وصف وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون ونظيره البولندي رادوسلاف سيكورسكي، في مقال مشترك لصحيفة "صن"، مصادرة الأصول الروسية المجمدة بأنها إحدى أولويات حلفاء كييف.

وجاء في المقال الذي كتبه وزير الخارجية البريطاني: إليكم خمس أولويات لدى جميع أصدقاء أوكرانيا. أولا، التمويل، ثانيا، المعدات العسكرية والذخيرة، ثالثا، التدريب، رابعا، مكافحة التهرب من العقوبات، وأخيرا، مصادرة الأصول الروسية المجمدة.

وذكرت صحيفة بوليتيكو يوم الجمعة نقلا عن مصادر أن زعماء مجموعة السبع لا يخططون بعد لاتخاذ إجراءات للبدء باستخدام الأصول الروسية المجمدة لصالح أوكرانيا، لأن الاتحاد الأوروبي لم يدعم هذه الفكرة بشكل كامل بعد. وقال أحد دبلوماسيي المجموعة إن مسألة استخدام الأصول معقدة والنظر فيها ما زال في بداياته.

إقرأ المزيد مدفيديف: مصادرة الأصول الروسية سيحطم النظام العالمي القانوني

وتفرض الدول غير الصديقة عقوبات على روسيا منذ فبراير 2022؛ ونتيجة لذلك، تم تجميد الأصول السيادية وأموال المستثمرين من القطاع الخاص. وتم تجميد احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي البالغة نحو 300 مليار دولار. وعلى الفور تقريبا، بدأ الحديث عن مصادرة هذه الأصول لأغراض مختلفة.

في أكتوبر 2022، أصدر زعماء الاتحاد الأوروبي تعليماتهم إلى المفوضية الأوروبية بإعداد مقترحات لاستخدام الأصول المجمدة لتمويل إعادة إعمار أوكرانيا.

وذكر الكرملين أن اتخاذ قرارات كهذه سيكون انتهاكا جديدا يضاف لسلسلة انتهاكات قواعد وأعراف القانون الدولي.

ووصفت وزارة الخارجية الروسية تجميد الأصول الروسية في أوروبا بالسرقة، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبي لا يستهدف أموال الأفراد فحسب، بل يستهدف أيضا أصول الدولة الروسية.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي حلف الناتو مصادرة الأصول الروسیة

إقرأ أيضاً:

"نيويورك تايمز": تصريحات مجموعة السبع ستؤدي إلى مزيد من تفتيت الاقتصاد العالمي

حذر تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" من أن ما جاء في التصريحات المشتركة لوزراء مالية مجموعة السبع، حول إمكانية مصادرة الأصول الروسية، قد تؤدي إلى زيادة تفتت الاقتصاد العالمي.

رئيسة المركزي الروسي محذرة: مصادرة أصول روسية ستؤثر سلبا على النظام المالي العالمي مجلس النواب الأمريكي يقر مشروع قانون بشأن مصادرة الأصول الروسية مدفيديف: ردّنا على مصادرة واشنطن أصولنا سيؤلمها فرنسا: مجموعة السبع تبحث عن طريقة لمصادرة الأصول الروسية المجمدة تتوافق مع القانون الدولي

وقالت الصحيفة إن جهود مجموعة السبع في السنوات الأخيرة لاحتواء روسيا والصين لم تحقق سوى "نجاح محدود".

تجدر الإشارة إلى أن المقترحات التي يدرسها وزراء المالية في الدول الغربية بشأن استخدام الأصول الروسية المجمدة لدعم أوكرانيا والسعي للحد من تصدير المنتجات الرخيصة من الصين يمكن أن تعزز الانقسام بين الغرب واقتصاديات روسيا والصين وحلفائهم، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم التفتت العالمي الذي يثير قلق خبراء الاقتصاد.

هذا وقد حذرت مديرة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا، في نوفمبر الماضي، من عواقب مصادرة وتجميد الأصول الروسية من قبل الغرب، وأكدت أن ذلك سيكون له عواقب سلبية بشكل عام على تطوير النظام المالي العالمي.

بدوره قال السفير الروسي في واشنطن أناتولي أنطونوف في وقت سابق، إن روسيا الاتحادية ستضطر إلى التصرف بشكل مماثل إذا قررت الدول الغربية مصادرة احتياطياتها.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • رويترز: الولايات المتحدة تدرس خيارات بديلة لاستخدام عوائد الأصول الروسية المجمدة
  • "نيويورك تايمز": تصريحات مجموعة السبع ستؤدي إلى مزيد من تفتيت الاقتصاد العالمي
  • موسكو تلوح باجراءات مضادة ومجموعة السبع تتخلى ن فكرة مصادرة الأصول مشروع اتفاق غربي لتشديد العقوبات على روسيا وتعويض أضرار أوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يحكم على اقتصاده بالموت بتحويل الأصول الروسية إلى كييف
  • الحكومة الألمانية: برلين مستعدة لاتخاذ المزيد من الخطوات لاستخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا
  • كندا مستعدة لدعم أوكرانيا على حساب الفوائد على الأصول الروسية
  • بوليتيكو: معظم دول الاتحاد الأوروبي لن تقدم على المساس بأصول روسيا المجمدة
  • "بوليتيكو": معظم دول الاتحاد الأوروبي لن تقدم على المساس بأصول روسيا المجمدة
  • رأي أوروبي مغاير بعد قرار التصرف بعائدات أصول روسيا المجمدة لدعم أوكرانيا
  • وزير إيطالي يشكك في إمكانية استخدام الأصول الروسية المجمدة