بغداد اليوم- بغداد

أكد رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، اليوم الأربعاء (28 شباط 2024) ان قرار بقاء أو خروج التحالف الدولي من البلاد هو بيد الحكومة العراقية.

وقال رشيد في مقابلة متلفزة تابعتها "بغداد اليوم"، إن "التحالف الدولي موجود باتفاق مع الحكومة العراقية، وأي جدول زمني حول بقائه أو خروجه هو قرار الحكومة بالتنسيق مع القوى السياسية ومجلس النواب والقرار النهائي بيد الحكومة العراقية".

ولفت الى ان "تواجد التحالف الدولي كان للمساعدة في محاربة الإرهاب وتنظيم داعش، والآن خطر داعش لم يعد له وجود".

وأكد رشيد "نريد علاقات طيبة دبلوماسية وسياسية واقتصادية وتجارية مع الولايات المتحدة وهي قوة كبرى في العالم لا نستطيع أن نهمل إقامة علاقات جيدة معها".

وأضاف "العراق يشدد على استقلاليته في قراراته، وجميع مؤسسات الدولة تؤكد على ذلك لأننا عانينا من التدخلات الخارجية غير المرغوبة والتي أدت لنتائج سلبية على العراق" منوها الى ان "القوات الأمنية العراقية اليوم في مستوى جيد وقادرة على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية".

وأشار رشيد الى ان "العراق عانى لعقود من أزمات داخلية وخارجية وصراعات وحروب مع دول الجوار ومشاكل مع المجتمع الدولي، ولكن الوضع مختلف الآن".

وأكد ان "العراق يتمتع اليوم بالأمن والاستقرار، وتركيز كل مؤسسات الدولة من رئاسة الجمهورية والحكومة ومجلس النواب لترسيخ الاستقرار، وتعزيز الخدمات وتطوير البنية التحتية".

وكان وزير الخارجية، فؤاد حسين، أعلن الأحد الماضي عن انتهاء الجولة الثانية من مفاوضات بغداد وواشنطن بشأن تواجد قوات التحالف الدولي في العراق.

وفي 25 كانون الثاني الماضي، أعلنت وزارة الخارجية، نجاح المفاوضات بين الحكومتين العراقية والأمريكية التي بدأت منذ آب 2023، لصياغة جدول زمني يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد داعش.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحکومة العراقیة التحالف الدولی

إقرأ أيضاً:

واشنطن تدعو بغداد لمحاسبة المسؤولين عن الهجمات على الشركات الأمريكية

بغداد اليوم -  متابعة

دعت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الخميس (6 حزيران 2024)، الحكومة العراقية الى محاسبة المسؤولين عن الهجمات على الشركات الأمريكية والدولية في بغداد.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماتيو ميلر، في ايجاز صحفي إن "تلك الهجمات تضر العراقيين والعمال العراقيين كما تضر رأس المال الذي يجري توظيفه هناك وبالتالي فهي هجمات على الشعب العراقي".

وأضاف ميلر أنه "يتعين على الحكومة العراقية اتخاذ الإجراءات المناسبة للرد على تلك الهجمات ومحاسبة الأشخاص المسؤولين عنها".

وحثت "الحكومة العراقية على إجراء تحقيق شامل وتقديم المسؤولين عن الهجمات إلى العدالة ومنع أي هجمات مستقبلية مشيرا الى ان تلك الافعال تضعف قدرة العراق على جذب الاستثمارات الأجنبية".

وخلال أقل من 24 ساعة، تعرضت عدة مطاعم وشركات أمريكية لهجوم من قبل مجاميع تحمل "العصي والهراوات" ترجلوا من سيارات مضللة، وقاموا بترويع العائلات البغدادية وتكسير الأماكن، كما أظهرت مقاطع الفيديو التي نشرتها قيادة العمليات.

فيما أعلنت قيادة عمليات بغداد، اعتقال 7 من المهاجمين على معمل البان كانون، بعد تطويقهم وفرض الامن في منطقة عويريج الصناعية جنوبي العاصمة بغداد.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تطالب العراق بمحاسبة الجناة في هجمات بغداد
  • نائب: هناك عدة أسباب تستلزم بقاء رئيس الوزراء في منصبه
  • أمريكا تطالب العراق بمحاسبة مستهدفي الشركات الدولية
  • رشيد: العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان يسودها التعاون الكامل
  • واشنطن تدعو بغداد لمحاسبة المسؤولين عن الهجمات على الشركات الأمريكية
  • هل تطلق رواتب الموظفين قبل حلول عيد الأضحى؟ - عاجل
  • الإطار التنسيقي: حكومة السوداني تعمل على انهاء التواجد الأجنبي قبل نهاية عمرها- عاجل
  • «التحالف» يقتل 5 من «داعش» بشرق سوريا
  • الحكومة العراقية تحدد أيام عطلة عيد الأضحى
  • كردستان متفائلة.. على ماذا تدل السرعة بإقرار جداول الموازنة؟- عاجل