القدس المحتلة- علقت وزارة الخارجية الفلسطينية، الأحد25فبراير2024، على قرار إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بإعادة سياسة قائمة منذ فترة طويلة، تعتبر المستوطنات غير متوافقة مع القانون الدولي، والتي تم تعديلها من جانب إدارة سلفه، دونالد ترامب، وفق وكالة سبوتنيك الروسية.

وأبطلت سياسة عام 2019، التي نفذها وزير الخارجية الأمريكي، السابق، مايك بومبيو، مذكرة قدمها المستشار القانوني لوزارة الخارجية، هربرت هانسيل، في عام 1978، التي وصفت المستوطنات بأنها غير قانونية.

لكن واشنطن استعادت هذه السياسة، يوم الجمعة الماضي، بعد ساعات من إعلان إسرائيل عن خطة للمضي قدما في بناء آلاف المنازل الاستيطانية الجديدة، ردا على هجوم إطلاق النار في الضفة الغربية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ردا على سؤال حول هذا الموضوع خلال مؤتمر صحفي في الأرجنتين: "لقد رأينا التقارير ويجب أن أقول إننا نشعر بخيبة أمل إزاء الإعلان".

وأضاف: "إن إدارتنا تحافظ على معارضتها الصارمة للتوسع الاستيطاني، وفي رأينا، فإن هذا يضعف – ولا يعزز – أمن إسرائيل".

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيان لها: "ننظر بإيجابية للمواقف وردود الفعل الدولية الرافضة للاستعمار خاصة المواقف الأوروبية والأمريكية، بما في ذلك إلغاء ما يسمى "مبدأ بومبيو" المشؤوم، وتلك المواقف لا زالت ضعيفة وغير كافية، وتقع تحت السقف الذي تستطيع دولة الاحتلال التعايش معه، ما دامت لا تقترن بإجراءات عملية وضغوط حقيقية تجبر إسرائيل على وقف جميع أنشطتها الاستيطانية"، وفقا لوكالة أنباء "وفا" الفلسطينية.

وأدانت "الخارجية الفلسطينية" في بيانها، "الاستعمار بجميع أشكاله، وما ينتج عنه من انتهاكات وجرائم تمارسها ميليشيات المستعمرين ومنظماتهم الإرهابية ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومقدساتهم بشكل يومي وبحماية جيش الاحتلال".

وأشارت الخارجية إلى "إصرار الحكومة الإسرائيلية على بناء آلاف الوحدات الاستعمارية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة، وبشكل خاص في القدس الشرقية رغم التنديد الدولي الواسع والتحذيرات من مخاطر هذا القرار على الأوضاع في ساحة الصراع، وخلق المزيد من التوترات والتصعيد، وبما يمثله الاستعمار من مخاطر حقيقية على فرصة تطبيق مبدأ حل الدولتين".

وختمت وزارة الخارجية الفلسطينية في بيانها بأنها تطالب مجلس الأمن الدولي بـ"تحمل مسؤولياته في تنفيذ القرار 2334، وتطالب الدول بوضع الجمعيات والمنظمات والميليشيات الاستعمارية على قوائم الارهاب وفرض عقوبات عليها".

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: الخارجیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات دولية: أمريكا سيست الإنسانية فى حرب إسرائيل على غزة

أكد الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، أنه منذ اليوم الأول، إسرائيل تتبع سياسة الجحيم، لافتًا إلى أن الاحتلال يُريد تحويل غزة  إلى مكان لا يمكن العيش فيه.

 

 قطاع غزة 

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية عبر "إكسترا نيوز"، أن ما يحدث في قطاع غزة الآن من قتل وخراب ودمار جعل دولة الاحتلال دولة منبوذة من قبل دول العالم، متابعًا أن قرارات العدل الدولية والاعتراف بدولة فلسطين دفعا الاحتلال إلى الجنون.

وأوضح أنه عندما طالبت "العدل الدولية"، بوقف الحرب على فلسطين، قامت أمريكا والغرب بتسييس الإنسانية وقاموا بوقف التمويل على "الأونروا"، مشيرًا إلى أنه هناك مشروع مقدم من قبل أمريكا بوضع "الأونروا" مؤسسة إرهابية.

الحرب في غزة

وتابع: "البعد الإنساني انهار تماما في البعد الدولي، وتشدق إسرائيل بأنها دولة ديمقراطية والجيش الأكثر أخلاقا، كشف حقيقته الحرب على غزة، فنحن أمام احتلال بغيض ضد الأطفال والنساء والمواطنين، حتى في أماكن النزوح إذ يتعاملوا معهم على أنهم قطع شطرنج.

وأكد الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية، إن القضية الفلسطينية "لم تغب لحظة واحدة" عن اهتمام القيادة السياسية المصرية، وفي كل لحظة ووقت تسعى القيادة المصرية لدعم الشعب الفلسطيني، موضحا أن مصر أدركت منذ اللحظة الأولى، ووضعت القضية الفلسطينية في الطريق الذي يوقف هذا المخطط والعمل على حشد المجتمع الدولي لإنهاء هذا الصراع من جذوره.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة في قطاع غزة، أعلنت اليوم الأربعاء أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 55 شخصا، وإصابة 110 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية . 

وأضافت الوزارة - في بيان صحفي - أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي إلى 39 ألفا و145 شخصًا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى إصابة 90 ألفا و 257 شخصا . 

وقالت الوزارة إن هذه الأعداد لا تتضمن آلاف الضحايا تحت الأنقاض، وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

وفي سياق متصل أعلنت مصادر طبية، اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 39145، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من  أكتوبر الماضي، وفقا لوكالة وفا.

وأضافت المصادر ذاتها، أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 90257 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 3 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 55، وإصابة 110 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

 رحبت تونس ، بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية يوم 19 يوليو الجاري، والذي أقرّ بعدم شرعية استمرار تواجد سلطة الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، وبوجوب وقف الأنشطة الاستيطانية الجديدة والإخلاء الفوري للمستوطنات.

وأكدت تونس  في بيان لوزارة الخارجية، أوردته وكالة الأنباء التونسية، اليوم /الأربعاء/ - أن "هذا الرأي الصادر عن الهيئة القضائية الدولية العليا، يظهر جسامة انتهاكات الكيان الإسرائيلي الغاشم للقانون الدولي ولحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، ويضع المجتمع الدولي أمام اختبار لمدى التزامه بتكريس مبدأ علوية القانون الدولي، وتطبيق قواعده على الجميع دون استثناء ودون انتقائية أو ازدواجية في المعايير".

وحملت تونس، في هذا الإطار، جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، مسؤوليتها القانونية والأخلاقية في الالتزام بتطبيق قرار المحكمة، من خلال عدم الاعتراف بشرعية الاحتلال وعدم تقديم أي دعم لاستمراره، انسجاما مع مخرجات الرأي الاستشاري للمحكمة.

مقالات مشابهة

  • سرايا القدس تقصف عسقلان ومستوطنات غلاف غزة
  • السودان يتلقى دعوة من أمريكا لوقف الحرب
  • مظاهرات بمحيط البيت الأبيض احتجاجا على زيارة نتنياهو.. وضغوط لوقف حرب غزة
  • أمريكا:لم نناقش مع الوفد العراقي انسحاب قوات التحالف الدولي
  • بمعادلة جديدة .. “يديعوت أحرونوت”: حزب الله يوسع الحزام الأمني في “إسرائيل”
  • محللون: جبهات المساندة هي السبيل لوقف حرب غزة في ظل الصمت الدولي
  • (تقدم) ترحب بدعوة وزير الخارجية الأمريكي للقوات المسلحة والدعم السريع، للانخراط في مباحثات لوقف اطلاق النار
  • بومان: أمريكا تواصل تمويل العقاب الجماعي للمدنيين الفلسطينيين في غزة
  • خبير علاقات دولية: أمريكا سيست الإنسانية فى حرب إسرائيل على غزة
  • وزير الخارجية يؤكد هاتفيًا لنظيره الكرواتي أهمية الضغط بشكل أكبر على إسرائيل لوقف حرب غزة