ميامي- واس

أكد معالي محافظ صندوق الاستثمارات العامة رئيس مجلس إدارة أرامكو الأستاذ ياسر بن عثمان الرميان, أن مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار تركز هذا العام على عدد من القطاعات الأساسية، أبرزها الاستدامة والتعليم والرعاية الصحية والذكاء الاصطناعي وعلم الروبوتات، وقد استثمرت المؤسسة في عدة شركات تعمل في هذه القطاعات، كما عقدت شراكات مع مؤسسات بحثية وأكاديمية واستشارية لدعم هذه المستهدفات.

وقال معاليه في كلمة له خلال مشاركته ضمن جلسة حوارية في افتتاح قمة “الأولوية” التابعة لمبادرة مستقبل الاستثمار، التي تقام في مدينة ميامي بالولايات المتحدة الأمريكية اليوم، إن مبادرة مستقبل الاستثمار ستوسع حضورها عالمياً خلال الفترة المقبلة من خلال تنظيم فعاليات في البرازيل، وكينيا؛ بهدف تعزيز الروابط وفرص الاستثمار مع الأسواق في أمريكيا اللاتينية وأفريقيا ومناقشة قضايا مثل التحول نحو الطاقة المتجددة وحماية البيئة.

وتطرق معاليه إلى إستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، قائلاً إن أكثر من 70 % من استثمارات الصندوق هي محلية وموجهة نحو اقتصاد المملكة, بينما تراجعت الحصة العامة من الاستثمارات الدولية إلى أقل من 25 %، في ظل تركيز الصندوق على مشاريعه في المملكة.

وأوضح معاليه أن استثمارات صندوق الاستثمارات العامة تستهدف بشكل رئيسي القطاعات الجديدة، لأن الصندوق يرغب بإحداث أثر طويل الأمد, بكونه المحرك الاقتصادي لرحلة التحول ضمن رؤية المملكة 2030، التي تمتاز عن سواها من الخطط الإستراتيجية الدولية بنجاحها في تحقيق العديد من مستهدفاتها قبل موعدها.

وأضاف محافظ صندوق الاستثمارات العامة: “إن الصندوق يستثمر مابين 40 إلى 50 مليار دولار سنوياً، وهذا سيستمر حتى 2025م، كما أننا ننظر دائماً إلى استثماراتنا في المملكة من زاوية أثرها على الناتج المحلي، وتوليد الوظائف، وزيادة المحتوى المحلي, ونتطلع إلى معدل عائد داخلي مرتفع على استثماراتنا لصنع أثر مستدام للاقتصاد السعودي في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030”.

وحول الاستثمارات الدولية للصندوق، قال معاليه إن قيمتها تواصل الارتفاع من حيث الحجم، رغم تراجع نسبتها مقارنة بالاستثمارات المحلية، مشيراً إلى أن الاستثمارات في السوق الأمريكية تبلغ 40 % من إجمالي الاستثمارات الدولية للصندوق على شكل استثمارات أو مشتريات، حيث بلغت استثمارات ومشتريات الصندوق وشركاته محفظته من السوق الأمريكية أكثر من 100 مليار دولار منذ عام 2017, حتى نهاية 2023م.

مزايا تنافسية
وأكد محافظ صندوق الاستثمارات العامة أن المملكة قادرة على أن تصبح مركزاً عالمياً أساسياً للذكاء الاصطناعي والصناعات المرتبطة به، مشيراً إلى أن المملكة تمتلك العديد من المزايا التنافسية لتحقيق هذا الهدف، وبينها ريادتها في موارد الطاقة النظيفة ووجود الإرادة السياسية والقدرات التمويلية والكفاءات البشرية.

كما تطرق إلى الأولوية التي تعطيها أرامكو لقضايا الاستدامة، قائلاً إن الشركة تُعد الأكثر استدامة مقارنة بجميع منتجي النفط عالمياً، حيث لا تزيد كمية الكربون المنتجة مقابل كل برميل نفط عن 25 % مما تنتجه سائر الشركات، إلى جانب امتلاك أرامكو لـ12 مركزاً للبحث والتطوير حول العالم للعمل على تكنولوجيا الطاقة النظيفة.

وكشف معالي محافظ صندوق الاستثمارات العامة رئيس مجلس إدارة أرامكو الأستاذ ياسر بن عثمان الرميان أن أرامكو وصندوق الاستثمارات العامة مهتمان بالهيدروجين الأزرق، حيث تستهدف المملكة توفير 15 % من إنتاج الهيدروجين الأزرق عالمياً، إلى جانب الاهتمام بالهيدروجين الأخضر مع امتلاك موارد الطاقة النظيفة التي تسهم في إنتاج الهيدروجين، حيث لا يزيد سعر كل كيلو واط/ساعة من الطاقة الشمسية في المملكة عن 2 سنت، ما يجعله الأدنى عالمياً، ويمنح المملكة ميزة تنافسية أساسية.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: محافظ صندوق الاستثمارات العامة

إقرأ أيضاً:

هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يُحسن من بيئة العمل؟

أثير – جميلة العبرية

تسهم التقنية في تحسين مختلف جوانب الحياة، وتعد بيئة العمل أحد تلك الجوانب التي تتداخل معها التقنية في تحسينها وتطويرهاوتنظيمها، ومع تطور الثورة الرابعة واعتمادها في كثير من الجوانب العملية، استطاعت بعض هذه الثورات مثل الذكاء الاصطناعي محاكاةقدرات العقل البشري بسرعة عالية ودقة كبيرة.

مؤتمر السلامة والصحة المهنية لعام 2024م كان له وقفة مع هذه الثورة وإمكانية مساهمتها في تطوير وتجويد بيئة العمل لتكون صحيةوآمنة، حيث استعرض الدكتور سالم بن حميد  الشعيلي من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ورقة عمل بعنوان “الذكاء الاصطناعيفي بيئة العمل” عرج في بداية عرضه إلى مفهوم بيئة العمل والجوانب الرئيسية لها من حيث التنظيم والسلامة والراحة والتطوير المهني،وتطرق بعدها لمفهوم الذكاء الاصطناعي وتطبيقه في بيئة العمل.

حيث عرّفه على أنه نظرية تطوير أنظمة الكمبيوتر بحيث تكون قادرة على أداء المهام التي تتطلب عادة استخدام الذكاء البشري، مثل الإدراكالبصري، التعرف على الكلام والترجمة بين اللغات، أو هو قدرة الآلة على محاكاة قدرات العقل بسرعة عالية وبدقة كبيرة، أما الذكاءالاصطناعي التوليدي فعرفه على أنه تطبيق من تطبيقات الذكاء الاصطناعي قادر على توليد محتوى جديد بكل أنواعه (نص – صورة – فيديو – صوت).

وأشار الشعيلي إلى أن الذكاء الاصطناعي يصنف وفق ثلاثة تصنيفات، هي:

– الذكاء الاصطناعي المحدود ANI – الذي يقوم بمهة واحدة فقط

– الذكاء الاطناعي العام AGI – يحاكي العقل البشري

– الذكاء الاصطناعي الذكي ASI – يفوق العقل البشري

وأشار الشعيلي إلى أن تطبيقاته بشكل عام تتمثل في تحليلات وصفية عبر استخدام البيانات لوصف ما حدث في الماضي لعمل افتراضاتحول المستقبل، وتحليلات شخصية بربط للبيانات من مجموعة متنوعة من المصادر لتحديد سبب وقوع الحدث ونتائجه المحتملة، وتحليلاتتنبؤية باستخدام البيانات الماضية والحالية والخوارزمي الإحصائية والتعلم الآلي لتوقع المخاطر والفرص المستقبلية، وتحليلات وصفيةمستقبلية (استباقية)  وهي أبعد من التنبؤ ويصف الإجراءات التي تهدف إلى منع أو تخفيف المخاطر المتنبأة وكيفية التغلب عليها.

وأردف: أما التطبيقات في بيئة العمل فبالإمكان الكشف المبكر عن الحوادث عبر تحليل البيانات من عدة أجهزة، وكذلك تطبيقه في الأمنالسيبراني والتهديدات الأمنية، واستخدامه في تحسين الاستجابة السريعة للأزمات وتقليل المخاطر، وكذلك لتحليل حالة المعدات قبل وقوعالحوادث وتوجيهها للصيانة، ومراقبة التعب والإجهاد للموظف وتحديد احتياجاته والتدريب والمساعدة الأولية للعاملين الجدد والمستخدمين فيالمنشآت.

ويرى الشعيلي أن مستقبل بيئة العمل تتركز على مستقبل الذكاء الاصطناعي والأتمتة، وتحليل البيانات لاتخاذ القرار والتفاعل الذكيوالمساعدات الشخصية والواقع المعزز والافتراضي وخدمات الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء.

واختتم الشعيلي عرضه موضحًا ما هي متطلبات الجاهزية لمجال الذكاء الاصطناعي في بيئة العمل وهي التحديث التقني والبنية التحتية،وتطوير المهارات والتدريب، وتحسين قواعد البيانات، والالتزام بالأخلاقيات والخصوصية، وبناء الشراكات والتعاون، وفتح مجال للابتكاروالتجارب العملية.

اقرأ أيضا ShareTweetSend الأكثر مشاهدةلأهالي وادي بني خالد: طريق بديل إلى داخل ولايتكمجوجل وأمازون ومايكروسوفت ستوقع اتفاقيات مع شركات جهاز الاستثمار العمانينحو 15 مليار ريال ودائع في البنوك لـ "أفراد"أطلقه سمو السيد ذي يزن: ما هو مؤشر "تنافسية المحافظات"؟كان قاضيًا ثم مُعدّا للقضاة: إليك هذه المعلومات عن الشيخ هاشم بن عيسى الطائيمنها إطالة صلاحية رخصة تسيير المركبة، إليك أبرز التعديلات على لائحة قانون المرورتحديد التاريخ الذي ستُطبَّق فيه للجميع: أسئلة وأجوبة عن إجازة الأمومةالأرشيف مايو 2024 د ن ث أرب خ ج س
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031  
« أبريل    

تواصل مع أثير

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
info@atheer.om


موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result View All Result الرئيسة أخبار أخبار محلية أخبار عالمية رياضة رياضة محلية رياضة عالمية أثيريات فضاءات تاريخ عمان من عمان فيديو أثير بودكاست أثير مجلس الشورى الفترة التاسعة الفترة العاشرة

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

مقالات مشابهة

  • لتسليط الضوء على كفاءة الطاقة بالمملكة.. انطلاق “إسكو السعودية 2024” غدًا في الرياض
  • كيف تسهم نماذج الذكاء الاصطناعي في زيادة الإنتاجية؟
  • هل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يُحسن من بيئة العمل؟
  • أكبر تغيير على الإطلاق.. ماذا يجري داخل الصندوق السيادي السعودي؟
  • إيلون ماسك: الوظائف ستصبح مجرد هواية بسبب الذكاء الاصطناعي
  • خفض للميزانية وتغييرات تنظيمية.. ترقب قرارات مهمة لصندوق الاستثمارات السعودي
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.. مبادرات بحثية وشراكات تثري 5 قطاعات رئيسية
  • السعودية.. تغيير في صندوق الـ925 مليار دولار يطال مسؤوليات مديره
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.. مبادرات بحثية وشراكات تثري قطاعات رئيسية
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي .. مبادرات بحثية وشراكات تثري 5 قطاعات رئيسية