نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، استمرارا الفعاليات الثقافية المكثفة بالمحافظات ضمن برامج وزارة الثقافة، عددًا من الفعاليات الثقافية والفنية، بقرية الرزيقات بحري بمركز أرمنت بالأقصر، ضمن مبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، وتستمر الفعاليات حتى 6 مارس الحالي.

أهل مصر .

. قصور الثقافة تطلق الأسبوع الـ 30 لأطفال المحافظات الحدودية غدًا رئيس هيئة قصور الثقافة يشهد العرض المسرحي "سر حياتي" بالسامر

وشهدت مدرسة الرزيقات محاضرة بعنوان "أهمية مبادرة حياة كريمة في القرى الأكثر احتياجا" أوضح خلالها د. النوبي عبد الراضي أهمية الارتقاء بالمستوى الاجتماعي والاقتصادي والبيئي للأسر المستهدفة، وأهمية الاستثمار في تنمية وبناء الإنسان، وسد الفجوات التنموية بين المراكز والقرى وتوزيعها.

 

وتضمنت الفعاليات أمسية شعرية للشاعر سيد صدقي ألقى خلالها قصيدة بعنوان "النيل هو الحياة"، ونفذت عدة ورش قدمها فنانو قصور الثقافة منها ورشة رسم حر، رسم على الوجه، ورشة فوم جليتر، بالإضافة إلى معرض كتاب لإصدارات الهيئة، واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة الأقصر للموسيقى العربية وقدمت عددا من الأغانى منها "لأجل النبي، القلب يعشق كل جميل".

 

الفعاليات قدمت بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وبالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي، في سياق برنامج تقدمه هيئة قصور الثقافة بشكل دوري بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا للخدمات الثقافية بالمحافظات المصرية. 

 

"رحيل إجباري" و"المضروبون في الخلاط" في اليوم الثاني لنوادي المسرح بالغربية

من ناحية أخرى، شهد مسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى، الجمعة، ليلة جديدة من ليالي عروض نوادي المسرح بمحافظة الغربية، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وفق البرنامج المعد من وزارة الثقافة.

بدأت فعاليات اليوم الثاني بالعرض المسرحي "رحيل إجباري"، من تأليف وإخرج نومير عدلي وبطولة عدد من مواهب المسرح بقصر ثقافة غزل المحلة، ومن بينهم: نشوى شعلان، عبد الحميد المرسي، سارة حسن، أحمد الصعيدي، وبسنت شميس، وتدور أحداثه حول حلم الثراء السريع الذي يراود الكثير من الأهالي والشباب والأطفال عن طريق الهجرة غير الشرعية، وما يصاحبها من مخاطر كثيرة، قد تنتهي بالموت في ظلمات البحر.

هذا وقد شهد اليوم الثاني من الفعاليات العرض المسرحي "المضروبون في الخلاط"، والذي تدور أحداثه حول المشكلات التي تواجه الأجيال الجديدة وكم الضغوطات التي تقف في سبيل بناء مستقبلهم، وذلك في إطار من الكوميديا السوداء، تأليف وإخراج محمد الشربيني، ديكور كريم أبو جبل، وبطولة عدد من مواهب قصر ثقافة غزل المحلة، منهم: محمد العطافي، عبد الرحمن صبري، محمد الخولي، آية الشربيني، أحمد الطناحي، علي حجاج، ماريانا فيكتور، وعبد الرحمن حسين.

 

يذكر أن عروض نوادي المسرح بالغربية تستمر حتى الثلاثاء المقبل، 5 مارس، وتقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وإنتاج الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وبحضور لجنة مشاهدة الأعمال وتضم كلا من: المخرج محمد حجاج، د. عبد الناصر الجميل، محمد عبد الوارث، وشيماء زايد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قصور الثقافة الهيئة العامة لقصور الثقافة مبادرة أنت الحياة الأقصر

إقرأ أيضاً:

محاولات للبحث عن الخلود في "شجرة الحياة" لقومية الأقصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل مسرح السامر بالعجوزة العرض المسرحي "شجرة الحياة" لفرقة الأقصر القومية، في ثالث أيام المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، في دورته 46.

يناقش العرض فكرة الموت والخلود في إطار صوفي روحاني، من خلال الأمير الذي يسعى للخلود إلى مدى الحياة، فيستعين بالحكيم الذي يدله على شجرة الحياة لكي يأكل منها حتى لا يموت، فقام بإرساله إلى الغابة وخلال الرحلة تعرض لبعض الأحداث والشخصيات، وللوصول إلى الشجرة تنازل وتجرد من كل متعلقاته، حتى وصل في النهاية إلى الشجرة وأدرك قيمة الموت والخلود.

"شجرة الحياة" تأليف وإخراج كرم نبيه، سينوغرافيا مرتينا راجي، كيروجراف إسلام مصطفى، إعداد موسيقي مارتينا طلعت، إضاءة حجاج كحول، ماكياج منير وصفي، جيهان رمضان، موسيقى محمود عظيمة، مخرج منفذ منى رسلي.

تمثيل حسن كريم، أيمن أبو الحجاج، إفون سعد، ضياء مؤمن، أحمد كرم، إلهام عثمان، سلمى الأمير، أماني خالد، زينب العرب، أشرف نور، مريم كرم، شهد أشرف، شاذلي السيد، عبد الرحمن الشنتيري.

قُدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من المؤلف الموسيقي د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج.

ويشهد مسرح قصر ثقافة روض الفرج اليوم الثلاثاء في السادسة مساءً العرض المسرحي "التحول" لفرقة قصر ثقافة أبنوب، للكاتب فرانز كافكا وإعداد محمود محمد سيد، وإخراج مارك صفوت.

وعلى مسرح السامر تقدم فرقة القاهرة في الثامنة مساء اليوم العرض المسرحي "الطاحونة الحمراء"، للكاتب الأسترالي باز لورمان، كتابة مسرحية أحمد حسن البنا، إخراج حسام التوني.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتفقد فعاليات قصور الثقافة ضمن مبادرة «حياة كريمة» بقرية شبرا بلولة
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • محاولات للبحث عن الخلود في "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • «حياة كريمة» تطلق مبادرة «أنت الحياة» في قرية دراجيل بالمنوفية
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • اليوم.. "شجرة الحياة" و"انترميتزو" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • ثقافة الأقصر تشهد فعاليات متنوعة احتفالا باليوم العالمي للبيئة
  • قصور الثقافة تنظم عروضا مجانية بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية