تحل اليوم الأحد 25 فبراير ذكرى ميلاد عميدة الرقص الشرقي بديعة مصابني، التي تميزت بالجرأة والشجاعة، فلديها طموح لا نهاية له، فهي المرأة القوية والرومانسية.
 

ويبرز "الفجر الفني" في هذا التقرير عن أبرز الأزمات التي تعرضت بديعة مصابني لها 
 

مولد ونشأة بديعة مصابني 
 

ولدت بديعة جورج مصابني في دمشق لأب لبناني وأم سورية، في 25 فبراير 1892 م، وهاجرت مع والدتها جميلة الشاغوري إلى أمريكا الجنوبية لتعود في عام 1919 وتقيم في مصر.




 

تعلمت الغناء والرقص وعاشت أعوامًا طويلة فيها، وأتيح لها أن تخرج كثيرا من الفنانين من خلال صالتها، وكانت فرقتها أشبه بمدرسة تخرج فيها عدد كبير من فناني الغناء الاستعراضي ومن أبرزهم فريد الأطرش وتحية كاريوكا وسامية جمال وحورية محمد وببا عز الدين ومحمد عبد المطلب وهاجر حمدي ومحمد الكحلاوي ومحمد فوزي وإسماعيل ياسين. 

 

أزمات بديعة

وظلت بديعة مصابني تتزعم المسرح الاستعراضي نحو 30 عاما، استطاعت خلالها أن تجمع ثروة طائلة، وتعتبر بديعة فنانة عرفت العز، وإن كان البعض يتهما بأنها امرأة كانت تفتح صالة للرقص والمجون، ولكن بديعة كانت تعاني من 3 أزمات.

 

الأولى أنها تعرضت للتحرش حين كان عمرها 7 أعوام، والثانية أنها وهي طفلة كانت تعاني الفقر الشديد مع أمها السورية وأبيها اللبناني ما جعلها تأتي مع أمها إلى مصر وكانت تبحث عن خال ثري لها، لكن بعد رحلة طويلة من البحث والعناء لم تجداه ووجدتا قبره في بلبيس بالشرقية (85 كيلو مترا شرق القاهرة).

 

أما الازمة الثالثة فهي الخلل العائلي الذي عاشته عندما توفي والدها وهي في سن صغيرة، هجرة أشقائها وتفرقهم في العديد من البلدان. كل ذلك كان من الأمور التي شكلت طبيعة بديعة مصابني. وهي كانت متزوجة من نجيب الريحاني. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بديعة مصابني الفجر الفني نجيب الريحاني

إقرأ أيضاً:

عمرو وهبة يحتفل بعيد ميلاد نجلته الصغرى

احتفل الفنان عمرو وهبة بعيد ميلاد نجلته من خلال حسابه الشخصي على موقع إنستجرام ".

كتب عمرو وهبة:' كل سنه وانتي مستعباطي وممشيه البيت كله

ظهر عمرو وهبة في أحداث الحلقة 6، من مسلسل “بابا جه” بطولة النجم أكرم حسني، والتي تم عرضها عبر شاشة DMC.

 

وظهر عمرو وهبة خلال أحداث المسلسل بشخصية “كريم” الذي يقدم مشرف الرحلة التي يذهبون إليها إلي الغردقة مع هشام وابنته التي يعمل معها هذه المرة، وسيسافر معهم 3 أيام خارج القاهرة، في منطقة الغردقة ولكن يجد نفسه في تحدي مع طفلة مزعجة والتي تقوم بالتنمر علية بسبب "لدغته".

تدور أحداث مسلسل "بابا جه" حول هشام (أكرم حسنى) رجل أربعينى يعمل مدير فندق ومتزوج من نسرين أمين، ويتعرض للعديد من المشاكل بسبب أزمة كورونا وتداعيتها.

 

يذكر أن المسلسل  من بطولة أكرم حسني، نسرين أمين، سماء إبراهيم، فريال يوسف، محمود البزاوى، محمد أوتاكا  والأطفال هنا، وسليم مصطفى، ولافينا نادر وعدد آخر من الفنانين وضيوف الشرف والعمل من تأليف وائل حمدى وإخراج خالد مرعي وإنتاج شركة ميديا هب سعدى – جوهر.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: حل الأزمات في لبنان مرهون بانتخاب رئيس للبلاد
  • تعرف على عقوبة تعريض المسن للخطر فى القانون الجديد
  • تعرف على إيرادات فيلم شقو فى السينمات خلال 24 ساعة
  • 17 مليوناً من «الحبتور» لإصلاح منازل المتضررين
  • عمرو وهبة يحتفل بعيد ميلاد نجلته الصغرى
  • في ذكرى ميلادها.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ آسيا داغر
  • مشاهد دمار كبير بمدرسة تعرضت لغارة إسرائيلية أدت لاستشهاد 10 أشخاص بمدينة غزة
  • سي إن إن: حريق بسفينة للبحرية الأميركية كانت في طريقها إلى غزة
  • حريق بسفينة للبحرية الأميركية كانت في طريقها إلى غزة
  • علم الفروق.. واشتداد الحاجة له في الأزمات