واصل الملتقى الثقافي الخامس عشر لشباب المحافظات الحدودية "أهل مصر"، المقام بمحافظة الإسكندرية برعاية دكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني حتى 3 مارس المقبل فعالياته. 

حيث شهد قصر ثقافة الأنفوشي لقاء بعنوان "كيفية الاستفادة من الأنشطة المالية غير المصرفية" في ثاني أيام البرنامج التدريبي 

واستهلت دينا كمال مدير عام الاستراتيجيات بالهيئة العامة للرقابة المالية، حديثها بتوضيح أقسام القطاع المالي في الدولة، مشيرة أنه ينقسم إلى قسمين أحدهما "مصرفي" ويتمثل في البنوك وشركات الصرافة، والآخر "غير المصرفي" ويتمثل في كل من سوق المال (البورصة)، والتأمين وشركات التمويل.

وأضافت "كمال" أن الدولة المصرية يوجد بها 36 بنكا يخضع جميعها للبنك المركزي، أما القطاع غير المصرفي فهو يخضع للهيئة العامة للرقابة المالية.

وعن تاريخ الهيئة قالت كانت البداية مع إنشاء الهيئة العامة للرقابة على سوق المال عام 1979، وفي عام 2001 تم إنشاء الهيئة للرقابة على التمويل العقاري، وفي عام 2009 تم ضم الهيئتين في هيئة واحدة تحت مسمى "الهيئة العامة للرقابة المالية".

وواصلت "كمال" اللقاء بمناقشة عدة مصطلحات في شكل حوار تفاعلي مع الشباب من أهمها سوق المال، التمويل العقاري، التمويل الاستهلاكي، والتأمين.

واختتمت حديثها بفتح باب المناقشة مع الحضور، تم خلالها توضيح أنواع التأمين، وكذلك توضيح الفرق بين كل من الأسهم والسندات، وصناديق الاستثمار والمؤشرات.

من ناحيتها أكدت دكتورة حنان موسى رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث ورئيس اللجنة التنفيذية للمشروع، على أهمية هذا اللقاء الذي يعد بمثابة فرصة لتعريف الشباب بالأنشطة المالية بالدولة لإعداد كوادر مؤهلة لسوق العمل، متمنية دوام التعاون بين الهيئة العامة لقصور الثقافة وهيئة الرقابة المالية، ودوام التوفيق للشباب المشاركين.

جاء اللقاء بحضور أحمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال والمشرف التنفيذي للملتقى الذي يستضيف 130 شابا وفتاة من 6 محافظات حدودية، من أسوان وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح والبحر الأحمر والوادي الجديد مع شباب من القاهرة، ويقام بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان، ويشهد على مدار الأسبوع عددا من الجولات والزيارات الميدانية لأهم معالم الإسكندرية ومنها قلعة قايبتباي، مكتبة الإسكندرية، حديقة أنطونيادس، الكاتدرائية المرقسية، وعدد من المساجد الأثرية بالمحافظة.

مشروع "أهل مصر" أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية "المرأة والشباب والأطفال" وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.

اهل مصر 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهل مصر قصر ثقافة الأنفوشي محافظة الأسكندرية العامة للرقابة الهیئة العامة

إقرأ أيضاً:

جائزة التفوق.. عبدالرحيم كمال: الثقافة صمام أمان

عبّر الكاتب والسيناريست عبدالرحيم كمال عن سعادته بالفوز بجائزة التفوق فى الآداب من وزارة الثقافة لعام 2024، قائلاً: «كل الامتنان للدولة على تقديرى ومنحى الجائزة، وأشعر بالفخر والسعادة بعد مشوار مع الورقة والقلم».

وأكد «كمال» أهمية دور الثقافة والفن باعتبارهما صمام أمان للمجتمع بأسره، متابعاً: «كلما فتحنا باباً للفن أغلقنا باباً للتطرف والإرهاب، ومن الرائع أن يكون لدينا سينمائيون وروائيون جدد ومسرحيون».

وأشار الكاتب إلى تفاؤله بالأجيال الجديدة من الروائيين وكاتبى القصص القصيرة والمسرح.

لافتاً إلى أن الدورة الماضية من معرض القاهرة للكتاب شهدت العديد من التجارب المتميزة، متابعاً: «أرى أن بلدى يستحق أن يخرج به أجيال جديدة مثلما ظهرت أجيال قبلنا من العظماء ما زلنا نعيش على إبداعاتهم وسيرتهم».

وأكمل: «الكتابة فى مصر لها تاريخ طويل وممتد، حتى لو بهت الإبداع فى فترة فهو على موعد مع العودة مرة ثانية، والثقافة أصبحت بالعرض، القدرة أكبر على الإنتاج، وفى النهاية سيتطور هذا المنتج ويظهر مبدعون أقدر على التعامل مع الشكل الجديد، والتطور له وعليه طوال الوقت، وإجمالاً أنا مع التطور ومع أن القادم أفضل، خصوصاً فى بلد بحجم مصر».

مقالات مشابهة

  • في الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات واحتفالات متنوعة باليوم العالمي للبيئة
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات
  • "القباج": نجاح بنك ناصر في رفع محفظة تمويلات التجزئة المصرفية إلى 50 مليار جنيه
  • أبرز الحاضرين لـ جنازة والدة وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني
  • بنسبة نجاح 96%.. برنامج تدريب المراجعين للرقابة الصحية يحصل على الاعتماد الدولي
  • طارق فؤاد يقدم مجموعة متنوعة من أغاني موسيقار الأجيال في حفل الخميس الأخير من كل شهر
  • جائزة التفوق.. عبدالرحيم كمال: الثقافة صمام أمان
  • القبض على 11 متهما بجرائم سرقات متنوعة بالمحافظات
  • خلال 24 ساعة.. ضبط 313 قضية مخدرات بالمحافظات
  • «الرقابة المالية» توافق على نشر عرض شراء إماراتي لـ 24.5% من أسهم السويدي إليكتريك