تحل اليوم الأحد 25 فبراير ذكرى ميلاد عميدة الرقص الشرقي بديعة مصابني، التي تميزت بالجرأة والشجاعة، فلديها طموح لا نهاية له، فهي المرأة القوية والرومانسية.
 

ويبرز "الفجر الفني" في هذا التقرير عن أبرز الأزمات التي تعرضت بديعة مصابني لها 
 

مولد ونشأة بديعة مصابني 
 

ولدت بديعة جورج مصابني في دمشق لأب لبناني وأم سورية، في 25 فبراير 1892 م، وهاجرت مع والدتها جميلة الشاغوري إلى أمريكا الجنوبية لتعود في عام 1919 وتقيم في مصر.




 

تعلمت الغناء والرقص وعاشت أعوامًا طويلة فيها، وأتيح لها أن تخرج كثيرا من الفنانين من خلال صالتها، وكانت فرقتها أشبه بمدرسة تخرج فيها عدد كبير من فناني الغناء الاستعراضي ومن أبرزهم فريد الأطرش وتحية كاريوكا وسامية جمال وحورية محمد وببا عز الدين ومحمد عبد المطلب وهاجر حمدي ومحمد الكحلاوي ومحمد فوزي وإسماعيل ياسين. 

 

أزمات بديعة

وظلت بديعة مصابني تتزعم المسرح الاستعراضي نحو 30 عاما، استطاعت خلالها أن تجمع ثروة طائلة، وتعتبر بديعة فنانة عرفت العز، وإن كان البعض يتهما بأنها امرأة كانت تفتح صالة للرقص والمجون، ولكن بديعة كانت تعاني من 3 أزمات.

 

الأولى أنها تعرضت للتحرش حين كان عمرها 7 أعوام، والثانية أنها وهي طفلة كانت تعاني الفقر الشديد مع أمها السورية وأبيها اللبناني ما جعلها تأتي مع أمها إلى مصر وكانت تبحث عن خال ثري لها، لكن بعد رحلة طويلة من البحث والعناء لم تجداه ووجدتا قبره في بلبيس بالشرقية (85 كيلو مترا شرق القاهرة).

 

أما الازمة الثالثة فهي الخلل العائلي الذي عاشته عندما توفي والدها وهي في سن صغيرة، هجرة أشقائها وتفرقهم في العديد من البلدان. كل ذلك كان من الأمور التي شكلت طبيعة بديعة مصابني. وهي كانت متزوجة من نجيب الريحاني. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بديعة مصابني الفجر الفني نجيب الريحاني

إقرأ أيضاً:

استشاري: الضغوط النفسية المزمنة من عوامل الإصابة بالسكري

قال استشاري التخصص الدقيق في أمراض السكري، د. عبدالرحمن بخاري، إن الضغوطات النفسية المزمنة التي تؤثر سلبا وبشكل واضح على صحة الشخص وحياته اليومية، هي من عوامل الخطر للإصابة بالسكري.

وأوضح بخاري عبر حسابه الرسمي على منصة «إكس» أن ذلك يعود إلى أن هذه الضغوط تسبب ارتقاعا في هرمون الكورتيزول الذي يعمل على محاربة الإنسولين وزيادة مقاومة الإنسولين و يرفع سكر الدم وضغط الدم.

مقالات مشابهة

  • ليدي جاجا تغني في حفل افتتاح «أولمبياد باريس»
  • ملتقى مديري «الأزمات والكوارث» بشرطة دبي يناقش التحديات
  • حفلة التصفيق الحار.. الدلالات النفسية لخطاب نتنياهو في الكونغرس
  • طريقة تحسين صحة الأمعاء بأربع خطوات بسيطة.. تعرف عليها
  • استشاري: الضغوط النفسية المزمنة من عوامل الإصابة بالسكري
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان فاروق الفيشاوي
  • تقرير دولي صادم .. ربع سكان هذه الدولة العربية مجانين
  • تعرف على غيابات الزمالك أمام بيراميدز
  • الصين تكشف عدد سفنها التي تعرضت لهجمات حوثية بالبحر الأحمر
  • قبل تصويره..تعرف على تفاصيل مسلسل حبيبة لـ سهر الصايغ