جريدة الوطن:
2024-04-23@18:41:19 GMT

أنشطة وفعاليات متنوعة بـ “مهرجان حتا الزراعي”

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

أنشطة وفعاليات متنوعة بـ “مهرجان حتا الزراعي”

يقدم مهرجان حتا الزراعي في دورته الأولى مجموعة من الأنشطة الزراعية والبيئية والفعاليات المتنوعة التي تستمر حتى يوم 27 فبراير الجاري في قاعة حتا .

يقام المهرجان – الذي تستضيفه مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة – بالتعاون مع اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتا وبلدية دبي وهيئة الطرق والمواصلات في دبي ومجلس تجار حتا.

ويتميز المهرجان بجدول فعاليات متنوع يلبي متطلبات جميع الزوار سواء كانوا مزارعين متمرسين أو من الأفراد الذين يرغبون بالتعرف على مصادر غذائهم.

وتضم فعاليات المهرجان العديد من التجارب الزراعية التفاعلية ونكهات الطهي المحلية وورش عمل تفاعلية حول الممارسات المستدامة في الزراعة وورش موجهة للأطفال ومنافذ وأكشاك للمأكولات وجوائز مميزة من “تعاونية الاتحاد” وجولة في “قرية حتا التراثية” مع “دبي للثقافة” وغيرها.

وأكد مانع أحمد الكعبي رئيس مجلس تجار حتا أهمية منطقة حتا كإحدى أبرز المناطق الزراعية في إمارة دبي، لافتا إلى أن منطقة حتا تضم أكثر من 200 مزرعة و230 عزبة لتربية الحيوانات وتشتهر بكثرة الأمطار والسدود والمياه العذبة فيها مع خصوبة التربة الزراعية ما يجعلها مساهماً رئيسياً في الأمن الغذائي لإمارة دبي.

من جانبه قال سعادة داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي: “يدعم المهرجان تطوير المنظومة الزراعية في المنطقة، كما يدعم المزارعين لتحقيق الاكتفاء الذاتي والاقتصادي عبر ما يقدم فيه من خدمات وتسهيلات متعددة لمزارعي المنطقة وأصحاب العزب بهدف تشجيعهم وتعزيز قدراتهم على الإنتاج الزراعي عالي الجودة الذي يسهم بدوره في دعم منظومة الأمن الغذائي”.

وأضاف أن بلدية دبي تقدم خلال المهرجان العديد من الخدمات لمزارعي حتا والتي تعزز من استدامة مزارعهم وتطوير قدرات الإنتاج لديهم منها توفير خدمات زراعية متعلقة بالدعم والإرشاد الزراعي والبيطري وخدمات الفحوص المخبرية الزراعية إضافة إلى خدمات سلامة الأغذية وتوفير نوافذ لعرض المنتجات الزراعية الحيوانية المنتجة بمزارعهم.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

عاطف عبداللطيف يدعو لحملات ترويجية وبرامج متنوعة وفعاليات مستمرة فى سانت كاترين

قال الدكتور عاطف عبداللطيف، رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر عضو جمعيتى مستثمرى مرسى علم وجنوب سيناء، إننا على مشارف الانتهاء من المرحلة الأولى من أعمال تطوير موقع التجلى الأعظم بمدينة سانت كاترين والتى تشمل تنفيذ 14 مشروعًا، وهى تطوير النزل البيئى القائم وإنشاء النزل البيئى الجديد وإنشاء ساحة السلام وإنشاء الفندق الجبلى وإنشاء مركز الزوار الجديد وإنشاء المجمع الإدارى الجديد وتطوير المنطقة السياحية وتطوير مركز البلدة التراثية وتطوير منطقة إسكان البدو وتطوير وادى الدير وإنشاء المنطقة السكنية الجديدة وإنشاء المنطقة السياحية الجديدة وشبكة الطرق والمرافق والوقاية من أخطار السيول. 

وأكد د. عاطف عبداللطيف فى تصريحات له اليوم أن الاهتمام بتطوير سانت كاترين جاء تنفيذًا لتكليفات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسى بوضع سانت كاترين فى مكانتها اللائقة وتعظيم الاستفادة من المقومات السياحية لهذه المدينة ذات الطابع الأثرى والدينى والبيئى.

وأشار د. عاطف عبداللطيف إلى أن مدينة سانت كاترين تمثل تجمعًا تاريخيًا ودينيًا للديانات السماوية الثلاث فيوجد فيها ما يمثل العهد القديم والمسيحية والدين الإسلامى فيوجد دير سانت كاترين وبداخله المسجد الفاطمى وكذلك الشجرة المعلقة والأهم البقعة الوحيدة فى العالم التى تجلى فيها الله بنوره على سيدنا موسى والعديد من الجبال الشاهقة مثل جبل موسى وجبل سانت كاترين وكذلك الوديان الرائعة.

وأوضح د. عاطف أنه يجب أن نضع تصور شامل ومتكامل لمدينة سانت كاترين وكيفية تحويلها إلى قبلة للسياحة العالمية ومزار حج سياحى للاخوة المسحيين بالعالم أيضاً وذلك يتطلب سرعة افتتاح مطار سانت كاترين الذى سيكون مؤهل لاستقبال ملايين السياح من خلال استقبال 900 راكب فى الساعة وجراج يسع 100 سيارة. 

ودعا د. عاطف عبداللطيف إلى ضرورة العمل على تسويق مدينة سانت كاترين ببرامج سياحية خاصة بها، وربطها بمسار العائلة المقدسة بمختلف ربوع مصر، وكذلك المزارات السياحية المسيحية، فعلى سبيل المثال ويمكن أيضاً تنفيذ برامج سياحية دينية وروحانية، ويمكن تنظيم برنامج سياحى يجمع بين سانت كاترين والأردن ويكون سياحة دينية أيضاً أو الترويج لبرنامج سياحى مصرى يجمع بين السياحة الدينية والروحانية فى سانت كاترين بشكل خاص.

ودعاء إلى الاعداد لحملة تسويقية للمدينة فى الدول المستهدفة، مثل دول شرق آسيا كأندونيسيا وماليزيا وكذلك اليونان ودول أوروبا والدول الأفريقية.

واقترح الترويج لسانت كاترين كمزار سياحى متنوع يجمع بين السياحة الدينية والروحانية والسفارى والتأمل والسياحة الاستشفائية والبيئية، والتخطيط لبرنامج مدته 3 أيام على سبيل المثال.

وأضاف رئيس جمعية مسافرون أن مدينة سانت كاترين تتميز بعناصر جذب للفنانين والمبدعين والرسامين والشعراء ومحبى الهدوء والجمال الطبيعى والتأمل، ويجب دعوتهم لزيارة سانت كاترين وتنظيم فعاليات واحتفالات ومسابقات هناك تتماشى وطبيعة وقدسية سانت كاترين كنوع من الترويج لها.

وشدد على أهمية استثمار سانت كاترين كمدينة للرسل والأنبياء من خلال إعداد أفلام وثائقية عن الأنبياء والرسل الذين عاشوا فى سيناء، أو مروا بها، وتسليط الضوء على المكان الوحيد الذى تجلى فيه الله سبحانه وتعالى بنوره على الأرض ونشر وتسويق هذه الأفلام الوثائقية بوسائل الإعلام المختلفة عربياً وعالمياً.

مقالات مشابهة

  • مهرجان دبي للمأكولات يقدم تجارب متنوعة لفنون الطهي
  • "مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024" يقدم 130+ ورشة عمل تنمي الملكات الإبداعية للأطفال واليافعين
  • عاطف عبداللطيف يدعو لحملات ترويجية وبرامج متنوعة وفعاليات مستمرة فى سانت كاترين
  • “مهرجان سباق دلما” يقدم مسابقات للبحارة والصيادين والرياضيين والموهوبين والزوار
  • “مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024” يقدم 130+ ورشة عمل تنمي الملكات الإبداعية للأطفال واليافعين
  • “إغاثي الملك سلمان” يقدم مساعدات إنسانية متنوعة بالبرازيل والسودان
  • مهرجان الإسكندرية الدولي للفيلم القصير يقدم برنامج سينما المكفوفين
  • فرع “البيئة” بجازان يكثّف جهوده لانطلاق مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية
  • “الإحصاء” تطلق المسح الزراعي الشامل لجميع مناطق ومحافظات المملكة
  • تدشين أنشطة وفعاليات الدورات الصيفية في القبيطة بلحج