المشاريع المرتقبة تتركز في 8 قطاعات رئيسية

9 آلاف فرصة وظيفية بانتظار المواطنين مع بدء تنفيذ المشاريع

 

صحار- هند الحمدانية- خالد الخوالدي

يرعى صاحب السمو السيد فهر بن فاتك آل سعيد، غدًا الإثنين، انطلاق أعمال منتدى صحار للاستثمار، والذي من المرتقب أن يكشف النقاب عن طرح 104 فرص استثمارية واعدة بقيمة إجمالية تصل لنحو مليار ريال عُماني، في محافظة شمال الباطنة، وسط حضور دولي بارز، مع مشاركة مستثمرين وشركات من أكثر من 20 دولة، ولفيف من المسؤولين الحكوميين والخبراء في قطاعات متنوعة.

ويشارك في المنتدى سعادة محمد بن سليمان الكندي محافظ شمال الباطنة، وسعادة ابتسام بنت أحمد الفروجية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار، وسعادة الدكتور خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، وسعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وسعادة المهندس خميس محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل، وسعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، وسعادة أحمد بن محمد آل محمد الرئيس التنفيذي لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية.

ويُنظِّم المنتدى، فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الباطنة، ولمدة يومين، يشهدان تسليط الضوء على ما تزخر به محافظة شمال الباطنة من مقومات وبيئة استثمارية جاذبة. ومن المقرر أن يشهد المنتدى عرض تفاصيل الفرص الاستثمارية ودراسات الجدوى المتعلقة بها. وتتمركز الفرص في 8 قطاعات؛ هي: القطاع الصناعي واللوجستي والاقتصاد الدائري والتعدين والأمن الغذائي والسياحة وتقنية المعلومات وقطاع الرعاية الصحية، ومن المتوقع أن تُوَفِّر 9 آلاف فرصة وظيفية.

من جهته، أكد المهندس سعيد بن علي العبري رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة شمال الباطنة رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى أن المنتدى يتضمن العديد من الكلمات الرئيسية والعروض المرئية و4 جلسات ناقشية، تأتي الأولى بعنوان "صحار.. وجهة للاستثمار"، فيما تحمل الثانية عنوان "صحار الحوافز والفرص"، أما الجلسة الثالثة فتتطرق إلى "صحار.. فرص النمو والاستثمار"، بينما تنعقد الجلسة الأخيرة بعنوان "صحار تدعم أهداف رؤية عُمان 2040.. مُمكِّنات الاستثمار".

وقال العبري إن المنتدى يهدف إلى عرض تجارب استثمارية ناجحة لاستثمارات أجنبية ضخمة وجدت ملاذًا آمنًا ومناخًا صديقًا للأعمال في المحافظة؛ نظرًا للجهود الكبيرة التي تُبذل على صعيد تمكين مختلف القطاعات من المساهمة في دعم التطلعات والاهداف الوطنية. وأضاف العبري أن المنتدى سيشهد مشاركة واسعة لمسؤولين حكوميين يمثلون مختلف الجهات والمؤسسات المسؤولة عن القطاعات الاستثمارية؛ مما سيتيح الفرصة امام المستثمرين للالتقاء بهم والتحدث إليهم بصورة مباشرة. وأعلن أيضًا أن المنتدى سيوفر الفرصة لعقد لقاءات ثنائية بين الوفود الاستثمارية وممثلي قطاع الاعمال في سلطنة عُمان؛ مما يُتيح المجال لعقد شراكات وتحالفات وتوقيع اتفاقيات ثنائية وإبرام مذكرات تفاهم.

ويتضمن المنتدى التوقيع على عددٍ من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات متنوعة، إضافة الى افتتاح المنتدى المصاحب، والذي يضم عددًا من الجهات الحكومية والمؤسسات الكبرى في المحافظة ومؤسسات صغيرة ومتوسطة. ويشتمل جدول أعمال المنتدى على تنظيم جولة للمشاركين في عددٍ من المواقع الرئيسية بولاية صحار؛ لإطلاعهم عن قرب على التطورات التي تشهدها الولاية، وفي الصدارة: ميناء صحار والمنطقة والحرة ومدينة صحار الصناعية، وغيرها من المواقع الاستثمارية والاقتصادية الواعدة.

وكشفت اللجنة المنظمة للمنتدى مشاركة أكثر من 20 دولة في هذا الحدث الاقتصادي البارز، وتسجيل أكثر من 600 وفد ومشارك لحضور الفعاليات.

ويشارك في المنتدى عدد من المسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص، من بينهم المهندس إبراهيم الوائلي المدير التنفيذي للاستراتيجية العمرانية بوزارة الإسكان والتخطيط العمراني، والمهندس عمر بن محمود المحرزي الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار نائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار، وأشرف بن حمد المعمري الرئيس التنفيذي بالإنابة للمجموعة العالمية للطاقة "أوكيو"، وهارشا شيتي الرئيس التنفيذي لشركة جندال شديد للصلب والحديد، والمهندس سعيد بن محمد المسعودي الرئيس التنفيذي لشركة صحار ألمنيوم، والمهندس ناصر بن سيف المقبالي الرئيس التنفيذي لشركة "تنمية معادن عُمان"، والمهندس نبيل بن سالم البيماني الرئيس التنفيذي لشركة تنمية أسماك عُمان، والدكتور سعيد بن خليفة القريني مدير عام تطوير الاستثمار بالهيئة العامة للمناطق الاقتصادية والحرة، والسيد سلطان بن خليفة بن المرادس البوسعيدي مُحلل استثمارات صندوق عُمان المستقبل، وفيصل بن حمد الوهيبي مدير عام الخدمات المصرفية الحكومية والاستثمار ببنك ظفار، والدكتور مسعود بن سليمان العزري مدير عام التسويق الزراعي والسمكي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وخالد بن سعيد الشعيبي رئيس البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات "نزدهر"، والمهندس محمد بن سعيد المسروري، مشرف عام أولوية القطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي بوحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040، والدكتور علي حامد الملا مدير إدارة المشروعات الصناعية بمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية، وحمود بن حمد الرشيدي الرئيس التنفيذي للاستراتيجية لدى الشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة "نتاج"، وهلال بن محمد العدوي نائب الرئيس للشؤون الاستراتيجية لشركة ميناء صحار الصناعي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

انعقاد النسخة العاشرة من منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية 24 أبريل الجاري

برعاية وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة الهيئة المهندس عبدالله بن عامر السواحه، تعقد هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية النسخة العاشرة من "منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية 2024" في الرابع والعشرين من أبريل الجاري في مقر الهيئة بمدينة الرياض، وذلك بالتعاون مع شركة “IDC” السعودية.

ويهدف المنتدى إلى استعراض أهم مؤشرات قطاع الاتصالات والتقنية في المملكة، وإبراز العديد من الموضوعات المتعلقة بالتنظيم الرقمي، والكشف عن توجهات القطاع المستقبلية.

وأوضحت الهيئة أن المنتدى سينعقد بحضور ومشاركة قادة قطاع الاتصالات والتقنية بالمملكة، كما يستضيف نخبة من الخبراء الدوليين والمختصين، فيما ستشهد أعماله إقامة جلسات حوارية وعروضاً تقديمية لتسليط الضوء على مؤشرات الأداء لقطاع الاتصالات والتقنية، وتوجهات IDC"" للمملكة والعالم في 2024، كذلك عرض الأداء المالي للقطاع في "أرقام".

وسيكشف المنتدى عن النسخة الأحدث من تقرير إنترنت السعودية والذي يتناول أهم الأرقام المتعلقة بانتشار الإنترنت واستخداماتها في المملكة، كما تتطلع الهيئة إلى إبراز ما تتمتع به المملكة من مقومات استثمارية وممكنات تعزز نمو الاقتصاد الرقمي وتقود لزيادة إسهامه في الناتج المحلي غير النفطي بالمملكة.

مقالات مشابهة

  • قمة AIM للاستثمار 2024 تنطلق 7 مايو فى أبوظبي
  • تونس.. افتتاح المنتدى العالمي لمدرسي اللغة الروسية ويجمع مختصين في العالم العربي
  • إطلاق منتدى العمرة والزيارة بالمدينه المنوره الاثنين
  • التعليم والمعرفة تنظم النسخة الرابعة من منتدى أبوظبي للمرشدين
  • “التعليم والمعرفة” تنظم النسخة الرابعة من منتدى أبوظبي للمرشدين
  • انعقاد النسخة العاشرة من منتدى مؤشرات الاتصالات والتقنية 24 أبريل الجاري
  • «السياحة والآثار» تشارك في منتدى الاستثمار السياحي «TIFA» بجنوب أفريقيا
  • وزارة السياحة والآثار تشارك في منتدى الاستثمار السياحي الإفريقي TIFA
  • وزارة السياحة تشارك في منتدى الاستثمار السياحي الأفريقي TIFA بجنوب أفريقيا
  • السياحة والآثار تشارك في منتدى الاستثمار السياحي الأفريقي TIFA بجنوب إفريقيا