بوابة الفجر:
2024-04-20@23:37:14 GMT

استعد للصيام.. خطوت اعرفها قبل الشهر الكريم

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

شهر رمضان، موسم الصوم والتقرب إلى الله، يعتبر فرصة للتأمل والتطهير الروحي. ومع أن البعض قد انحرف عن فهم حقيقة الصيام، وجعلوه موسمًا للتمتع بالأطعمة والمشروبات، إلَّا أن هناك آخرين انتبهوا للجانب الروحي للصيام وبدأوا يستعدون له بروح من التقوى والعبادة.

خطوات للاستعداد لشهر رمضان

التوبة الصادقة

قبل بداية شهر رمضان ينبغي على المسلم أن يسارع بالتوبة من الذنوب ويصلح ما بينه وبين ربه وبين الناس ليدخل عليه الشهر المبارك بقلب خالٍ من الذنوب وطمأنينة.

الدعاء

ينبغي على المسلم أن يدعو الله بأن يبلغه شهر رمضان على خير وأن يعينه على طاعته فيه وأن يتقبل منه عمله.

الفرح بقرب بلوغ شهر رمضان

ينبغي على المسلم أن يفرح بقرب بلوغ شهر رمضان وأن يستعد لاستقباله بكل سرور، فإنه من أعظم الشهور الإسلامية التي تفتح فيها أبواب الجنة وتُغلق فيها أبواب النار ويكثر فيه العبادة والقرآن.

نماذج الأعمال الصالحة في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان المبارك ينبغي للمسلم أن يضع أهدافًا له تساعده على الإكثار من أعمال الخير في رمضان فهو فرصة حقيقية للنهل من الثواب والحسنات إليك أهم الأعمال التي تزيد من أجرك في رمضان

التهجد: القيام بالصلاة والذكر في ساعات الليل متلهفين نحو الله ويرجون رحمته.
السحور: تناول الطعام والشراب قبل طلوع الفجر لأن فيه بركة.
الاستغفار: الاستغفار والتوبة إلى الله قبل أذان الفجر فهذا وقتٌ مبارك لطلب المغفرة.
أداء سنة الفجر: صلاة ركعتين قبل صلاة الفجر فهي أفضل من الدنيا وما فيها.
أعمال الخير في رمضان
صلة الرحم
التبرع بالدم
كفالة يتيم
زيارة مرضى السرطان وتقديم الهدايا لهم
الدعاء بالخير للمسلمين
مساعدة الأهل في أعمال المنزل.
التطوع في الجمعيات الخيرية لتقديم المساعدة.
تعليم الأطفال سيرة النبي محمد.
نشر الابتسامة وتجنب الألفاظ السيئة.
تقديم المساعدة للمحتاجين في الشارع بلطف واحترام.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شهر رمضان فی رمضان

إقرأ أيضاً:

دعاء قضاء الحاجة والرزق مع أذان الفجر.. أدركه بـ 12 كلمة الآن

يعد دعاء قضاء الحاجة والرزق مع أذان الفجر، من الأدعية المستجابة خاصة لما ورد في شأن صلاة الفجر ووقتها الشريف، فقد جاء في القرآن الكريم قول الحق سبحانه وتعالى:"وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا"، وجاء في الحديث النبوي عن النبي صلى الله عليه وسلم" فضل صلاة الجميع على صلاة الواحد خمس وعشرون درجة ، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر".

ومن دعاء قضاء الحاجة والرزق المستجاب في هذا الوقت ما نرصده لك في التقرير التالي، حيث جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال عن رب العزة والنزول الإلهي في الثلث الأخير:" من يستغفرني أغفر له ، من يسألني أعطه ، من يدعني فأستجيب له حتى يطلع الفجر".

دعاء قضاء الحاجة والرزقدعاء قضاء الحاجة والرزق

السعي وطلب الرزق من الأمور التي يبتغيها عموم البشر، وقد بَيَّنَت السُّنَّة النبوية أن الشخص الذي يعمل ويجتهد في تحصيل الكسب الحلال خير من الذي يعيش عالة على غيره، ففي الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «اليَدُ العُلْيَا خَيْرٌ مِنَ اليَدِ السُّفْلَى، فَاليَدُ العُلْيَا: هِيَ المُنْفِقَةُ، وَالسُّفْلَى: هِيَ السَّائِلَةُ» أخرجه البخاري ومسلم من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، واللفظ للبخاري.

قال الإمام ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري" (3/ 297، ط. دار المعرفة): [فهذه الأحاديث متضافرة على أن اليد العليا هي المنفقة المعطية، وأن السفلى هي السائلة، وهذا هو المعتمد وهو قول الجمهور] اهـ.

كما قال العلامة النسفي في "مدارك التنزيل وحقائق التأويل" (3/ 514، ط. دار الكلم الطيب): [﴿هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا﴾ لينة سهلة مذللة لا تمنع المشي فيها، ﴿فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا﴾ جوانبها استدلالًا واسترزاقًا، أو جبالها، أو طرقها، ﴿وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ﴾ أي: من رزق الله فيها، ﴿وَإِلَيْهِ النُّشُورُ﴾ أي: وإليه نشوركم، فهو سائلكم عن شكر ما أنعم به عليكم] اهـ.

دعاء ليلة القدر الثانية اليوم.. يفتح لك أبواب الرزق فاغتنمه من المغرب دعاء الرزق.. واظب عليه طوال رمضان وسترى العجب في حياتك  دعاء قضاء الحاجة والرزق

1- « اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ».

2- « اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ».

3- «اللَّهمَّ اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ».

4- « اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ».

5- « اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ».

6- «اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل محمد، يا ذا الجلال والإكرام، يا قاضي الحاجات، يا أرحم الراحمين، يا حي يا قيوم، لا إله إلا أنت الملك الحق المبين. اللّهم إنّي أحمدك حمدًا كثيرًا وأشكرك شكرًا كثيرًا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم أكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك».

7- « يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله لراغبون».

8- « اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه».

9- « الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا. يا كريم، اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعًَا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وأُنسَا ًوفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا، وتُغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم يا كريم يا رحيم».

10- « اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت».

11- « اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين. يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعًا على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، فبابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم. اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك».

12- « يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب. اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين».

دعاء قضاء الحاجة والرزقدعاء قضاء الحاجة والرزق

اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه. الحمد لله الذي لا ينسى من ذكره، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه، الحمد لله الذي من توكّل عليه كفاه، الحمد لله الذي من وثق به لم يكله إلى غيره، الحمد لله الذي هو ثقتنا حين تسوء ظنوننا بأعمالنا، الحمد لله الذي هو رجاؤنا حين ينقطع الحيل والحبل منا الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه.

يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعًا على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، فبابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم. 

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء وتعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحيّ، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك.

مقالات مشابهة

  • بالصور: سماحة الشيخ المفتي يزور الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم
  • قيام الليل: فضله وأهميته في الإسلام
  • صلاة الوتر: أهميتها وليلها من القرآن والسنة
  • هل تجوز صلاة سنة الفجر بعد الأذان الأول؟
  • خاص... سعد رمضان  لـ "الفجر الفني" أؤيد التغني بالقضايا الاجتماعية وأرفض السياسية
  • خاص... سعد رمضان لـ "الفجر الفني" النجاح في مصر يعتبر تحديًا صعبًا جدًا وأنتظر هذه الأغنية
  • دعاء قبل صلاة الفجر يوم الجمعة.. اغتنم ساعاته خاصة من بداية الليل
  • وزير الأوقاف ومحافظ المنوفية يفتتحان المسجد الشرقي بقرية العامرة غدًا
  • دعاء قضاء الحاجة والرزق مع أذان الفجر.. أدركه بـ 12 كلمة الآن
  • هل يجوز صلاة قيام الليل قبل منتصف الليل؟ .. الافتاء تجيب