إعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية حول ساعات الصيام في مصر لشهر رمضان 2024/1445.. قدم رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية الأستاذ الدكتور جاد القاضى، شرحا لعدد ساعات صيام مصر خلال شهر رمضان المبارك، والذي من المقرر أن يبدأ فجر يوم الاثنين 11 مارس 2024، وذلك وفقا إلى الحسابات الفلكية ووفقا له، يجب على الإنسان أن يصوم 13 ساعة و18 دقيقة في اليوم الأول من الشهر.

عدد ساعات الصيام في مصر بشهر رمضان 2024إعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية حول ساعات الصيام في مصر لشهر رمضان 2024/1445

عدد الساعات التي يصومها خلال شهر رمضان عام 1445/2024 يوضحها مدير المعهد القومي للبحوث الفلكية وأوضح “القاضي” في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، الجمعة 23 فبراير 2024، أن عدد ساعات الصيام خلال شهر رمضان المبارك سترتفع تدريجيًا، بدءًا من أول يوم من الشهر وعند “13 ساعة و18 دقيقة” ويستمر حتى آخر يوم من الشهر عند “14 ساعة و14 دقيقة”.


وأكد الدكتور جاد القاضى أن أول يوم من شهر رمضان هو أقصر يوم في الشهر من حيث عدد ساعات الصيام، كما أشار إلى أن آخر يوم من شهر رمضان هو أطول يوم في الشهر حيث أن هناك فارق زمني بينه وبين اليوم الأول يبلغ 56 دقيقة.


من المتوقع أن تختلف عدد الساعات التي من المتوقع أن يصومها الناس طوال شهر رمضان بين المحافظات وبين اليوم الأول والأخير من الشهر وبما أن الموقع الجغرافي هو المحدد الأساسي لطول النهار والليل، فإن ساعات الصيام تختلف من محافظة إلى أخرى حسب الموقع الجغرافي لكل مكان على وجه الأرض.

موعد شهر رمضان عام 1445/2024

وسيبلغ هلال شهر رمضان يوم الأحد 17 مارس 2024 الساعة 6 مساءً و12 دقيقة، حيث يصبح القمر بدرا ليتشكل، حسب التقديرات الفلكية التي أجراها العلماء في المعهد الوطني للبحوث الفلكية ويتشكل البدر يوم الاثنين 25 مارس 2024 الساعة 9 مساءً:01 صباحًا، كما يصل القمر إلى ربعه الآخر يوم الثلاثاء 2 أبريل 2024 الساعة 5:16 صباحًا بتوقيت القاهرة الكبرى، وفقًا لمعهد الوطني للبحوث الفلكية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان رمضان2024 موعد شهر رمضان إمساكية شهر رمضان متي شهر رمضان المعهد القومی للبحوث الفلکیة شهر رمضان عدد ساعات من الشهر رمضان 2024 یوم من

إقرأ أيضاً:

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 بمحافظة شمال سيناء.. 7 ساحات و580 مسجدا

حدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيولوجيا موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة شمال سيناء غدا الأحد، موضحا أنها تؤدى الساعة 6:05 صباحا.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في محافظة شمال سيناء

وأوضحت مديرية أوقاف شمال سيناء، أنها خصصت استاد طور سيناء لإقامة صلاة العيد، إضافة إلى 6 ساحات أخرى داخل الاستاد، كما تم تجهيز 587 موقعا للصلاة، بينها 7 ساحات و580 مسجدا.

ووفقًا المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيولوجيا فإن موعد صلاة عيد الاضحى 2024 محافظة شمال سيناء غدا الأحد في تمام الساعة السادسة و5 دقائق صباحًا وذلك بعدما أعلن المعهد في بيان له اليوم عن مواقيت صلاة عيد الأضحى غدًا الأحد في جميع محافظات مصر.

وشددت أوقاف شمال سيناء، في بيان سابق، على التزام الأئمة المعتمدين فقط بصعود المنابر، مؤكدة وجود حملات تنظيف وتعقيم في جميع المساجد، كما شددت على ضرورة التواصل المستمر بين الأئمة وغرفة العمليات بديوان عام المديرية.

خطبة عيد الأضحى في شمال سيناء 

ووفقًا لما كشفه بيان الأوقاف، فإن خطبة عيد الأضحى ستركز على أهمية صلة الأرحام وحب الوطن والعمل على وحدة الناس، بالإضافة إلى التوسعة على الفقراء والمساكين والأهل والأولاد إحياءً للسنة النبوية.

مقالات مشابهة

  • موعد بدء فصل الصيف فلكيًا
  • موعد صلاة عيد الأضحى في جميع مدن ومحافظات مصر
  • اوعي تفوتك.. موعد صلاة عيد الاضحى 2024 في مصر وفق بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2024 بمحافظة شمال سيناء.. 7 ساحات و580 مسجدا
  • موعد أذان المغرب في يوم عرفة
  • أستاذ بـ«القومي للبحوث»: تناول لحوم الضأن يعزز المناعة ويؤخر الشيخوخة
  • روايح الشهر الكريم.. «كنافة وقطايف» على مائدة إفطار «ذي الحجة»
  • يوم عرفة 2024.. ما حكم من أكل أو شرب ناسيًا في صيام التطوع؟
  • موعد إعلان نتيجة مسابقة وظائف الشهر العقاري.. تعرف على التخصصات المطلوبة
  • بالرقم القومي.. نتيجة مسابقة مصلحة الشهر العقاري