الجزيرة:
2024-05-31@08:59:12 GMT

على أبواب رفح .. تجديد سؤال النصر والهزيمة

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

على أبواب رفح .. تجديد سؤال النصر والهزيمة

تكرّرت كلمة "الهزيمة" مرارًا على ألسنة مسؤولين إسرائيليين في الأسبوع الأخير، وشاركهم في هذا مسؤولون غربيون. تلوك ألسنتهم حديثًا مستمرًا عن الانكسار المحتمل في وقت تواصل فيه آلة القتل الإسرائيلية، بمساعدة غربية ظاهرة، حصد أرواح الفلسطينيين، وتدمير مدنهم وبلداتهم ومخيماتهم، ودفع أغلبهم، تحت سلطان التجويع والتعطيش ونقص الأدوية والعلاج، إلى حافة التهجير القسري.

خاتمة مفجعة

نعم، يوظّف المسؤولون الإسرائيليون "هاجس الهزيمة"؛ لتخويف شعبهم من هذه الخاتمة المفجعة لجيشهم، فلا يكون أمام الناس من سبيل إلا أن يصمتوا عن مواصلة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الحرب، بل يباركوها، حتى يضمن ألا يلحق به العقاب إن سكتت المدافع، مرة لخَسارة الحرب، وأخرى مؤجلة من قبلها لفساده، وخلافات سياسية داخلية طافية على السطح.

لكن هذا لا يخفي حقيقة وجود شعور لدى إسرائيليين بهزيمة فعلية، مع عدم قدرة جيشهم على تحقيق الأهداف حتى الآن. نعم، دمر هذا الجيش غزة، وقتل من أهلها وأصاب عشرات الآلاف، لكن هذا لا يعني النصر في نظر إسرائيليين سبق لهم أن رأوا جيشهم يدمر ويقتل ويصيب الفلسطينيين بغزة والضفة الغربية معًا على مدار عقود، دون أن يشبع.

إن النصر لدى الإسرائيليين لا يعني فقط تحقيق الأهداف المباشرة للحرب، وأولها إعادة الأسرى دون لجوء إلى تفاوض، واستئصال حماس أو على الأقل تدمير قدراتها وإجبارها على الاستسلام، أو القبض على قادتها الكبار، إنما يمتد إلى الأبعد، وهو أن يعود جيشهم يفعل ما يقوله، ويحقق ما يضعه من أهداف، والأهم أن يظل قادرًا على الردع والتخويف، فيبقى مهابًا في نفوس كل الجيوش التي تحيط بإسرائيل، وكل فصائل المقاومة في فلسطين ولبنان وغيرهما.

خسائر معنوية

يدرك نتنياهو هذا، لكنه يبدو حتى الآن عاجزًا عن بلوغ مثل هذا "النصر" الذي يسكن أذهان الإسرائيليين ومخيلاتهم، ومع هذا فهو غير قادر على إعلان هذا العجز، ولذا لا يجد أمامه من سبيل سوى رهن كل شيء بهجوم يريد شنّه على رفح، زاعمًا أنها آخر معاقل حماس، أو أنها المكان الذي يختبئ فيه قادة المقاومة. ويقوم طوال الوقت بتسويق هذا التصور على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

تبدو رفح، وفق هذا التصور الإسرائيلي، هي المفاصلة أو المعركة الحاسمة، وتدرك المقاومة من طرفها هذا الأمر، وتضع نصب عينيها مسألة أخرى، تتعلق بتهديدات لا تتوقف عن إجبار الفلسطينيين – الذين تكدسوا في رفح ومحيطها، وحتى مرمى حجر من الحدود المصري – على الخروج القسري.

وتدرك المقاومة، أن تنفيذ هذا ـ لا قدر الله ـ يرضي الإسرائيليين، ويجعلهم يغضون الطرف عن الخسائر الأخرى لجيشهم، ويتغافلون، ولو نفسيًا، عن التفكير في عجزه عن تحقيق الأهداف التي حددها للحرب منذ البداية.

وإقدام إسرائيل على مهاجمة رفح ليس بالعمل الهين، إذ يواجه عدة عقبات، أولها وجود زحام من المدنيين في هذه المنطقة الضيقة، ما يعني تزايد احتمالات الإفراط في القتل والإصابة، وهي مسألة، إن كان الجيش الإسرائيلي لا ينشغل بها لذرائع دينية وعسكرية، فإن ساسة إسرائيل وقادة الرأي فيها يعرفون جيدًا أن مثل هذه الجرائم ستزيد من انتقادات تنهمر من كل أنحاء العالم على رأس إسرائيل، وتسببت على مدار أيام الحرب، في خسائر معنوية جمة، على رأسها جرح الصورة التي رسمتها تل أبيب لنفسها طوال عقود من الزمن.

رفض وتحذير

في الوقت نفسه، فإن الحليف الأساسي لإسرائيل في هذه الحرب – وهو الولايات المتحدة الأميركية – يرى في أي عمل عسكري غير مدروس أو محدد المدة والمسار في رفح من شأنه أن يزيد من الكُلفة التي تقع على عاتق إدارة الرئيس الأميركي، في ظل إدراكها تأثير التأييد والمساندة المفتوحة لإسرائيل، في حربها هذه، على شعبية جو بايدن، المُقدِم على انتخابات رئاسية صعبة بعد نحو تسعة أشهر، وهي مسألة تشير إليها استطلاعات الرأي، ومواقف بعض أركان الإدارة والحزب الديمقراطي، وموقف الخصوم السياسيين من الحزب الجمهوري أيضًا.

نعم على السطح، يبدو نتنياهو غير عابئ بشيء سوى مصلحته المباشرة البحتة، لكن في العمق فإن وزن الإدارة الأميركية في القرار الإسرائيلي كبيرٌ، ولا يمكن لتل أبيب أن تمضي في تجاهله إلى النهاية، وهو إن لم يغير من هذا القرار أو يوقفه، فعلى الأقل يضع قيودًا عليه في بعض الأحيان.

الأمر نفسه ينطبق، لكن بدرجة أقل، على موقف حلفاء إسرائيل من الأوروبيين، الذين يواجهون مظاهرات متوالية في بلدانهم رافضة لاستمرار الحرب، وناقدة بوضوح لقتل المدنيين وإصابتهم على هذا النحو الرهيب، ومعترضة أيضًا على تهجير سكان قطاع غزة، بالقتل وتدمير شروط العيش والتجويع والتعطيش والحرمان من العلاج.

وهناك وزن آخر للدول العربية، التي ترفض تهجير أهل قطاع غزة، وترى أن الهجوم البري على رفح قد يجعل التهجير أمرًا واقعًا. وهذا الوزن لا يخلو من اعتبار في ظل إدراك مصر أن اجتياح رفح الفلسطينية يعني ببساطة انتهاك تل أبيب معاهدة السلام التي أبرمتها مع القاهرة في عام 1979.

وقد عبر مسؤولون مصريون عن موقفهم هذا غير مرة عبر تصريحات ومداخلات أو في مباحثات ولقاءات دولية أو خلال المرافعة التي قدمتها مصر أمام محكمة العدل الدولية قبل أيام، التي حملت تحذيرًا من مسألة التهجير.

ضغوط عسكرية وسياسية

في السياق نفسه، تضع إسرائيل نصب عينيها موقف المملكة العربية السعودية الرافض لمهاجمة رفح، وما يترتّب عليه من إلحاق ضرر بالغ بالشعب الفلسطيني، سواء بالقتل أو التهجير الإجباري. فقبيل انطلاق الحرب كان هناك حديث قوي عن قرب تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب، وهذا المسار إن كان قد توقف باندلاع الحرب، فإن أمل الإسرائيليين وخلفهم الإدارة الأميركية في استئنافه لم ينقطع.

علاوة على هذا فإن اجتياح رفح قد يزيد من الضغوط على إسرائيل، عسكريًا من الجبهتين اللبنانية واليمنية، أو سياسيًا من دول عربية وإسلامية، وأخرى في أفريقيا وأميركا اللاتينية، وجميعها ترفض استمرار العدوان، وترفض بشكل أشد إخراج الغزيين قسرًا من أرضهم.

لكن هذه القيود، على أهميتها، ربما لا تشكل الوزن الكافي لغلّ يد نتنياهو، الذي يبدو مستعدًا لحرق كل شيء في سبيل بقائه رئيسًا لوزراء إسرائيل، أو تأجيل عقابه، خاصة أنه قد نجح في إقناع قطاع كبير من الإسرائيليين بأنّ معركة رفح نقطة تحول فاصلة ليس في مسار الحرب نحو نصر أو هزيمة، إنما في تاريخ إسرائيل برمّته، التي ترى نفسها تخوض في غزة حرب وجود.

الآراء الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب ولا تعكس بالضرورة الموقف التحريري لقناة الجزيرة.

aj-logo

aj-logo

aj-logoمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معنارابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinersswhatsapptelegramtiktok-colored-outlineجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

عودة ترامب المقرونة بالتصهين

لا تنتظروا خيرًا من الانتخابات الأمريكية القادمة، سواء احتفظ الرئيس الحالي جو بايدن بمنصبه أم عاد دونالد ترامب مرة أخرى إلى البيت الأبيض. كل المؤشرات تؤكد أن المرشحين الأساسيين على رئاسة الولايات المتحدة في السنوات الأربع القادمة يتنافسان بشدة على إرضاء اللوبي الصهيوني وإسرائيل، ولا يضعان أي اعتبار للعرب أو الرأي العام العالمي، ولا حتى للأمريكيين المناهضين لاستمرار الحرب القذرة على غزة، والتي ترتكب فيها إسرائيل المجازر اليومية بأسلحة أمريكية.

آخر هذه المؤشرات ما نشرته صحيفة «الواشنطن بوست» أمس الأول الاثنين عن اجتماع عقده ترامب مع ممولي حملته الانتخابية وأغلبهم من اليهود الصهاينة في الرابع عشر من الشهر الجاري، ووعده بسحق الاحتجاجات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين والمناهضة للعدوان الصهيوني في الجامعات الأمريكية، وطرد الطلاب الأجانب منهم.

ثرثر ترامب كثيرًا أمام المانحين اليهود -كما تقول الصحيفة- واستعاد إنجازاته التاريخية للدولة الصهيونية كنقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، والاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة. ومبكرًا، وحتى قبل أن تنتهي قضاياه أمام المحاكم الأمريكية، سارع ترامب بارتداء «الكيباه» وإضفاء الطابع الصهيوني على نفسه، كما فعل بايدن ووزير خارجيته من قبل، ومنح النازيون الجدد في تل أبيب صكوك البراءة والغفران الأمريكية، وذلك عبر إظهار دعمه حق الدولة اليهودية في مواصلة الحرب وارتكاب المجازر في حق المدنيين العزل وآخرها مجزرة رفح التي اهتز لها العالم.

ورغم أنه كان من قبل يدعو علنًا إلى إنهاء الحرب على غزة ووقف قتل الناس، حسب تعبيره، فإنه في حديثه أمام المتبرعين الأثرياء، ووراء الأبواب المغلقة، قال صراحة: إنه يدعم حق إسرائيل في مواصلة «حربها على غزة»، في محاولة مكشوفة لإرضاء كبار المانحين الجمهوريين الذين يقال إن بعضهم مارسوا ضغوطا شديدة عليه، وطالبوه باتخاذ موقف أقوى يدعم إسرائيل ورئيس وزرائها الإرهابي بنيامين نتنياهو. وقد أكدت على هذا التحول في سياسة ترامب السكرتيرة الصحفية للحملة بقولها «عندما يعود ترامب إلى المكتب البيضاوي، سوف تتم حماية إسرائيل مرة أخرى، وستعود إيران إلى الإفلاس، وسوف تتم مطاردة الإرهابيين، وسوف تتوقف إراقة الدماء».

من الطبيعي أن تنال هذه التصريحات استحسان الصهاينة الآخرين مثل الرئيس التنفيذي للائتلاف اليهودي الجمهوري، الذي قال: «إن العلاقة بين ترامب ونتنياهو سوف تستمر في النمو والازدهار، إذا تولى كل منهما منصبه في الوقت نفسه مرة أخرى»، وأنه -أي ترامب- منح الإسرائيليين شيكًا على بياض للدخول إلى كل جزء في الأراضي الفلسطينية، والقيام بما يتعين عليهم القيام به لتدمير حماس وجماعات المقاومة الفلسطينية، والقضاء على التهديد الذي تشكله خاصة في غزة والضفة الغربية.

ها قد تساوت كفتا الميزان بين بايدن وترامب، فالاثنان صهاينة، لا مانع لديهما من تقديم مصلحة الكيان الصهيوني على مصالح الولايات المتحدة، سعيًا للحصول على الدعم الصهيوني اللازم للفوز في الانتخابات التي تجرى في نوفمبر القادم. يقول ترامب في تصريح سابق: إن إسرائيل خسرت حرب العلاقات العامة الدولية، ونسى أن يقول إن هذه الخسارة جاءت نتيجة طبيعية لهذه الحرب التي لا تريد لها أن تنتهي، ونتيجة الإبادة الجماعية التي تقوم بها في غزة، ونسي أيضًا إن بلاده خسرت هي الأخرى هذه الحرب بسبب دعمها لهذه الإبادة بالمال والسلاح وربما بالقيادات والجنود. ويقول ترامب أيضًا: إن «إسرائيل تفقد قوتها» في واشنطن، وخاصة في الكونجرس وهو أمر لا يصدق»، ونسي أيضًا أن الولايات المتحدة تفقد قوتها في العالم نتيجة دعمها غير المشروط لإسرائيل ولآلة الحرب الإسرائيلية الجهنمية التي أدانتها محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية وطالبت بوقفها.لا أعرف ماذا ينتظر العرب لإعلان رفضهم للانحياز الأمريكي الفاضح للعدو الصهيوني، وما الذي يمنع دولًا عربيةً كبيرةً وجامعة الدول العربية من الرد على تصريحات الرئيس ومرشح الرئاسة الأمريكية، حتى وإن اقتصر هذا الرد على بيانات الإدانة والاستنكار، التي تعودنا عليها، ليس إلا؟ لقد فاق ما تفعله إسرائيل والولايات المتحدة والدول الأوروبية الكبرى مثل المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا في هذه الحرب غير المتكافئة كل حدود العقل والمنطق، ويكفي أن الدولة التي تزعم الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي تتنازل عن كل تلك المزاعم البراقة، لدعم دولة «مارقة» لا تحترم المجتمع الدولي ومؤسساته، تمارس التطهير العرقي والعنصري على شعب أعزل لا يمتلك من سلاح سوى عبوات ناسفة وبنادق محلية الصنع.

لقد أكدت الحرب في غزة على حقيقة أن الدول العربية لا تستطيع اتخاذ موقف رسمي واضح ومؤثر في مسار هذه الحرب المستمرة منذ نحو سبعة أشهر أو يزيد. صحيح أن هناك جهودًا تبذل في الوساطة بين المقاومة وبين إسرائيل لإنهاء الحرب، ولكنها تبقى جهود مؤطرة بالإفراج عن الأسرى لدى حماس في المقام الأول، حتى أن بعض وسائل الإعلام العربية تطلق عليها «مفاوضات إطلاق سراح الرهائن»، ولذلك تتحول إلى جهود فاشلة ومخيبة للآمال الفلسطينية والعربية، كون بعضها يستهدف فقط الضغط على الجانب الفلسطيني. إن الحل في رأيي لامتصاص مشاعر الغضب الشعبي من بعض مواقف الدول العربية الرسمية يتمثل في أن تسمح الحكومات للشعوب بالتعبير عن دعمها للمقاومة الفلسطينية سواء عبر التظاهرات المقننة أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي، دون النظر لمواقف الولايات المتحدة أو الخوف من إغضاب «الصديق» الصهيوني. لقد تجاوزت إسرائيل كل الخطوط الحمراء ولم يعد بالإمكان التزام الصمت «الاستراتيجي» حيال ما تقوم به من مجازر يومية مروعة في غزة، وانتهاكات مستمرة في الضفة، وتعذيب الأسرى الفلسطينيين في سجونها.

إن التصريحات المنسوبة لترامب وقبلها تصريحات بايدن ووزير خارجيته بلينكن أسقطت ورقة التوت التي كانت تستر عورات الصديق الأمريكي الذي لم يعد صديقًا، وأصبح أخطر علينا من عدونا الأصلي، ويجاهرنا بالعداء ليل نهار، ويتوعد أبناءنا بالطرد من الجامعات الأمريكية إن هم احتجوا على الوحشية الصهيونية. لا أقل من أن نعلن الاحتجاج على هذه التصريحات، وأن نؤكد لأصحابها أن تفضيل خمسة ملايين يهودي على أكثر من ثلاثمائة مليون عربي له ثمن، وسوف يضر بمصالح بلادهم في الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • أسر المتحجزين الإسرائيليين يتهمون الحكومة بالتضحية بأبنائهم من أجل مص
  • مسؤول إسرائيلي سابق: جيش الاحتلال مهترئ وغير قادر على تحقيق النصر في غزة 
  • الفصائل تستهدف الجنود الإسرائيليين وآلياتهم جنوبي غزة برشقة صاروخية
  • عضو بمجلس الحرب الإسرائيلي يتهم نتنياهو بـ”بيع الأوهام” حول النصر في غزة
  • آلاف الإسرائيليين يخضعون لإعادة التأهيل النفسي عقب الحرب على غزة
  • هل يمكن أن تستمر العلاقة الخاصة بين أمريكا وإسرائيل؟
  • مخاوف في إسرائيل من سحب صندوق الثروة السيادي النرويجي استثماراته
  • عودة ترامب المقرونة بالتصهين
  • من الحديدة إلى سقطرى.. رحلة نازحة يمنية واجهت تبعات الحرب لإعالة أسرتها
  • شاهد.. منع منددين بمجزرة رفح من بلوغ سفارة إسرائيل في باريس