الوطن:
2024-06-12@03:22:01 GMT

«التعليم»: نبذل جهودا كبيرة لدعم للطلاب من ذوي الهمم

تاريخ النشر: 29th, February 2024 GMT

«التعليم»: نبذل جهودا كبيرة لدعم للطلاب من ذوي الهمم

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن جهود الوزارة في إطار ملف دعم ذوي الاحتياجات الخاصة أصحاب الهمم قادرون باختلاف «أمل - نور - تربية فكرية» للعام الدراسي 2023-2024 للمراحل الثلاث.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، دعم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم بذل جهود كبيرة في هذا الملف منها توقيع بروتوكولات تعاون مع عدد من المؤسسات لتطوير فصول التربية الخاصة وتهيئة الفصول والبيئة المدرسية وإتاحة مصادر التعلم المناسبة لهم وتقديم وسائل إيضاح مختلفة وتمكينهم من الاندماج في الأنشطة المدرسية مع زملائهم، موضحة أنّه يوجد 46 ألف طفل في فصول التربية الخاصة منهم 10 آلاف من الصم، و146 ألف طفل مدمج في المدارس الحكومية.

وأوضحت الوزارة أنّه جرى تقديم أوجه الدعم للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ووضعهم على رأس أولويات الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2024-2029 التي تركز على تقديم تعليم دون تمييز، حيث جرى تنفيذ المبادرة الرئاسية «رفقاء قادرون باختلاف» من خلال تعميم أكثر إشارات الصم تكرارا وتداولا في المدارس ونشر لوحات استرشادية بالإشارات الأكثر تداولا للصم لتكون أساس للغة الحوار مع زملائهم من الطلاب في المدارس وتنفيذ الأنشطة الرياضية المختلفة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم التعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي الهمم وزارة التعليم

إقرأ أيضاً:

خبير عالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة في لقاء حواري علمي بمكتبة الإسكندرية غدًا

تستقبل مكتبة الإسكندرية الخبير العالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة ودمج الإعاقة الدكتور "سكوت كوبفرمان" في لقاء حوار علمي، وذلك بالتعاون مع السفارة الأمريكية بالقاهرة  العالمي غدًا الإربعاء من خلال قسم ذوي الاحتياجات الخاصة بقطاع المكتبات.

  

يشغل "كوبفرمان" عدة مناصب هامة بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة والإدماج الشامل، فهو استاذ ومنسق برنامج التعليم الخاص في جامعة "كولورادو" بالولايات المتحدة الأمريكية، وباحث بمنحة "فولبرايت" في جامعة طوكيو باليابان.

ويتضمت اللقاء الحواري ل "كوبفرمان" عدة محاور هامة منها تسليط الضوء على إمكانية وصول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة إلى بيئات التعليم والعمل، بالإضافة إلى أنه سيعرض أحدث تقنيات التكنولوجيا المساعدة لتسهيل عملية الدمج والتأهيل،  والحديث عن قدرات ذوي الهمم والعديد من القضايا التي تتعلق بهذه الفئة الهامة بالمجتمع.

ويأتي هذا اللقاء  في إطار دور مكتبة الإسكندرية الفعَّال والرائد لخدمة وتوعية فئات المجتمع المختلفة، حيث أنها تولي اهتمامًا خاصًّا بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال الفعاليات المختلفة والأنشطة المقدمة بشكل مستمر لهم؛ لتشجيع القراءة وتنمية المواهب والمهارات الحياتية والفكرية لنشر الوعي والمعرفة كذلك تعليمهم المهارات اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل، والاهتمام بالتعليم الإبداعي والتفاعلي والثقافي.

مقالات مشابهة

  • خبير عالمي بمجال ذوي الاحتياجات الخاصة في لقاء حواري علمي بمكتبة الإسكندرية غدًا
  • "لقاء تفاعلي حول دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في مكتبة الإسكندرية"
  • مدير “تعليم محايل” يعتمد حركة الإدارة المدرسية للعام الدراسي 1445هـ
  • «التعليم» تعلن فتح باب التقديم لمدارس مصر المتكاملة للغات
  • «التعليم»: وفاة طالب أثناء امتحان الدين للثانوية العامة
  • طلب إحاطة بشأن زيادة مصروفات المدارس الخاصة
  • رسالة مهمة من وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة في أول أيام الامتحانات
  • محافظ الشرقية يطمئن على استعدادات التعليم لماراثون الثانوية العامة
  • ضبط المتهم بالتعدى على شقيقه من ذوى الهمم ببنى سويف
  • مدير التعليم بالأقصر يعقد اجتماعاً لمنسقي المدارس المنتسبة لليونسكو