روسيا – أعلنت الدكتورة ريما مويسينكو خبيرة التغذية الروسية أن موجات الميكروويف يمكن أن تؤثر سلبا في بعض الأطعمة عند تسخينها وتجعلها ضارة بالصحة.
وتشير الخبيرة في حديث لراديو “سبوتنيك”، إلى أن تسخين الأطعمة في أفران الميكروويف أمر مريح فعلا. ولكن في بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى عواقب سلبية. لأن موجات الميكروويف تغير بنية الدهون.

وتقول: “تسخين الأطعمة التي تحتوي على دهون في الميكروويف له مخاطره على الصحة، لأنه يؤثر على الجزيئات ويمكن أن يغير التركيب الكيميائي للدهون، فمثلا لا يمكن تسخين الحليب في الميكروويف؛ وهذا ينطبق أيضا على حليب الأطفال. مشيرة إلى أن الدهون الحيوانية الموجودة في الحليب ستخضع لتغير كيميائي”.

ووفقا لها، تحتوي الوجبات السريعة على دهون متحولة، وعند تسخينها في أفران الميكروويف يمكن أن تصبح سامة.

وتقول: “من الخطر بشكل خاص تسخين أطعمة الوجبات سريعة في الميكروويف. لأن الدهون الطبيعية تتحول إلى دهون متحولة عند تسخينها، وبالتالي تتحول إلى سموم. ولكن الكربوهيدرات، مثل الخبز أو الحبوب الخالية من الدهون يمكن تسخينها في الميكروويف”.

ووفقا لها، لا ينصح أيضا بتسخين الأطعمة باستخدام أفران الغاز أو الكهرباء أكثر من مرة واحدة. لأنه عند تكرار عملية التسخين تنشطر جزيئات الدهون والبروتينات والكربوهيدرات، أي نحصل على طعام فقد جزئيا أو كليا قيمته الغذائية. أي لا يحصل الجسم على أي فائدة من تناوله.

المصدر: نوفوستي

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی المیکروویف یمکن أن

إقرأ أيضاً:

سيلين ديون تتحدّث لأوّل مرّة عن مرضها: “أضلاعي تكسّرت”

متابعة بتجـــرد: تحدثت النجمة سيلين ديون بألم عن معاناتها المرضية مع “متلازمة الشخص المتيبس”، وصولاً إلى تكسّر أضلاعها وشعورها بالاختناق. 

وقالت في أول مقابلة تلفزيونية لها منذ تشخيص مرضها في العام 2022: “لقد انكسرت أضلاعي في وقت ما، لأن التقلّصات تكون شديدة جدًا في بعض الأحيان”. 

وأضافت لمحاورتها هدى قطب على شاشة NBC News، أنها عندما تعاني من تقلّصات عضلية في حلقها، “يكون الأمر وكأن شخصًا يخنقك، كأن أحدهم يدفع حنجرتك”. 

وأوضحت أنها تستطيع التحدث بنبرة معينة فقط أثناء التقلّص، مردفةً بقولها: “لكن يمكن أن تكون التقلّصات أيضًا في منطقة البطن، في العمود الفقري، في الأضلاع، بالإضافة إلى تشنجات في اليدين لا يمكن فكّها”.

وكانت المغنية الكندية أكّدت في تصريحات سابقة انها اضطرت إلى إيقاف العروض الحيّة، لأن المتلازمة “تسبّب صعوبات عندما أمشي ولا تسمح لي باستخدام أحبالي الصوتية للغناء بالطريقة التي اعتدت عليها”. 

وأشارت إلى أنها تخضع للعلاج الطبيعي والصوتي 5 مرات في الأسبوع. واعترفت بمشاعر اليأس، لكنها أكّدت أيضًا أنها تحاول العمل على العودة إلى مسيرتها الغنائية مرّة أخرى.

وكان قد تّم تشخيص إصابة ديون بمتلازمة الشخص المتيبس في كانون الأول (ديسمبر) 2022، وهو اضطراب عصبي مناعي ذاتي نادر وغير قابل للشفاء، يسبّب عادةً تصلّب العضلات في جذع الشخص، وهو عبارة عن تصلّب عضلي يتطور تدريجياً مع نوبات متكرّرة من تشنجات عضلية مؤلمة.

main 2024-06-09 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • نصائح لجعل اللحم أكثر سوى لسفرة العيد
  • دراسة تحذر: الفلفل الحار قد يزيد من خطر السمنة
  • قبل عيد الأضحى.. طريقة تنظيف «الممبار» من الدهون بمكون بسيط
  • كوريا الشمالية ترسل المزيد من البالونات المحملة بالقمامة و شقيقة كيم جونغ أون تحذر من “إجراء مضاد جديد”
  • أطعمة قد تحفز أحلامنا بشكل جيد
  • معارك متفرقة في السودان والأمم المتحدة تحذر من “كارثة لا نهاية لها”
  • أطعمة تنشط ذاكرة مرضى الزهايمر
  • خبيرة شعر تحذر من استعمال الصبغة والبروتين: تدمر البصيلات وتسبب التساقط
  • “تقييم” تحذر من التعامل مع المواقع الإلكترونية التي تنتحل هوية موقع تقدير
  • سيلين ديون تتحدّث لأوّل مرّة عن مرضها: “أضلاعي تكسّرت”