خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، استعرضت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ملامج برنامج سياسات التنمية الذي تعمل الوزارة على إعداده بالتعاون مع البنك الدولي، في إطار الإصلاحات الهيكلية التي تُنفذها الحكومة المصرية.

وقالت الوزيرة -خلال الاجتماع- إن برنامج سياسات التنمية المشترك مع البنك الدولي هو أحد برامج الشراكات بين الحكومة المصرية وشركاء التنمية الدوليين.

وأوضحت أن البرنامج يقوم على ثلاثة محاور، يتمثل المحور الأول في "تعزيز قدرة التنافسية الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال"، مشيرة إلى أن هذا المحور يستهدف تمكين القطاع الخاص، ودعم الحوكمة في الشركات المملوكة للدولة، ودعم الإطار العام للتنافسية، وتسهيل حركة التجارة، ودعم العدالة التجارية وخلق بيئة عمل مواتية.

وأشارت الوزيرة إلى أنه يجري استصدار الأُطر القانونية والتشريعات التي سيتم بمقتضاها الوصول إلى هذه المستهدفات وفق برنامج زمني محدد.

وأضافت الدكتورة رانيا المشاط أن المحور الثاني في برنامج سياسات التنمية المشترك مع البنك الدولي يأتي تحت عنوان "تعزيز صمود الاقتصاد الكلي" موضحة أن أهداف هذا المحور تتمثل في تحسين حشد الموارد المحلية، وتعزيز تنافسية سوق الدين المحلي، وتعزيز الإدارة المالية العامة، فضلًا عن تعزيز الشفافية ومتابعة الموقف المالي، مع العمل على الانتهاء من التشريعات التي يمكن من خلالها تحقيق هذه المستهدفات خلال المدة المحددة.

وشرحت الوزيرة المحور الثالث المتعلق بـ"دعم الانتقال الأخضر" مشيرة إلى أن أهداف هذا المحور تُركز على الحد من الانبعاثات الكربونية وتعزيز جهود مكافحة التغيرات المناخية، وتطوير أسواق الكربون الطوعي.

وأشارت الدكتورة رانيا المشاط إلى أن برنامج سياسات التنمية المشترك مع البنك الدولي يتضمن قسمًا خاصًا بدعم قطاع المياه والصرف الصحي.

اقرأ أيضاًمحافظ بورسعيد ينعي والدة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

جولة تفقدية لرئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي لقسم P4 بمشروع CBD بالعاصمة الإدارية

حول زيارة الدكتور مصطفي مدبولي لفرنسا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اجتماع مجلس الوزراء البنك الدولي الدكتور مصطفى مدبولي برنامج سياسات التنمية وزيرة التعاون الدولي إلى أن

إقرأ أيضاً:

اقتصادي: انعقاد الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد يؤكد قدرات مصر بالانطلاق والتطور

تحدث الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، عن انعقاد الملتقى الأولى لبنك التنمية الجديد في مصر خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن بنك التنمية الجديد يعتبر الذراع الأساسي لتكتل مجموعة “بريكس” الذي انضمت له مصر وعدد من الدول خلال الفترة الماضية. 

تكتل البريكس

وشدد “جاب الله”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح”، المُذاع عبر شاشة “إكسترا نيوز”، على أن تكتل البريكس ليس منظمة دولية، ولكنه تكتل يقوم على أسس جديدة للتعاون إلى جوار الأسس التقليدية التي يتبعها بنظام البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، منوهًا بأن بنك التنمية الجديد يعتبر الذراع الأساسي لتكتل "بريكس".

وأوضح أنه يعد من إحدى المؤسسات المهمة جداً وبعد انضمام مصر له انعقد الملتقى الأول للبنك بما يمثل أهميتها الكبيرة وأنها قادمة بقوة، مشددًا على أن انعقاد الملتقى الأولى لبنك التنمية الجديد في مصر يؤكد أن مصر لديها مقومات الانطلاق والتطور، مشيرًا إلى أن ملتقى بنك التنمية الجديد في مصر يهدف إلى التعريف بعمليات البنك وتعزيز سبل التعاون مع الحكومة والقطاع الخاص.

وأشار إلى أن ملتقى بنك التنمية الجديد في مصر يهدف لمناقشة فرص التعاون المستقبلية بين أعضاء البريكس المؤسسين والجدد، وذلك من أجل تعظيم الاستفادة من إمكانيات التعاون المتاحة لدى البنك في ظل الدور المحوري الذي تلعبه مصر في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • اقتصادي: انعقاد الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد يؤكد قدرات مصر بالانطلاق والتطور
  • خبير اقتصادي: اجتماع بنك التنمية الجديد بعد انضمام مصر له يدل على قيمتها الكبيرة
  • أول دولة يُعقد بها الملتقى.. مدبولي يشارك في الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد في مصر -تفاصيل
  • مدبولي: نتطلع لأن تسهم خطط بنك التنمية الجديد في إصلاح الهيكل المالي العالمي
  • اليوم.. مدبولي يشارك بالملتقى الأول لبنك التنمية الجديد بالعاصمة الإدارية
  • بنك التنمية الجديد: نسعى لعولمة أكثر عدالة لحل مشكلات الدول النامية
  • انطلاق الملتقى الدولي الأول لبنك التنمية الجديد لـ"بريكس" NDB بالعاصمة الإدارية
  • التعاون الدولي تعقد مائدة مستديرة مع نائب رئيس بنك التنمية الجديد ومراكز الفكر والأبحاث الاقتصادية في مصر
  • وزيرة التعاون الدولي تُشارك في إطلاق برنامج «تمكين المرأة»
  • المشاط تُشارك في إطلاق برنامج «تمكين» المرأة المصرية