تسود حالة من الإستياء الشديد بين أهالي مدن وقري محافظة البحيرة، بسبب صعوبة الحصول علي الخبز المدعم؛ نتيجة الزحام أمام المخابز البلدية منذ منتصف الليل ، في طوابير طويلة ، من رجال وسيدات وشباب وأطفال؛ لضمان الحصول علي بعض الأرغفة المدعمة . 

وأرجع الأهالي سبب المشكلة إلى عدم كفاية كميات الدقيق الذي يتم صرفه إلى المخابز البلدية، ما يجعله غير كافي إلا عدد قليل من المواطنين .

قامت "بوابة الوفد" بجولة على العديد من المخابز البلدية، بعد  منتصف الليل، حيث كانت الكارثة تواجد العشرات من المواطنين منذ منتصف الليل أمام المخابز البلدية ، قبل 5ساعات كاملة من بداية عملها في الخامسة صباحا ، لضمان الحصول علي الخبز المدعم .

في البداية أكد خالد سالم – عامل – نحن أسرة مكونة من 4أفراد نحتاج بشكل دائم إلي الخبر المدعم ، وأتواجد أمام المخبز منذ منتصف الليل ، وقبل بدء عمل المخبز بعدة ساعات ، حتي أضمن الحصول علي حقي في الخبز المدعم، قبل أن تنتهي حصة الدقيق . 

وتقول نادية خميس – ربة منزل – أنا أرملة والمعاش الذي أحصل عليه ، لايكفي نفقات أبنائي ، لذلك أضطر إلي ترك أبنائي الصغار داخل المنزل ، وأحضر إلي المخبز بعد منتصف الليل ، للحصول علي الخبز المدعم ، حتي أطعم أبنائي الصغار ، لأني لا أستطيع شراء الخبر السياحي الذي يفوق أمكانياتي المادية ، خاصة بعد وصول الرغيف إلي جنيهان ونصف .

وتتدخل هانم رأفت - ربة منزل – بعد إرتفاع أسعار الأرز والمكرونة ، أصبح الخبز المدعم ضروري بصفة دائمة في جميع الوجبات ، حيث يلجأ إلية الجميع ، مما يسبب الزحام أمام المخابز ، خاصة مع عدم كفاية حصص الدقيق المدعم للمخابز ، والذي لايكفي نصف عدد المواطنين ، والباقي يعود إلي منزلة دون الحصول علي الخبز .

وفي النهاية طالب العديد من المواطنين ، بضرورة زيادة كميات الدقيقة المخصصة للمخابز البلدية ، للقضاء علي طوابير منتصف الليل ، ولضمان حصول جميع المواطنين علي الخبز المدعم . 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طوابير منتصف الليل للحصول علي الخبز المدعم بالبحيرة المخابز البلدیة منتصف اللیل الحصول علی

إقرأ أيضاً:

بث مباشر.. حجاج بيت الله الحرام يقفون على صعيد عرفات

تقدم بوابة الوفد بثًا مباشرًا لأداء حجاج بيت الله الحرام الركن الأعظم من أركان الحج، وهو الوقوف على جبل عرفات، والذى يوافق اليوم التاسع من ذى الحجة، وهو يبدأ مع شروق شمس يوم التاسع من ذى الحجة، حيث يخرج الحجاج من منى متوجهًا إلى عرفة للوقوف بها.

إذا طلعت الشمس يوم التاسع يُسْتَحَبُّ للحاجّ التبكير في الذهاب إلى عرفة، إن لم يكن قد ذهب إليها في اليوم الثامن كما سبق، وينبغي عليه أن يتأكد أنَّه داخل حدود عرفة؛ لأنَّ الحجّ عرفة، بل هو ركن الحج الأعظم، ولا يصحّ الحجّ بدونه، ولا يُقضى إن فات، ولا شيء يجبره من هدي أو صيام. ويُصَلّي هناك الظهر والعصر جمع تقديم مع القصر، وهذا من السنة، لكن إن صلاهما جمع تأخير أو صلى كل صلاة في وقتها فلا شيء عليه. 

وينتظر الحاج في عرفة إلى غروب الشمس، ويُسْتَحَبُّ له أن يكثر من الذكر والدعاء مُسْتَقْبِلًا القبلة، والوقوف بعرفة مُمْتَدٌّ إلى طلوع الفجر من يوم العاشر فمَنْ أدرك عرفة في أي جزء من الليل قبل الفجر صحّ وقوفه بها ولا يُشْتَرَطُ للوقوف الطهارة. الوقوف بمزدلفة ثم يذهب الحاجّ بعد الغروب إلى مزدلفة، ومن السنة أن يصلي بها المغرب والعشاء والفجر، ثم يمكث فيها للدعاء والذكر إلى قرب طلوع الشمس من يوم العاشر. والوقوف بمزدلفة عند الحنفية سنة مؤكدة، وعند الشافعية والحنابلة واجب، لكنهم رخصوا في الدفع بعد منتصف الليل، والمراد نصف الليل الشرعي وهو نصف ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر؛ فيحسب الوقت ما بين الغروب والفجر، ثم يقسم على اثنين، ثم يضاف خارج القسمة من الساعات إلى وقت المغرب فيكون هذا هو وقت نصف الليل. 

ويتحقق الوقوف بمزدلفة عند المالكية بمقدار "حط الرحال" وهو وقت يتسع لإنزال الأمتعة؛ لأنّ (الحط) معناه: الإنزال، و(الرحل): هو مَا يوضع على ظهر الْبَعِير للرُّكُوب وكل شَيْء يُعَدُّ للرحيل من وعَاء للمتاع وَغَيره ومسكن الْإِنْسَان وَمَا يَسْتَصْحِبُهُ من الأثاث. وبعضهم قيَّده "بقدر حطّ الرحال وصلاة العشاءين، وتناول شيء من أكل فيها أو شرب". 

مقالات مشابهة

  • غرفة عمليات تموين الإسكندرية تتابع أعمال المخابز والأسواق أول أيام عيد الأضحى
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. الغزيون يصطفون في طوابير للحصول على شربة ماء تروي ظمأهم
  • "الخضيري" يوضح وقت مغيب الشمس يوم عرفة والقمر ليلة مزدلفة
  • من الخامسة صباحاً.. مواعيد عمل مخابز العيش المدعم
  • آراء الأئمة الأربعة حول وقت رمي الجمرات.. و«البحوث الإسلامية» يحسم الجدل
  • «التموين»: صرف الخبز في المدن الساحلية دون التقيد بمحل الإقامة المدون بالبطاقة
  • بث مباشر.. حجاج بيت الله الحرام يقفون على صعيد عرفات
  • اليوم بداية صرف الخبز المدعم للمصطافين بالمحافظات الساحلية
  • غدًا.. بداية صرف الخبز المدعم للمصطافين بـ 5 محافظات ساحلية
  • التموين تبدأ صرف الخبز المدعم لـ المصطافين بالمحافظات الساحلية