مسقط - العُمانية

تقدّمت سلطنة عُمان 0.53 نقطة في مجال حماية منافسة بيئة الأعمال في البلدان العربية خلال العام 2023م؛ بحسب التقييم السنوي الذي نفذته منظمة "الإسكوا" حول الأطر التشريعية لبيئة الأعمال في البلدان العربية الذي شمل 22 دولة عربية.

واعتمد التقييم على مؤشرات محدّدة تستند إلى أفضل الممارسات الدولية، تهدف إلى تبيان نقاط القوة والضعف في التشريعات المتعلقة بترسيخ الممارسات المنصفة في السوق، وحماية حقوق المستهلك، وتوفير بيئة أعمال شفافة مواتية للمستثمرين، وتعزيز حوكمة الشركات، وإتاحة الإصلاح الاستراتيجي الذي يسهم في تحسين بيئة الأعمال وزيادة النمو الاقتصادي.

كما اعتمد التقييم على أساس هذه المؤشرات المستخدمة لتقييم الإطار القانوني في كل بلد، وآلية قياس النتائج، واستخدم البحث لتصنيف بلدان المنطقة؛ ما يحسن تحليل الاتجاهات الإقليمية ويضمن إجراء تقييم شامل للأطر التشريعية.

وقالت نصرة بنت سلطان الحبسية مدير عام مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: إنَّ التقرير يظهر التحسن الملموس لسلطنة عُمان في مجال إنفاذ القوانين المتعلقة بحماية المنافسة ومنع الاحتكار وتعزيز التنافسية ودعم القطاع الخاص؛ وارتفع المؤشر من 4.67 نقطة في عام 2020 إلى 5.09 نقطة في 2023. مشيرة إلى الجهود المبذولة للتصدي للسلوكيات المنافية للمنافسة، وارتفع هذا المكون من 5.44 نقطة في 2020 إلى 5.6 نقطة في 2023، مشيرة إلى أن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أصدرت اللائحة التنفيذية لقانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار التي أسهمت في تحسين مؤشر تقيم الأطر التشريعية لبيئة الأعمال في سلطنة عُمان.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مؤشر الأسهم اليابانية (نيكي) يغلق على ارتفاع

المناطق_متابعات

أغلق مؤشر الأسهم اليابانية (نيكي) اليوم، عند أعلى مستوى في شهرين، وذلك مع صعود أسهم الشركات المرتبطة بصناعة الرقائق مقتفية أثر نظيراتها في وول ستريت.

وسجل المؤشر (نيكي) ارتفاعاً عند الإغلاق بنسبة 0.25 % ليصل إلى 39134.79 نقطة، فيما هبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً بنسبة 0.2 % ليصل إلى مستوى 2776.80 نقطة.

أخبار قد تهمك الأسهم اليابانية تغلق على انخفاض 30 مايو 2024 - 11:19 صباحًا تراجع مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية 28 مايو 2024 - 7:59 صباحًا

مقالات مشابهة

  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • الأسهم اليابانية تغلق على تباين
  • مؤشر الأسهم اليابانية (نيكي) يغلق على ارتفاع
  • "خدمات الشورى" تناقش مع "بيئة" جهود إدارة النفايات
  • صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • رئيس "حماية المنافسة": نعمل على خلق بيئة اقتصادية داعمة وجاذبة للاستثمارات لتعود بالنفع على المواطن
  • حماية المستهلك: تنفيذ 100% من المحاور الأربعة الأولى للإستراتيجية التنموية للجهاز
  • أبرزها الحد من تقييد حرية المنافسة.. منع الاحتكار: 3 أهداف لدعم رؤية مصر 2030
  • رئيس حماية المنافسة: نعمل على خلق بيئة اقتصادية داعمة وجاذبة للاستثمارات
  • انطلاق فعاليات المؤتمر السنوي الأول لجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية