أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وقف نهائيا قطار أبو قير في الإسكندرية، بعد وصول رحلته الأخيرة إلى كلا من المنتزه وسيدي جابر في الثامنة مساءا، ليسدل الستار على وسيلة المواصلات التاريخية في الإسكندرية التي بلغ عمرها قرابة 170 عاما.

«الوطن» استقلت قطار أبو قير في رحلته الأخيرة من المنتزه إلى سيدي جابر، حيث شهدت تلك الرحلة غياب الزحام المٌعتاد بينما ارتسمت ملامح الحزن على وجوه المواطنين في عربات القطار.

وداع قطار أبو قير من الركاب 

حسين عبدالعظيم، 46 سنة، يعمل بالمهن الحرة، أكد أنه استقل القطار في رحلته الأخيرة نظراً لارتباطه الشديد به حيث أراد أن يودعه في يومه الأخير: «القطر دا ياما شالني وروحت وجيت فيه فكان لازم عليا اجي أودعه وأسلم على كل ركن فيه».

تحرك «عبد العظيم» بين العربات الفارغة يودع كل عربة منهم، ما بين ابتسامة طارة ودمعة طارة أخرى، مؤكدا لـ«الوطن»، أنه على الرغم من إدراكه بأن مترو الإسكندرية سيكون وسيلة أفضل بكثير إلا أنه سيفتقد ذكريات القطار الذي استقله مع والده منذ الصغر.

ذات الحنين كان على عصام شوقي، 58 سنة، إذ ودع القطار واحتفظ بالتذكرة الأخيرة التي حولت تاريخ 29 فبراير 2024 وهو يوم وفاة قطار أبو قير على حد وصفه.

وأضاف «شوقي» في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه ينتظر مترو الإسكندرية في أقرب فرصة كونه البديل الأمثل للقطار الذي كان يحمل ملايين المواطنين يوميا.

رحلة قطار أبو قير الأخيرة 

وقال مصدر مسؤول بهيئة السكك الحديدية في الإسكندرية، إن آخر رحلة في تاريخ قطار أبو قير وصلت في الساعة الثامنة من مساء اليوم الخميس 29 فبراير بسلام.

مصير قطار أبو قير بعد الوقوف 

وأضاف المصدر المسؤول في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنه بمجرد الإيقاف النهائي للقطار يتم توجيهه للعمل في الأماكن الأخرى بالتحديد خط المعمورة الطابية، ومن ثم يجرى فك القضبان من محطات المنتزه إلى سيدي جابر على غرار ما تم في المحطات الأخرى السابقة ضمن خطة الإيقاف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطار أبو قير رحلة قطار أبو قير مترو الإسكندرية إيقاف قطار أبو قير قطار أبو قير في الإسكندرية قطار الإسكندرية قطار أبو قیر

إقرأ أيضاً:

المصطافين يهربون إلى الشواطئ لتخفيف درجات الحرارة بالإسكندرية

شهدت محافظة الإسكندرية، اقبال كبير من المواطنين على الشواطئ والنزول مياه البحر هربا من ارتفاع الحرارة اثر موجة شديدة الحرارة سجلت الإسكندرية خلالها 34 درجة فى العظمى و 23 درجة فى الصغرى، ومع ارتفاع درجات الحرارة شهدت شواطئ الإسكندرية إقبالا متزايدا هربا من الموجة الحارة، و بدأت الإدارة المركزية للسياحة و المصايف فى الإسكندرية، بالاستعداد لاستقبال الأعداد المتزايدة من المصطافين خاصة مع اقتراب إجازة عيد الأضحى المبارك.

مع توافد رحلات اليوم الواحد من المحافظات المجاورة ، وسط موجة حارة جديدة تضرب الإسكندرية، وهدوء حالة البحر التى تسمح بركوب الألعاب المائية والبدالات،

من جانب اخر أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف رفع الراية الخضراء على شواطئ القطاعين الشرقي و الغربي، مع تزايد الإقبال و تجاوز نسبة الإشغال على الشواطئ 80%  من المساحة الرملية.

مع زيادة الإقبال أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، تفعيل الحجز الإلكتروني لشواطئ الإسكندرية عن طريق موقع الإدارة المركزية للسياحة والمصايف والذى يتيح للحاجزين الجلوس على أول صف مباشرة أمام البحر بالحجز المسبق بشرط الوصول إلى الشاطئ قبل العاشرة صباحا

وحذرت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف المستأجرين من أى تجاوزات فى فرض رسوم زيادة لأسعار دخول الشواطئ المعتمدة ، أو فرض إكراميات ، وناشدت الزائرين الإبلاغ الفورى عن أى تجاوز .

وجاءت أسعار الشواطئ هذا العام مثل العام الماضى، أسعار الشواطئ السياحية وعددها 6 شواطئ بسعر دخول 25 جنيها شاملة الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 5 جنيه وللشمسية 10 جنيه، عدا شاطئ شط اسكندرية بنطاق حى العجمى سعر تذكرة الدخول 20 جنيها للفرد.

أما الشواطئ المجانية وعددها 2 شاطئ مجانى، شاطئ المندرة العام، وشاطئ الانفوشى، والدخول بها بالبطاقة الشخصية، أما فئة الشواطئ العامة وعددها 6 شواطئ سعر دخول الفرد بها 5 جنيه فقط

وجاءت أسعار شواطئ "الخدمة لمن يطلبها" وعددها 28 شاطئا، برسم دخول 10 جنيهات شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيه، ويسمح للمواطن بدخول الشاطئ بمعداته الشخصية مقابل رسم دخول 2 جنيه للفرد.

 

وجاءت الشواطئ المميزة وعددها 22 شاطئا، برسم دخول 15 جنيه للفرد شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيه

مقالات مشابهة

  • مواعيد القطارات المكيفة والروسية على خط "الإسكندرية - أسوان".. اليوم
  • المتحف اليونانى يعرض العملات بشكل معاصر بالإسكندرية
  • المصطافين يهربون إلى الشواطئ لتخفيف درجات الحرارة بالإسكندرية
  • خبراء سياحة : أسوأ مقعد على متن الطائرة إذا حجزوه لك اطلب تغييره
  • بعد بدء تشغيلها.. المواعيد الكاملة لقطارات «القاهرة - مرسى مطروح»
  • مواعيد القطارات الإضافية في عيد الأضحى 2024.. من الإسكندرية لـ أسوان
  • السكة الحديد تعلن إيقاف بعض القطارات غدا الجمعة (التفاصيل الكاملة)
  • الحبس عامين لطبيب تسبب في وفاة طفل بالإسكندرية
  • مواعيد القطارات الإضافية في عيد الأضحى 2024.. من الإسكندرية إلى أسوان
  • «النقل»: القطار الكهربائي سينقل البضائع من السخنة إلى الإسكندرية في ساعتين