متابعات – تاق برس – أعلن يوسف عزت مستشار قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”، استعداد قوات الدعم السريع، للعمل مع ياسر عرمان القيادي بقوى الحرية والتغيير المجلس المركزي في قيادة “متحرك” لحماية المدنيين في مناطق سيطرة ما وصفهم بالفلول، لتحرير مواطنيها في تلك المناطق.

وقال “عزت” في مقال له رداً على رسالة مفتوحة لرئيس الحركة الشعبية – التيار الثوري “ياسر عرمان”، وجهها لقائد قوات الدعم السريع “محمد حمدان دقلو”، جاءت بعنوان “أوقفوا القتل”، على خلفية حديث عن انتهاكات وقعت في ولاية الجزيرة، التي تقع تحت سيطرة قوات الدعم السريع.

واضاف “إذا عاد ياسر اليوم فكل قوة “حماية المدنيين” تحت إمرته، كونه يعرف الجزيرة ودروبها”
وقال عزت ردا على رسالة وجهها عرمان لقائد الدعم السريع، إن قنوات التواصل بين “ياسر” وقيادة الدعم السريع متوفرة، ولا يحتاج لنشر رسالة على الملأ.

وقال عزت مخاطبا عرمان  “ان تنشر رسالة موجهة لقائد قوات الدعم السريع على الأسافير، أمر غير مفهوم، وكان من الممكن والأجدى أن يوجّه الأخ “ياسر” الرسالة إلى أبو عاقلة كيكل”.

وقال مستشار حميدتي إن عرمان يعلم الجهد الذي بذلته “قوات الدعم السريع” في تأمين رموز القوى المدنية السياسية والمجتمعية والبعثات الدبلوماسية.

ويعيش سكان كثير من مناطق وقرى ولاية الجزيرة اوضاعا مأساوية من السلب والنهب والقتل والتشريد بعد انسحاب الجيش بصورة مفاجئة واقتحام قوات أبو عاقلة كيكل التابع لقوات الدعم السريع للولاية منذ نهاية ديسمبر الماضي.

وفيما يلي نص المقال:
طالعت رسالة منشورة للسيد “ياسر سعيد عرمان”، رئيس “الحركة الشعبية – التيار الثوري”، موجهة للقائد “محمد حمدان دقلو” قائد قوات الدعم السريع، ومحتواها وعنونها “أوقفوا القتل”.
وبالإضافة إلى أن العنوان غير موفق بالمرة، فثمة “تحامل” واضح يظهر في كلمات “عرمان”، على قوات الدعم السريع.

وأقحم عرمان في رسالته المفتوحة هذه، جانباً من “سيرته الذاتية” دون مسوغ واضح، أو علاقة بينة، بما يجري الآن على أرض الواقع.
اختار الأخ “ياسر” – يوماً ما – خياراً جسوراً، بالانضمام لـ”الحركة الشعبية”، التي كانت في نظر أهل الشمال – وهنا اقصد الشمال بأقاليمه المختلفة – ينظرون للحركة كعدو يهددهم جميعاً، وذلك منذ حكومات “نميري والصادق المهدي”، وحكومة “الترابي – البشير” في عهد “الإنقاذ”، الذين أعلنت الجهاد. وكان “ياسر عرمان” في صف “الحركة” بسيفه ولسانه حتى استقلال الجنوب، وهذا أمر لا جدال فيه. لكننا الآن نواجه واقعاً مختلفاً، وعلينا مواجهته جميعاً، في ولايات الجزيرة ودارفور والخرطوم وكردفان، وكل ما قد تصل اليه البندقية في قادمات الأيام، كما إن الطريق الوحيد لوقف جميع الانتهاكات، هو إنهاء الحرب لصالح جميع السودانيين.

وتاريخ الانتهاكات طويل في هذه البلاد، لكن إن كان ثمة قتل وتجاوزات حدثت في الجزيرة، فيجب إدانتها والعمل الجاد لتأمين المواطنين فيها وحمايتهم، بالإضافة لمحاسبة مرتكبي تلك الجرائم. لكن أن تنشر رسالة موجهة لقائد قوات الدعم السريع على الأسافير، للتعامل مع أحداث تجري في “ولاية الجزيرة”، فهو أمر غير مفهوم لجملة أسباب، منها أن توجيهات قائد قوات الدعم السريع كانت واضحة، منذ اليوم الأول وحتى آخر تسجيل موجه لقواته في مناطق العمليات، وتأكيده على أن “المواطن أولا”، ً وأن حمايته تقع ضمن مسؤولية هذه القوات، جاءت في خطابات موثقة لـ”حميدتي” بالصوت والصورة.
كما إن “أبو عاقلة كيكل” قائد الفرقة، موجود في ولاية الجزيرة، وكان من الممكن والأجدى أن يوجّه الأخ “ياسر” الرسالة إليه، لتنفيذ توجيهاته “المُعلنة” هذه، أو يقترح الاجتماع مع رموز الجزيرة كما أشار في رسالته. ولا أعتقد ان القائد “أبو عاقلة كيكل” من الزاهدين في السعي للتواصل مع قيادات المجتمع رغم الظروف المحيطة، لكنه يحتاج دعمنا جميعاً، بما في ذلك الأخ “ياسر” كأحد أبناء الجزيرة الفاعلين، للمساهمة في وقف العنف والانفلات، والتجاوزات التي تأتي على النقيض من توجيهات قيادة قوات الدعم السريع.
كما إن قنوات التواصل بين الأخ “ياسر” وقيادة الدعم السريع متوفرة، ولا يحتاج لنشر رسالة على الملأ، بل يمكننا ترتيب كل أشكال التواصل بين قائد قوات الدعم السريع والأخ “ياسر” متى ما أراد ذلك، فهل كانت الرسالة موجهة لقائد الدعم السريع أم للجمهور؟
ظل الفلول يتهمون الأخ “ياسر” بأنه “مُقرب” من قوات الدعم السريع، بل ذهب بعضهم إلى القول بأنه “مستشار” لـ”حميدتي”، يفكر ويخطط له، الشيء الذي استدعى نفياً معلناً من قائد قوات الدعم السريع في آخر مخاطبه له في الخرطوم. وللتوضيح فياسر رئيس لحركة، وهو عضو في “تحالف قوى الحرية والتغيير”، وتبنى العمل المدني بالكامل، وبالتالي لا يستقيم أن يكون مستشاراً لقائد الدعم السريع، بحكم لائحة المستشارية نفسها.
وهناك ما يشبه “الميل الطبيعي” عند “الكيزان والجهويين”، لترويج فكرة أن هنالك دائماً من يفكر للقادة القادمين من الهامش، إذ روجوا في الماضي لفرية أن الدكتور “منصور خالد” هو من يفكر لقائد الحركة الشعبية د. “جون قرنق”، وقد قال بذلك شخصيات وزعماء أحزاب.

لكن وكما قال القائد “حميدتي” من قبل، فإن “الشلاقي ما خلى عميان”.
ربما أراد الأخ “ياسر” من نشره لرسالته هذه، التأكيد على أنه ليس طرفاً في ما يُنسب للدعم السريع من انتهاكات، وهو أمر نؤكده من جانبنا، ونزيد بأن لـ”ياسر عرمان” مواقف شجاعة في قول ما يعتقد بأنه صحيح، لكن ليس له صفة في قوات الدعم السريع، ولا يقدم استشارات فيها – ونقول هذه الحقائق رفعاً للحرج عنه وعن قيادة الدعم السريع – وبالتأكيد فإن ما يقدمه “ياسر” بصوت عال هو أمر يُحترم، وسيتم اخذه بجدية.
أما الانفلات الذي حدث في “ولاية الجزيرة”، فقد استطاعت قوات الدعم السريع احتوائه، بعد أن تحركت “لجنة الظواهر السالبة” بقيادة السيد “صالح عيسى” في كامل قرى الجزيرة، بصحبة القوات اللازمة لتوفير الحماية، وحققت إنجازات كبيرة في القبض على “جناة”، كما وضعت تدابير لحماية مشروع الجزيرة، وحماية الجامعة والمرافق الحيوية، وكذلك القرى، وتم القبض على المتفلتين. كما تحرك اللواء “عصام فضيل” رئيس محكمة الميدان، وهو يتواجد بالجزيرة منذ ذلك الوقت، وتمت محاكمات ميدانية، وهنالك متهمين رهن التوقيف. وكانت هذه القوات تتعاون مع أهل الجزيرة في القبض على الجناة، ولكن حدث قطع تام لشبكة الاتصالات، فظهرت جرائم وصلت حد القتل في بعض القرى، وهو أمر خطير، ويحتاج لتحرك عاجل.

لكن هل للدعم السريع مصلحة في مهاجمة القرى وقتل سكانها؟ وفي منطقة تحت سيطرته؟ وقيادة القوات بيد “أبو عاقلة كيكل” ابن الجزيرة؟
إن قطع الفلول لشبكة الإنترنت من مناطق سيطرة الدعم السريع، والاتفاق مع شركات صينية لتركيب مقسمات جديدة تغطي فقط مناطق سيطرة الجيش الفلولي، ثم ظهور جرائم في مناطق كثيرة – أولها الجزيرة – هي قضايا يجب تنبيه العالم لها، وليس مطالبة الدعم السريع بـ”وقف القتل” كما اشارت رسالة الأخ “ياسر”، وكأنها تثبت بشكل قاطع أن القتل تم بأمر الدعم السريع، ويتم ربط ذلك بالانفلات الذي شهدته الخرطوم، مع إن الأخ “ياسر” يعلم الجهد الذي بذلته “قوات الدعم السريع” في تأمين رموز القوة المدنية السياسية والمجتمعية والبعثات الدبلوماسية، أثناء الاستهداف المعلن لهم من قبل الإسلاميين.
وبالفعل حدثت حالات انفلات ونهب شأن كل الحروب، لكن لم يحدث منذ بداية الحرب وحتى هذه اللحظة، أن سُجلت حالة استهداف جهوي أو إثني واحدة من قوات الدعم السريع ضد المواطنين في الخرطوم، ولا في ولاية الجزيرة، ولم يُقتل أحد على أساس الهوية، أو يتم التحريض على ذلك كما يفعل الطرف المجرم بشكل معلن ويومي.

نُفذت جرائم في “مدني” قبل دخول قوات الدعم السريع إليها، وهي جرائم موثقة ومعلنة من قبل قوات الجيش، وإن كان من ارتكب هذه الجرائم هو الدعم السريع، لاكتسبت شهرة محارق الهولوكوست النازية.
على الجميع مراجعة موقفهم الأخلاقي من إدانة الدعم السريع، والسكوت عن جرائم وانتهاكات تُعلن قبل ارتكابها، لأن هذا يجعل الكثيرين غير مؤهلين للحديث عن الانتهاكات وحقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني. وبالتأكيد يحمد للسيد “ياسر عرمان” إنه يقول ما هو مقتنع به وبشجاعة، وهذا أمر يجد منا التقدير.
إن حماية الجزيرة ومواطنيها مرتبط بالتعاون، وليس للدعم السريع عداء مع أهل الجزيرة، بل فيه من هو من أبناء الجزيرة من ضباط وجنود، تقع عليهم مسؤولية حماية المواطنين في الولاية ضمن توجه كلي لحماية المدنيين، في كامل مناطق سيطرة قوات الدعم السريع -وتلك توجيهات مُعلنة لقيادتها – وأيضاً يجب حماية المدنيين في مناطق سيطرة “الفلول”.

وما يجري هذه الأيام من اعتقالات وتصفيات في الشرق، يجب أن يُواجه بالصوت العالي، وكذلك خطابات والي نهر النيل العنصرية المشهودة. والتمادي في القتل والاعتقالات لأهل الشرق ونهر النيل والشمالية يستدعي العمل معاً، والسيد “ياسر عرمان” هو قائد يمتلك الخبرة العسكرية والسياسية، وقوات الدعم السريع مستعدة للعمل معه في قيادة “متحرك” لحماية المدنيين في مناطق سيطرة الفلول، لتحرير مواطنيها في تلك المناطق، كما هنالك استعداد تام للتعاون معه وتوفير القوة اللازمة لحماية أهل الجزيرة، وإذا عاد اليوم فكل قوة “حماية المدنيين” التي تتبع للجنة الظواهر السالبة ستكون تحت إمرته، كونه يعرف الجزيرة ودروبها، لكن من غير المقبول التلويح بأن أهل الجزيرة سيحملون السلاح مع الفلول لمواجهة “الدعم السريع”، الذي يحمل غالبيتهم السلاح في صفوفه. ذلك ليس خياراً، بل هو أقرب لأن يكون “تفكير أزمة”، وعلينا التعاون جميعنا لهزيمة الفلول وممارساتهم. وقد علمت بأن هنالك لصوص يعبرون إلى الجزيرة بالمراكب، قادمين من مناطق سيطرة الفلول في الشرق للنهب، كما أن هنالك عمليات تسلل تأتي من ولاية “النيل الأبيض”. والجزيرة منطقة واسعة، وتأمينها يحتاج لعمل كبير، وهذا لا ينفي أن هنالك انفلات من قوات الدعم السريع نفسها، وكل من يرتكب جرماً يجب القبض عليه ومحاكمته ميدانياً، لأن هؤلاء يخدمون أجندة الفلول أكثر من الفلول أنفسهم.
يعلم الكثيرون أننا نبذل جهداً كبيراً لحماية المدنيين، والأمر منوط بقيادة قوات الدعم السريع بالجزيرة والفرق الأخرى، لجهة حسم التفلتات، ولذلك ندعو المواطنين للتعاون مع الدعم السريع في هذا الخصوص. والظروف التي تمر بها بلادنا عصيبة، ولكن سيهزم المتسببين في هذه الحرب، الباحثين عن شرعية وسلطة على جماجم السودانيين بعد أغلقوا الأبواب أمام فرص وقف الحرب والجلوس للتفاوض، وعلينا جميعاً العمل لإنهاء الحروب، التي دفع ثمنها الشعب السوداني غالياً لسنوات طويلة، وما يزال.

حميدتيعرمانيوسف عزت

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: حميدتي عرمان يوسف عزت قائد قوات الدعم السریع قائد الدعم السریع لحمایة المدنیین حمایة المدنیین الحرکة الشعبیة ولایة الجزیرة أهل الجزیرة مناطق سیطرة یاسر عرمان أن هنالک فی مناطق هو أمر

إقرأ أيضاً:

مثل يوسف عليه السلام: عناصر الشرطة المفرج عنهم من جب الحجز إلى سجن القصر

تقرير: خالد فضل

منذ أن أعلن عن احتفال بإطلاق سراح أكثر من 500 فرد من المحتجزين لدى قوات الدعم السريع معظمهم من ضباط الشرطة ومنسوبيها وبعض أفراد القوات المسلحة والمدنيين، ذلك بمسيد الشيخ أبو قرون بمنطقة شرق النيل بالخرطوم السبت الماضي، تباينت ردود الأفعال تجاه تلك الخطوة بين الترحيب والتشكيك والتعليل.

من جانبها أعلنت قوات الدعم السريع على صفحتها في منصة (×)، أنّ قيادة الدعم السريع بالتنسيق مع الصيب الأحمر أفرجت رسمياً عن مئات الأسرى من قوات الشرطة بعد رفض مليشيا البرهان استلامهم- على حد وصفها- فيما قال عدنان حزام الناطق الرسمي باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان إنّ اللجنة لم تشارك في عملية إطلاق سراح المحتجزين من قبل قوات الدعم السريع، لكنه رحّب بأي مبادرة تأتي من أي طرف منخرط في الصراع تهدف إلى التخفيف من معاناة السودانيين في ظل هذا الصراع.

وأضاف في حديث لراديو دبنقا 10 يونيو 2024م، الأطراف المعنية تواصلت مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتسهيل هذه العملية لأن الصليب الأحمر يلعب دور الوسيط الإنساني المحايد في مثل هذه العملية، ولكن للأسف لم يتمكن من تسهيل هذه العملية لعدم توفر الضمانات الأمنية لزملائنا العاملين على الأرض.

بيد أنّه أشار إلى تمكن اللجنة من إطلاق سراح أكثر من 565 محتجز من منطلق إنساني بحت؛ ذلك منذ اندلاع الصراع في أبريل2023م.

وفي السياق، أفاد خبير سوداني في القانون الدولي الإنساني- فضّل حجب اسمه- أنّ التوصيف القانوني لوضعية المفرج عنهم هو (المحتجزين) لأنه جرى احتجازهم في أتون صراع داخلي مسلح، وهو التوصيف للحالة السودانية بناء على البروتوكول الإضافي الثاني لإتفاقية جنيف، مضيفاً أن حقوقهم كذلك مضمنة في القانون، وهي الحقوق الإنسانية الكاملة المعروفة.

وحول وضعية الصليب الأحمر على الأرض الآن، أضاف أنّه لم يتمكن من العمل منذ حادثة الشجرة المشهورة في الأيام الأولى لنشوب الحرب، عندما كانت فرق منه تعمل وقتها على إجلاء عدد من الأسر في تلك المنطقة الملتهبة من نواحي الخرطوم، وتعرضت سيارات الإجلاء لإطلاق النار من جانب قوات الجيش بحجة أن السيارات لم تسلك الطريق المتفق عليه مسبقا بين الطرفين والصليب الأحمر، وقد نجم عن تلك الحادثة وفاة بعض أفراد تلك الأسر وإصابة بعض العاملين ضمن بعثة الصليب الأحمر مما قاده لتجميد عمله في الخرطوم من حينها.

وحول ما تم ذكره بأن الشرطيين المفرج عنهم قد تم تسجيلهم لدى رئاسة الصليب الأحمر في جنيف، أفاد المصدر نفسه، أنّ هناك آراء متداولة حول فرضية حصول قوات الدعم السريع على (فورمات) تسجيل الأسرى من مكاتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الخرطوم إثر سيطرتها على المناطق التي تقع فيها تلك المكاتب ومن ثم نهب ممتلكاتها بما فيها تلك الفورمات ليتم استغلالها بعد ذلك من جانبهم ودون علم الصليب الأحمر.

(تقدّم) على الخط

من جانب آخر أبلغ بكري الجاك المتحدث الرسمي باسم تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) صحيفة (التغيير) الإلكترونية، أنّ إطلاق سراح ضباط الشرطة المحتجزين لدى قوات الدعم السريع يأتي ضمن إعلان أديس أبابا الموقع في يناير الماضي بين (تقدم) والدعم السريع، حيث التزم الأخير بذلك في الإعلان، وقال إنّ الجيش رفض الحضور للتنسيق مع الصليب الأحمر أكثر من مرّة (طبعا لا نعرف سبب رفض الجيش بشكل مفصل)- بحسب تعبيره.

مسيد أبو قرون.. النجاح في صمت

في بيان باسم الشيخ إدريس الحسن أبو قرون؛ خليفة مسيد الشيخ أبو قرون بمنطقة شرق النيل في الخرطوم بحري، تلقت (التغيير) نسخة منه، كشف عن تواصله منذ نوفمبر 2023م مع قيادات الدعم السريع لإطلاق سراح الأسرى، وتأمين منطقة شرق النيل.

ويمضي البيان إلى أنهم وجدوا من قيادة الدعم السريع كل التقدير والاحترام والموافقة الكاملة على المبادرة والوفاء بالعهد وإطلاق سراح عدد كبير من العسكريين والمدنيين على فترات متفاوتة. وكذلك العمل على تأمين المنطقة من المتفلتين مما قاد إلى بقاء المواطنين وعدم مغادرة قراهم، وحل كثير من المشاكل، وقد تمّ كل ذلك في صمت وبعيداً عن الإعلام، وأنّ المبادرات ستستمر لجمع الصف الوطني وإطلاق سراح الأسرى لدى الطرفين، كما نوه البيان بالشكر لقائد الدعم السريع وعدد من قياداته لدورهم الإيجابي في نجاح المبادرة.

تشكيك وخشية على الطرف الآخر

عشية وصول عدد من المفرج عنهم من منسوبي الشرطة السودانية إلى مدينة شندي- بولاية نهر النيل التي تقع تحت سيطرة قوات الجيش والمليشيات المتحالفة معه- انطلقت دعوات تطالب بالتحقيق معهم قبل إطلاق سراحهم وتسليمهم إلى ذويهم خشية أن يكونوا مصادر لقوات الدعم السريع، جاء ذلك في تسجيل صوتي تم نشره على نطاق واسع عبر وسائط التواصل الاجتماعي، حيث دعا فيه الفريق شرطة عابدين الطاهر مدير المباحث الأسبق إلى استجواب الضباط المفرج عنهم، والتعامل معهم بحذر شديد، وعزلهم لمدة زمنية، وعدم السماح لهم بدخول الوحدات الرسمية.

بيد أنّ  رأياً مخالفاً تمت نسبته إلى العميد شرطة الطيب شاور دكين، تمّ تداوله كذلك في عدة منصات تواصل سودانية، حيث يطالب العميد دكين بأن يتلقى المفرج عنهم الرعاية الصحية والطبية لأنهم سودانيون ولهم أسر قبل أن يكونوا شرطيين، ونوه إلى أن الخطوة تمت في المسار الذي افترعته (تقدم) باتفاقها مع الدعم السريع على إطلاق سراح المحتجزين لديها.

وتساءل في خاتمة كلمته عن أي جريرة يريد الفريق الطاهر حبسهم بها لمدة 6 أشهر. والملاحظ أنه لم تصدر أي ردود من جانب القوات المسلحة أو قيادة الشرطة حول موضوع هؤلاء المحتجزين المفرج عنهم حتى لحظة إعداد هذا التقرير.

في سياق ذي صلة، وبحسب معلومات من مصادر متطابقة وذات صلة في الأسابيع الأولى لاندلاع القتال في الخرطوم فإن أعداداً كبيرة من ضباط الشرطة كانوا قد عبروا الحدود إلى مصر المجاورة ضمن موجات اللجوء الكثيفة في تلك الأيام، خاصة مع حملات الاستهداف الواضحة داخل الأحياء السكنية  لمنسوبي الأجهزة العسكرية والأمنية من جانب قوات الدعم السريع، فيما يعرف معد التقرير أفراداً من منسوبي الشرطة ممن تجمعهم به أواصر وصلات إجتماعية، في الخرطوم والجزيرة، التحقوا  للعمل في بعض الولايات التي يسيطر عليها الجيش، أو اتجهوا لأعمال أخرى طلباً للرزق.

الوسومالجيش الخرطوم الدعم السريع السودان الصليب الأحمر القوات المسلحة شرق النيل ضباط الشرطة مسيد الشيخ أبو قرون

مقالات مشابهة

  • السودان.. اشتباكات بين الجيش والدعم السريع بأم درمان
  • مستشار للدعم السريع: سنردّ على قرار مجلس الأمن رسميًا
  • مستشار قائد قوات الدعم السريع الباشا طبيق: “علي يعقوب” قتل وهو يقود قواته
  • وزارة الخارجية: مقتل 19 مدنياً جراء قصف مدفعي شنته مليشيا الدعم السريع على قرية “الشيخ السماني”
  • “ضربة كبيرة”.. من هو علي يعقوب جبريل الذي أعلن الجيش السوداني مقتله؟
  • الجيش السوداني يعلن عن مقتل قائد قوات الدعم السريع في معركة “الفاشر”
  • الجيش السوداني يعلن مقتل قائد الدعم السريع في دارفور
  • لجنة ملاحقة الدعم السريع تعقد اجتماعها الأول في السودان.. ما هي مهامها؟
  • مثل يوسف عليه السلام: عناصر الشرطة المفرج عنهم من جب الحجز إلى سجن القصر
  • مجلس الأمن الدولي يطالب بإنهاء حصار مدينة الفاشر السودانية