق الأممي، وإنهاء مهامه في العراق.
وقال المراقبون أن الفريق الأممي امتنع عن مشاركة الأدلة مع الحكومة العراقية خوفا من استخدامها في إدانة العناصر الإرهابية وتنفيذ حكم الإعدام فيها، وهو ما يرفضه الفريق، حيث يعترض على تنفيذ عقوبة الإعدام.
وخلال السنوات الماضية، أصدرت محكمة عراقية أحكاما بالإعدام ضد مجموعة اتهمتها بالمشاركة في ارتكاب مذبحة سبايكر، بينما لم تتوقف الأجهزة الأمنية عن اصطياد العناصر المشاركة في الجريمة وظلت طليقة وهاربة، آخرها عملية نفذتها الأجهزة ضد عنصر في ديسمبر 2023، ما يعني أن الأمن يوقع المتهمين حتى بعد مرور  سنوات  طويلة على الجريمة.

مقالات مشابهة

  • قائمة بأسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم.. سجلت ارتفاعا
  • جولات التراخيص النفطية في البصرة: انتقاداتٌ وتطلعاتٌ
  • لماذا فشلت إيران في التحول إلى مركز لتصدير الغاز إلى أوروبا؟
  • بنسب إنجاز عالية.. تفاصيل جديدة حول محطات تعبئة الغاز للسيارات في العراق
  • أكثر من 100 منفذ.. تفاصيل جديدة حول محطات تعبئة الغاز للسيارات
  • إيقاف التعيينات في العراق لـ 10 سنوات.. هل يتحقق بالفعل؟
  • إيقاف التعيينات في العراق لـ 10 سنوات.. هل يتحقق بالفعل؟ - عاجل
  • وزير النفط العراقي: تقدم في المحادثات بشأن الصادرات الشمالية
  • في ذكراها العاشرة.. الأمن العراقي ينجح في اصطياد متورطين جدد بمذبحة سبايكر
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء