كشف الدكتور محمد عزام استشاري التحول الرقمي، أن المساعدة الذكية "كمت" هو عبارة عن نظام محادثة آلية قائم على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، جرى تطويره من خلال الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة وإحدى الشركات الوطنية الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات.

إطلاق أول مساعدة ذكية "كمت" داخل الجهاز المركزي بالدولة المصرية كمت.

. إطلاق أول مساعدة ذكية داخل الجهاز الإداري بالدولة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الورد” الذي يعرض على قناة "Ten" اليوم الإثنين، أن النموذج نفذه مجموعة من الشباب لديهم الطموح والقدرة، ويهدف لتوفير معلومات دقيقة وموثوقة لموظفي الجهاز الإداري للدولة وللجمهور بشكل عام.

وأوضح أن التطبيق يرفع مستوى الخدمات الحكومية للمواطنين ويطورها لتقديم خدمات أفضل وهو خطوة أولى لتعميم الفكرة على كل القطاعات الخاصة بالدولة، كما أن التطبيق جرى اختباره على أكثر من منصة إلكترونية.
وأوضح أن التطبيق يتعامل مع اللغة العامية ولا يحتاج اللغة العربية الفصحى كما أنه قادر على مواجهة تطورات العصر والرد على كل الاستفسارات والمساهمة في تقديم الحلول السريعة المنقحة.

أهداف المساعدة الذكية كمت

تعتبر "كمت" أول مساعدة ذكية تعمل داخل الجهاز الإداري للدولة على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع حيث تم تصميمها على نحو يمكنها من الإجابة على أكثر من 50 ألف سؤال في مختلف الاستفسارات القانونية والإدارية المتعلقة بقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية من خلال تحليل الاستفسارات والرد عليها لحظياً من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ، أو تطبيقي الواتس آب والفيسبوك الخاصين بالجهاز.

ويأتي دعم مشروع الحوكمة الاقتصادية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) للمساعدة الذكية كمت كجزء من أهداف المشروع لتعزيز التنمية الإدارية والمؤسسية في الجهاز الإداري للدولة المصرية بما يتماشى مع أهداف رؤية مصر 2030؛ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2023-2030؛ ورؤية الإصلاح الإداري في مصر، وكذلك دعم ريادة الأعمال، حيث وقع اختيار المشروع على إحدى الشركات الوطنية الناشئة والتي أسسها أحد رواد الأعمال المصريين لتنفيذ المساعدة الذكية "كمت" بهدف تعزيز التعاون بين القطاع العام والخاص.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كمت الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة الذكاء الاصطناعي الوفد بوابة الوفد الجهاز الإداری للدولة أول مساعدة ذکیة

إقرأ أيضاً:

«ios18».. تفاصيل التحديثات الذكية بتقنية الذكاء الاصطناعي لهاتف الآيفون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقٌعت اتفاقية شراكة مع OpenAI لإدخال بعض وظائف ChatGPT في برمجيات أنظمة ios18 .

وقعت شركة آبل شراكة مع OpenAI لإدخال بعض وظائف Chat GPT في برمجيات أنظمة ios18 والتى تتيح سرعة الاستجابة للتطبيقات مثل الاختصارات الشخصية وظهور الاشعارات حسب الأولوية وأسلوب الرد الذكي والتحكم فى الأدوات  .

وفقا لما نشرته وكالة "بلومبرغ" فإن الاتفاقية التي أبرمت مع OpenAI ستسمح لآبل بالحصول على وظائف Chat GPT لتستفيد منها في هواتف آيفون والعديد من أجهزتها الذكية الأخرى.

مميزات دمج برمجيات أنظمة ios18 بالذكاء الاصطناعى:

ستحصل هواتف آبل على العديد من ميزات الذكاء الاصطناعي، مساعدات Chat GPT لها القدرة على تأليف النصوص وكتابة الملخصات أو الشعر وفقا لمواضيع يختارها المستخدم كما يمكن الاستفادة منها في العديد من الأمور الأخرى مثل إنشاء وتعديل الصور .

وكشفت أبل عن استراتيجية الذكاء الاصطناعي التي طال انتظارها عبر مجموعة تطبيقاتها بما في ذلك المساعد الصوتي (سيري) وأعلنت عن شراكة  مع Open A I ودمج تطبيق شات جي.بي.تي في أجهزتها .

قد أعلنت أن ميزات الذكاء الاصطناعي المرتبطة بتحديث ios18  ستسمح  للمستخدمين بتلخيص النصوص وإنشاء محتوى آخر مثل الرسوم المتحركة المخصصة لأمور منها على سبيل المثال تمني عيد ميلاد سعيد لصديق. بالإضافة إلى أن دمج (تشات جي.بي.تي) في أجهزتها سيكون متاحا في وقت لاحق من هذا العام

ويتتبعه ميزات الذكاء الاصطناعي الأخرى .

 تحديث “سيري” بتقنية الذكاء الاصطناعي يمنح  ios18 المساعد الصوتي:

يمكن الوصول إلى روبوت الدردشة الذائع الصيت مجانا ولن يتم تسجيل معلومات المستخدمين  وإن تحديث (سيري) بتقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي يمنح المساعد الصوتي القدرة على التحكم في ميزات التطبيق الفردية.

ونتيجة ذلك تمكنك (سيري) الآن من حذف رسائل البريد الإلكتروني وتحرير الصور لمستخدمي آيفون، وهي تحديثات أثبتت صعوبتها في الماضي حيث يحتاج المساعد إلى فهم نوايا المستخدم الدقيقة وكذلك كيفية عمل التطبيق وأنها ستستخدم مزيجا من المعالجة على الجهاز والحوسبة السحابية؛ لتشغيل ميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها لتحقيق ذلك.

الأجهزة المتاحة للتحديث :

ومن جانب اخر اضاف المهندس احمد طارق خبير التقنية الدولى أن تحديث ios18 الجديدة المرتبطة بالذكاء الاصطناعى سيشهد تقدم كبير من الذكاء الاصطناعى التوليدي الداخلي  للعديد من الأجهزة بدايتنا من اجهزة الاكس ار الى اجهزة 15 برومكس .

اجهزة يتاح لها التحديث 80970c2b-e18f-412b-bc7f-2bd6b7933a92

مقالات مشابهة

  • سمير فرج يكشف تفاصيل رفض مصر المقترح الأمريكي لإدارة قطاع غزة (فيديو)
  • "سكادا".. منظومة ذكية تُدير خدمات المياه في مكة والمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن
  • «ios18».. تفاصيل التحديثات الذكية بتقنية الذكاء الاصطناعي لهاتف الآيفون
  • السيسي يطالب بتوفير الدعم اللازم للأونروا للاطلاع بدورها في مساعدة الفلسطينيين (فيديو)
  • بالأرقام: تفاصيل الإيرادات العامة للدولة في 4 أشهر
  • قرارات صارمة من تنظيم الاتصالات لمواجهة المكالمات التسويقية (فيديو)
  • تدابير بسيطة لحماية الهواتف الذكية من هجمات القرصنة الإلكترونية
  • تحقيقا للرخاء والتنمية.. ما أهداف واختصاصات قانون التصرف في الأموال المستردة؟
  • أبرزها الحد من تقييد حرية المنافسة.. منع الاحتكار: 3 أهداف لدعم رؤية مصر 2030
  • رئيس جهاز حماية المنافسة: نظرنا في 78 تشريعا لضمان الحياد التنافسي