سرايا - سجلت أعداد ضحايا الجوع، الذي يفتك بسكان قطاع غزة، زيادة جديدة اليوم الجمعة. وبينما تعجز إمكانات المرافق الصحي في القطاع عن الوصول إلى كافة ضحايا مجزرة الطحين أمس، تتوالى الإدانات لها كذلك المطالب بالتحقيق في ملابساتها.

وقال رئيس قسم التمريض بمجمع الشفاء الطبي للجزيرة -اليوم- إن عشرات الشهداء والجرحى في مجزرة الطحين التي وقعت أمس في دوار النابلسي شمال غزة لا يزالون على الشاطئ ولا نستطيع الوصول إليهم، مضيفا أن المستشفى استقبل أمس جثث أكثر من 100 شهيد كانوا ضحايا تلك المجزرة.



من جانبها أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم استشهاد 13 طفلا في محافظتي غزة والشمال بسبب الجوع وسوء التغذية، معتبرة ذلك "إعلانا لإخفاق للمجتمع الدولي والأمم المتحدة".

وجاء في بيان حماس عبر حسابها على منصة "تليغرام" أن استشهاد الأطفال "وصمة عار على جبين الإنسانية وسابقة خطيرة في عصرنا الحديث".

وجددت حماس مطالبتها للأمم المتحدة والمؤسسات الإغاثية الدولية بضرورة التحرك العاجل لإنقاذ الأطفال والمدنيين في قطاع غزة، خاصة محافظتي غزة والشمال، داعية تلك المؤسسات إلى "عدم الرضوخ لإملاءات الاحتلال الصهيوني المجرم الذي يرتكب إبادة وتطهيرا عرقيا بحق شعبنا الفلسطيني".

وعلى صعيد ردود الفعل الدولية تجاه المجزرة، قالت جنوب أفريقيا اليوم إن قتل الفلسطينيين الذين كانوا ينتظرون المساعدات في غزة يمثل انتهاكا للأوامر المؤقتة التي أصدرتها محكمة العدل الدولية في قضية قانونية اتهمت فيها بريتوريا إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

وذكر بيان وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا أن "جنوب أفريقيا تندد بالمذبحة التي راح ضحيتها 112 فلسطينيا وأصابت مئات آخرين أثناء محاولتهم الحصول على مساعدات منقذة للحياة".

وأضافت "العمل الوحشي الأحدث هو انتهاك آخر للقانون الدولي وللأوامر المؤقتة الملزمة الصادرة عن محكمة العدل الدولية".

أما وزيرة الخارجية الهولندية هانكي بروينزسلوت فقد وصفت ما حدث في غزة أثناء توزيع المساعدات بأنه "مأساة مروعة" مضيفة أن بلادها طلبت من إسرائيل توضيحا بشأنه.

من جانبها قالت الحكومة الألمانية اليوم إنه "يجب التحقيق في ملابسات مقتل سكان من غزة كانوا يسعون للحصول على مساعدات إنسانية" ودعت إلى وقف إطلاق النار "لأسباب إنسانية".

وكتبت وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك في تغريدة على موقع إكس "أراد الناس إمدادات الإغاثة لأنفسهم ولعائلاتهم وانتهى بهم الأمر قتلى". وأضافت "التقارير الواردة من غزة أصابتني بصدمة. يتعين على الجيش الإسرائيلي أن يقدم شرحا وافيا لما حدث من ذعر وإطلاق نار بشكل جماعي".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا يخسر غالبيته المطلقة في البرلمان

بعد ثلاثين عاماً على توليه الحكم في جنوب أفريقيا، خسر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، الذي يتولى السلطة منذ ظهور الديمقراطية في هذا البلد وانتخاب نيلسون مانديلا في العام 1994، غالبيته المطلقة في الجمعية الوطنية.
وقالت اللجنة الانتخابية إنّ الحزب العريق حصل، عند الساعة 14,00 ت غ مع فرز 99,5 في المئة من مراكز الاقتراع، على 40,21 في المئة من الأصوات، ليتراجع إلى ما وراء عتبة الـ50 في المئة.
وحصل التحالف الديمقراطي، الذي يعدّ أكبر أحزاب المعارضة، على 21,79 في المئة من الأصوات، تبعه حزب الرئيس السابق جاكوب زوما (الذي أُنشئ قبل أشهر من الانتخابات) الذي حصل على 14,61 في المئة بينما بقي حزب "المقاتلون من أجل الحرية الاقتصادية" اليساري المتطرّف عند نسبة 9,48 في المئة.
ويتوقع الإعلان عن النتائج النهائية غدا الأحد.
ومنذ أول انتخابات وطنية في العام 1994، يحصل حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على غالبية كبيرة في كلّ عملية انتخابية بسبب الولاء الكبير للحركة التي حرّرت البلاد من نير نظام الفصل العنصري.
وتوجّه 16 مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع، الأربعاء، واصطفوا في طوابير طويلة في بعض الأحيان حتى وقت متأخّر من الليل، للتصويت. وكان حزب المؤتمر الوطني الأفريقي قد فاز بحوالى 70 في المئة من الأصوات في العام 2004، غير أنّه لم يحصل إلّا على 57 في المئة من الأصوات في العام 2019.
يقع الاختيار على 400 نائب في نهاية الاقتراع الذي شهد تنافساً كان الأقوى في تاريخ الديمقراطية التي وُلدت مع انتخاب نيلسون مانديلا، أول رئيس من أصل أفريقي. وسيختار هؤلاء النواب الرئيس المقبل.
من المفترض أن يبقى الحزب التاريخي، الذي يشغل حالياً 230 مقعداً نيابياً (57,5 في المئة)، أكبر حزب في الجمعية الوطنية. لكنّ الرئيس سيريل رامابوزا سيضطر لأن يسعى إلى عقد تحالفات لتشكيل حكومة ائتلافية.
ولا يزال الخبراء والمراقبون يجدون صعوبة في توقّع شكل التحالفات، لكنّ الجميع متفقون على أنّ المفاوضات التي ستجري بعد إعلان النتائج النهائية لن تكون سهلة.

أخبار ذات صلة «الياه سات» توقع مذكرة تفاهم مع حكومة جنوب أفريقيا نتائج أولية للانتخابات تظهر تراجع الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • رئيس جنوب أفريقيا: نتائج الانتخابات تمثل انتصارًا للديمقراطية
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال
  • تشيلي تنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية
  • تشيلي تنضم إلى جنوب أفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال في محكمة العدل الدولية
  • صحيفة روسية: هذه أسباب تراجع نتائج حزب مانديلا
  • عاجل.. رئيس تشيلي يعلن انضمام بلاده لجنوب إفريقيا في دعواها ضد إسرائيل
  • الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا يخسر غالبيته المطلقة في البرلمان
  • حقوق الإنسان: مجزرة الحديدة والجرائم المستمرة في فلسطين تثبت أن أمريكا أم الإرهاب وصانعته في العالم
  • أزيد من 100 أستاذ لا يزالون موقوفين عن العمل