سُجّلت درجات حرارة موسمية قياسية هذا الأسبوع في كندا والولايات المتحدة، حيث وصلت أحياناً إلى درجات حرارة "الصيف" في منتصف فبراير.

وفي وسط الولايات المتحدة، من المتوقّع أن يتبَع درجات الحرارة المرتفعة بشكل غير طبيعي في بداية الأسبوع، انخفاض مفاجئ قبل العودة إلى مستويات أعلى من المعدّل الطبيعي بعد ذلك، وفقاً لخدمة الطقس الوطنية (NWS).

ومن المتوقع أن يشكّل الثلاثاء في شيكاغو "اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق في فبراير أو خلال فصل الشتاء"، حيث ستصل درجات الحرارة القصوى إلى 20 درجة مئوية، وفقاً لخدمات الطقس المحلية.

ولكن من المتوقع أن تنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر مجدّداً، في تغيير يعدّ "قاسياً للغاية"، وفقاً للأرصاد الجوية.

وتم تسجيل درجات حرارة قياسية في اليوم السابق في سانت لويس في ميسوري وفي مينيابوليس وسانت بول في مينيسوتا إلى الشمال. وفي الأخيرة، تمّ تسجيل درجة حرارة تزيد قليلاً عن 18 درجة مئوية الاثنين، وهي أعلى درجة حرارة لشهر فبراير.

كذلك، شهدت تكساس درجات حرارة غير عادية. ففي دالاس، بلغت درجة الحرارة حوالى 33 درجة مئوية الإثنين، في ما يعدّ رقماً قياسياً في 26 فبراير. وحذّرت خدمات الأرصاد الجوية المحلية من خطر اندلاع حرائق.

وفي شرق كندا، في كيبيك وأونتاريو، تم أيضاً تسجيل درجات حرارة قياسية الثلاثاء.

وكان شهر يناير الماضي الأكثر سخونة على الإطلاق في العالم، وفقاً للوكالات المرجعية الأميركية NOAA ومرصد كوبيرنيكوس الأوروبي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الولايات المتحدة درجات الحرارة المرتفعة الطقس الوطنية شيكاغو درجات الحرارة مينيابوليس مينيسوتا درجات الحرارة ارتفاع درجات الحرارة أميركا الشمالية الولايات المتحدة درجات الحرارة المرتفعة الطقس الوطنية شيكاغو درجات الحرارة مينيابوليس مينيسوتا أميركا الشمالية درجات الحرارة درجات حرارة

إقرأ أيضاً:

العالم على صفيح ساخن| موجة حارة تضرب البلاد.. ارتفاع درجات الحرارة والذروة أول أيام العيد.. وخبراء: الغازات الدفيئة وزيادة الاستهلاك للمخلفات سبب الارتفاع لأرقام قياسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد مصر موجة حارة بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة القادمة، بدءًا من الأربعاء 12 يونيو إلى الأحد المقبل 16 يونيو الذي يتزامن مع أول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث تتراوح درجات الحرارة في الظل بين 39 درجة إلى 43 درجة على القاهرة والوجه البحري، وتصل إلى 42:48 درجة في جنوب الصعيد. 

درجة الحرارة على مدار أسبوع في مصر

وعلى المستوى الدولي تشهد دول العالم ارتفاع درجات الحرارة خلال الستة أشهر المقبلة، حيث تُشير التوقعات إلى ارتفاع درجة الحرارة لسطح البحر أعلى من المتوسط ​​في الأشهر الستة المقبلة، في معظم المحيطات مع استثناء ملحوظ في المناطق الواقعة في منطقة المحيط الهادئ الاستوائية والمحيط الجنوبي.

ارتفاع متوسطات الحرارة فى الـ 12 شهر الماضية عالميًا

وكشفت الإحصائيات العالمية وفقًا لمركز كوبرنيكوس لتغير المناخ، ارتفاع متوسط ​​درجة الحرارة العالمية خلال الأشهر الـ 12 الماضية خلال الفترة من (مايو 2023 - أبريل 2024)، وهو المتوسط  الأعلى على الإطلاق، حيث بلغ 0.73 درجة مئوية فوق متوسط بالفترة 1991- 2020، و1.61 درجة مئوية فوق متوسط ​​ما قبل الصناعة في الفترة 1850-1900.  

ارتفاع درجات الحرارة على مدار 12 شهر

ومن المتوقع أن يكون متوسط ​​درجة الحرارة العالمية القريبة من السطح لكل عام بين عامي 2024 و2028 أعلى بما يتراوح بين 1.1 درجة مئوية و1.9 درجة مئوية عن خط الأساس في الفترة 1850- 1900.

مايو وأبريل الأعلى عالميًا بين الشهور المثيلة

وسجل شهر مايو 2024  الشهر الأكثر دفئًا على الإطلاق بين أشهر مايو على مدار السنوات الماضية، وهو الشهر الثاني عشر على التوالي الذي يصل فيه متوسط ​​درجة الحرارة العالمية إلى قيمة قياسية للشهر المقابل.

 شهر مايو الأكثر ارتفاعا في درجات الحرارة على مدار سنوات

كما كان شهر أبريل 2024 أيضًا الشهر الأكثر دفئًا عالميًا من أي أبريل سابق في سجل البيانات، حيث بلغ متوسط ​​درجة حرارة الهواء السطحي ERA5 15.03  درجة مئوية، أي بارتفاع 0.67 درجة مئوية فوق متوسط ​​الفترة 1991-2020 لشهر أبريل، وبارتفاع 0.14 درجة مئوية فوق المستوى المرتفع السابق المسجل في أبريل 2016.

الغازات الدفيئة تدفع لارتفاع الحرارة 

وحول أسباب الارتفاعات القياسية في درجات الحرارة على مستوى العالم كشف الخبير الدولي كارلو بونتيمبو، مدير خدمة كوبرنيكوس لتغير المناخ، أن ظاهرة النينيو بلغت ذروتها في بداية العام ودرجات حرارة سطح البحر في شرق المحيط الهادئ المداري تعود الآن إلى الظروف المحايدة، ومع ذلك، فإن الطاقة الإضافية المحتبسة في المحيطات والغلاف الجوي بسبب زيادة تركيزات الغازات الدفيئة ستستمر في دفع درجة الحرارة العالمية نحو الارتفاع لتصل إلى أرقام قياسية جديدة. 

مؤشر ارتفاع متوسط درجات الحرارة في سطح البحر 

وتُظهر الألوان في الرسم التالي متوسط ​​درجات حرارة سطح البحر اليومية فوق المحيط العالمي خارج القطبية (60 درجة جنوبا - 60 درجة شمالا). 

 لعام 2023 (برتقالي) و2024 (أحمر داكن)، وتظهر جميع السنوات الأخرى بين عامي 1979 و2022 بخطوط رمادية. ويظهر المتوسط ​​اليومي للفترة المرجعية 1991-2020 بخط رمادي متقطع. 

زيادة السكان والمخلفات البيئية

وفي نفس الإطار قال الخبير البيئي المهندس منير بشري في تصريحات لـ "البوابة نيوز"، إن هناك عدة أسباب تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة منها ارتفاع عدد السكان مما ينتج عنه استهلاك أكبر وزيادة المخلفات التي تؤثر بشكل مباشر على البيئة والأرض.

وأوضح "بشري" أن هناك اعتقاد خاطيء أن الانبعاثات الصناعية هي السبب الأوحد في ارتفاع درجات الحرارة، إلا أنهم يغفلون عن تأثير تحلل المواد العضوية التي تنتج غاز الميثان، وعدم التخلص البيئي بشكل مناسب من المواد العضوية يؤدى إلى زيادته.

مصادر  ومصارف غاز الميثان 

ويعتبر غاز الميثان أحد الغازات الدفيئة (بخار الماء وثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز)، والتي يتسبب زيادة وجودها في الغلاف الجوي في زيادة ارتفاع حرارة الأرض والمناخ، وهو أكثر فاعلية بحوالي 25 مرة في حبس الحرارة من ثاني أكسيد الكربون.

وأضاف  منير البشري الخبير البيئي لـ "البوابة نيوز" أنه لا توجد إحصائيات محددة لأعداد المخلفات العضوية وغير العضوية في مصر، إلا أن زيادة معدل التوليدي للاستهلاك بطبيعة الحال يؤدي إلى زيادة المخلفات، ولذلك يجب على المواطنين الترشيد في الاستهلاك، إضافة إلى ضرورة التحكم في منظومة القمامة والالتزام بالفصل من المنبع، واستخدام المخلفات العضوية في إنتاج الأسمدة.

مقالات مشابهة

  • العالم على صفيح ساخن| موجة حارة تضرب البلاد.. ارتفاع درجات الحرارة والذروة أول أيام العيد.. وخبراء: الغازات الدفيئة وزيادة الاستهلاك للمخلفات سبب الارتفاع لأرقام قياسية
  • مناطق عِدّة من المملكة تُسجل درجات حرارة مُرتفعة للغاية خلال الثلث الأول من حزيران
  • ارتفاع درجات الحرارة القياسية حول العالم: تحديات التغير المناخي والبيئية
  • طقس وقفة عرفة وعيد الأضحى 2024.. الحرارة تصل إلى 48 درجة مئوية
  • درجات الحرارة القاتلة.. كيف توفى المذيع البريطاني مايكل موسلي؟
  • وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة “الطقس شديد الحرارة” في مصر؟
  • «الأرصاد»: الأحساء وحفر الباطن الأعلى حرارة بـ48 درجة.. والسودة الأدنى
  • وصلت 50 درجة مئوية.. ما وراء موجة الطقس شديد الحرارة في مصر؟
  • تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو وإجراءات الوقاية خلال الموجة الحارة
  • تأثير ارتفاع درجة حرارة الجو على الإنسان.. تؤدي إلى مضاعفات خطيرة