بوابة الوفد:
2024-06-02@14:25:41 GMT

اليوم.. افتتاح معرض صور للمخرج "شادي عبد السلام"

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

يُفتتح اليوم "الخميس" معرض للمصور الفوتوغرافي القدير محمد بكر بقصر ثقافة الإسماعيلية وذلك على هامش فاعليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والذي انطلقت فعالياته مساء أمس الاربعاء. ويضم المعرض صورا من أرشيف المصور محمد بكر، التقطها للمخرج الراحل شادي عبدالسلام  أمام وخلف الكاميرا.


ويطلق على المصور محمد بكر، شيخ مصوري الفوتوغرافيا عمل أكثر من 60 عاماً في مهنة التصوير، وسجل بعدسته الفوتوغرافية أروع المشاهد السينمائية، ويمتلك إرثا ًضخماً من صور مشاهد السينما المصرية على مدار تاريخها من الأفلام "الأبيض والأسود" وحتى الآن، سواء أمام عدسات السينما أو ما يدور وراء الكواليس، كما عاصر العديد من نجوم الفن، والسياسة والثقافة والرياضة والعلم .

وبدأ المخرج الراحل شادي عبدالسلام  مواليد 15 مارس عام 1930 حياته الفنية مصممًا للديكور وعمل مساعدًا للمهندس الفني رمسيس واصف عام 1957، ثم عمل مساعدًا للإخراج في عدة أفلام كان أغلبها لمخرجين أجانب، منها الفيلم البولندي "الفرعون" من إخراج كافليرو فيتش، وهي نقطة البداية الحقيقية في مشواره، وفيلم "وإسلاماه " إخراج أندرو مارتون، كما أخرج المخرج الراحل فيلم "الفلاح الفصيح " عام 1970، الذي فاز بجائزة السيدالك في فينسيا.أما فيلمه  "المومياء.. يوم أن تحصي السنين" فهو علامة فارقة ليس فقط في تاريخه، بل في تاريخ السينما المصرية والعالمية، فقد حصد عددا من الجوائز العالمية.

وتبدأ اليوم الخميس العروض في مسابقات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية في دورته الخامسة والعشرين وذلك بثلاثة اماكن مفتوحة للجمهور  بقصر ثقافة الإسماعيلية وسينما دنيا ومكتبة مصر العامة .

وتستمر فعاليات المهرجان  حتى يوم ٥ مارس المقبل.ويشارك في المسابقة الرسمية نحو 121 فيلم ممثلين عن 62 دولة بينهم 11 دولة عربية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اليوم محمد بكر قصر ثقافة الإسماعيلية مهرجان الإسماعيلية معرض المصور محمد بكر شادي عبدالسلام

إقرأ أيضاً:

غدا.. افتتاح معرض نسائم الربيع بمكتبة مصر الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنظم مكتبة مصر الجديدة صباح يوم غد السبت، في الثانية عشر ظهرا معرض للفن التشكيلى بعنوان "نسائم الربيع".

يشارك في المعرض ١٥ فنان تشكيلي من نتاج ورش الرسم التى تنفذ في المكتبة  تحت اشرف الفنان التشكيلي احمد بيرو .

يضم المعرض أكثر من ٥٠ عمل فني مختلف المقاسات والخامات والمدارس الفنية ، والذى ياتى مواكبا مع افتتاح معارض الزهور السنوية  التى تنظمها  وزارة الزراعة وينتظرها المصريين معلنا عن قدوم فصل جديد.
 

وأكد الدكتور نبيل حلمي رئيس ملس إدارة جمعية مصر الجديدة  ان المعرض يشارك فيه أبطال التحدي من ذو الهمم  "قادرون باختلاف".

يسلط المعرض الضوء على  لغة الزهور التى تعد لغة موحده للعالم كله فالورد يعبر عن الحالة الانسانية بين الأشخاص وكذلك عن الحالة النفسية.
 

يفتتح المعرض في حديقة المكتبة ليكتمل حوار مع الزهور والطبيعة ويكون مزار لجمهور المكتبة.

يشارك في المعرض الفنانات مها توفيق  ومنال سامي وسحر القاضي وهاله السيد وإيمان شعبان ومنه خالد وكذلك الفنان يوسف اميل وعمرو ضياء ومحمد ابو سعده وشريف حسام .

IMG-20240531-WA0003 IMG-20240531-WA0001 IMG-20240531-WA0002 IMG-20240531-WA0004

مقالات مشابهة

  • ربنا يرحمك يا حبيبي.. عمرو محمود ياسين يُحيي ذكرى ميلاد والده (صور)
  • افتتاح معرض "نُسك" لتوعية الحجاج في جنوب الباطنة
  • منصب جديد لـ شادي محمد في الأهلي.. مفاجأة
  • افتتاح اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم تحت شعار: تحيا المقاومة لتحيا فلسطين
  • افتتاح معرض صنع فى مصر بدمنهور
  • خالد يوسف: تعلمت صناعة الأفلام الكوميدية من المخرج الراحل فطين عبد الوهاب
  • افتتاح مهرجان الفيلم العربي في روتردام.. ليلة مليئة بالثقافة والفن
  • غدا.. افتتاح معرض نسائم الربيع بمكتبة مصر الجديدة
  • كريم فهمي وميرهان حسين أول الحاضرين بـ حفل زفاف ياسمين رئيس
  • نجوم السعودية في حفل افتتاح النسخة الثالثة من مهرجان السينما الأوروبية بالمملكة