قالت الإعلامية  لميس الحديدي إن مشروع رأس الحكمة مازال  حديث الناس وأحد أهم شواغلهم من أصغرهم إلى أكبرهم وأن ثمة أسئلة لاتغيب عن ألسنة المصريين في طليعتها: كيف سيكون تأثيرها على حياة الناس؟ هل أتت الأموال؟ أين ستذهب وأين ستنفق؟ هل ستؤثر على الأسعار؟. 


وتابعت الحديدي عبر برنامجها "كلمة أخيرة" الذي تقدمه على شاشة ON: "مشروع رأس الحكمة هو   مشروع الإنقاذ من الأزمة الراهنة  أو بالأحرى الوقت الحالي الراهن".

 


وأشادت الحديدي بدولة الإمارات قائلة: "لايوجد مستثمر أو دولة  بإمكانها دفع هذا الرقم كاش في هذا التوقيت وفي وقت قصير وبهذا الشكل هذا ليس مجرد مشروع ذوى جدوى رغم جدواه  الكبرى    لكن في نفس  الوقت   هو دعم اقتصادي وسياسي  في وقت مهم من دولة الامارات العربية المتحدة وهذا هو دعم الأشقاء". 


وعلقت الحديدي على  بيان الحكومة حول الشفافية والافصاح قائلة: "رئيس الوزراء تحدث عن الحوكمة والشفافية والحقيقة أنه من الحوكمة والشفافية أن يعرف الناس مزيدا من التفاصيل حول هذا المشروع وأين ستنفق؟ وهذاحق الناس وليس الاقتصاديين ففقط". 


اكملت : " كيف ستنفق   هذه الاموال هذه أسئلة طبيعية صحيح  لدينا إلتزامات خارجية   ومتأخرات  من السلع في الموانيء وأول دفعة متأخرات يتم الافراج عنها  حاليا  ولدينا متأخرات لشركات البترول كل هذه الامور مفهومة  لكن المهم أن تكون هناك شفافية   ليس فقط أمام الناس لكن أمام العالم الذي ينظر إليها  ويراقبنا هل   نحن صادقين في الاصلاح وهل سنحن التصرف في تلك الاموال  أم لا ؟". 


 أتمت : " القصة أنها ليست مجرد صفقة لكنها لحظة حاكمة فاصلة   العالم بيقلك هذا  قارب الانقاذ  مطلوب حوكمة وشفافية في رد الفعل .... كيف سوف نتصرف هنا الشفافية والحوكمة في ردة الفعل   هذا هو المحدد  لكيف سينظر إلينا العالم ؟ هل تصنيفنا الائتماني  سوف يتحسن  أم لا والعالم  والمستثمرين   كيف ينظرون إلينا ". 


وعن  كيفية الاستخدام الافضل لاموال الصفقة     قالت الحديدي أن هناك أطروحات كثيرة وهامة من خبراء الاقتصاد  مثلا –أن تدخل قيمة الصفقة ككل   إلى  البنك المركزي وهي  بالدولار لغلق  الحساب المفتوح بين الحكومة والبنك المركزي حيث أن الحكومة مدينة ومن ثم ينخفض الدين العام وعجز صافي الاصول الاجنبية  وهي متراجعة  بالفعل ومبا يؤدي  إلى إرتفاع إحتياطي البنك المركزي  ومن ثم  تراجع التضخم بخخفض المعروض
وطالبت الحديدي بزيادة صلاحيات  اللجنة المخصصة لمتابعة  مشروع راس الحكمة قائلة : “ أتمنى أن تتسع تلك  اللجنة   لمتابعة كافة المشروعات الاستثمارية  وأن تكون  واسعة الصلاحيات تتابع   كل مشروعات المستثمرين   القادمة الفترة القادمة ”. 


واصلت : " رأس الحكمة مش تجربة وهتخلص   هي إختبار حقيقي ليس فقط فيما نستخدم الاموال  ولكن كيف  سنجعل هذه التجربة  ناجحة هل هنقدر نغير مناخ وبيئة الاستثمار ؟ هذا هو الاصلاح العميق الحقيقي   خاصة أن السوق  في إنتظار التحرك بشأن سعر الصرف هو تغير حتمي  أي مستثمر منتظر  اتقليل الفجوة    بين السوقين الرسمي والسوداء لازال هناك فارق  نحتاج لغلقه
مردفة : " السوق ينتظر إصلاحات هيكلية ومزيد من الاهتمام بقطاعات مثل الصناعة والزراعة وغيرها   ليس فقط  أزمة نقد  أجنبي هي  حرارة نتيجة إلتهاب  ضعف الانتاج أزمتنا الحقيقية التي أدت  لازمة. 


وذكرت ان المستثمر المحلي أيضا    ينتظر  قائلة : " المسثتمر المحلي   ينتظر ماذا سيحدث ؟ بيقول  أنا الي شلت الصعوبات طول الوقت أنا الي بشغل وعاوز أتوسع  هل  المساعدات التي تقدم  للمستمر الاجنبي سوف تقدم لي؟ هل سأحصل  على أرض  هل سيكون هناك ممزيات وحافز ضد هجمات الضرائب والجمارك "

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإعلامية لميس الحديدي الضرائب والجمارك دولة الإمارات العربية المتحدة صفقة رأس الحكمة كلمة أخيرة رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

دويتو تاريخي.. موعد طرح أغنية تجمع بين لطيفة وكاظم الساهر (فيديو)

أعلنت الفنانة لطيفة عن موعد طرح ألبومها الجديد «مفيش ممنوع»، خلال الأيام القادمة بالتزامن مع احتفالات عيد الأضحى 2024.

وأضافت لطيفة في لقاء خاص مع الإعلامية شيرين سليمان ببرنامج سبوت لايت المذاع على قناة صدى البلد، قائلة: «الألبوم فيه 10 أغنيات مختلفين، واشتغلت فيه مع وليد سعد، ونادر عبد الله، وكريم حكيم، وخالد فتوح، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من صناع الموسيقى».

لطيفة تطلق دعاء "أمي".. وتؤكد: عوائد الديجيتال تخصص لفعل الخير

وأشارت لطيفة إلى أنها تعاونت لأول مرة مع الفنان أحمد بحر عضو فريق بلاك تيما في أغنية «ضعف الإحساس»، مؤكدة أن ذلك التعاون «حلو جدًا».

وأوضحت لطيفة أن الألبوم يتضمن أغنية بعنوان «نويت اعانده» تعاونت خلالها مع المطرب كاظم الساهر، ومن كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد.

«مرحلة ما يعلم بيها إلا ربنا»

كشفت الفنانة لطيفة سبب اختفائها عن مواقع التواصل الاجتماعي خلال الفترة الماضية قبل أن تبدأ في العودة بطرح أغنية «يا ليالي» بتقنية الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت، أن سبب اختفائها نتيجة وفاة والدتها، قائلة: «بعد وفاة أمي عديت مرحلة ما يعلم بيها إلا ربنا الحمد لله ».

وأشارت لطيفى إلى أن والدتها الراحلة اختارت معها أغنية «يا ليالي» قبل وفاتها، قائلة: «ماما فرحت اوي لما سجلتها وسمعتهالها واتصلت بتميم وشكرته عشان وزعها».
 

مقالات مشابهة

  • منى عبد الغني تبكي عند وصف شعورها على عرفات: «إحساس لا يوصف»
  • الحكمة من كون السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط
  • الصغير: ليس من الحكمة السماح بانتخاب بلديات في ظل وجود انقسام سياسي
  • دويتو تاريخي.. موعد طرح أغنية تجمع بين لطيفة وكاظم الساهر (فيديو)
  • وزير المالية الأسبق: صفقة رأس الحكمة أنقذت الاقتصاد من «زنقة».. والدين الخارجي «يقلق»
  • سميحة أيوب: "تكريم الفنان ضروري وسعيدة بمهرجان المسرح القومي" (خاص)
  • عين حزب الله على القبة الحديديّة... بضربة أوليّة هكذا يُمكنه تعطيلها
  • مصطفى بكري: التشكيل الوزاري اكتمل.. وأسماء ملء السمع والبصر ستختفي
  • أغلبية الحكومة الإسرائيلية تؤيد الذهاب إلى صفقة بشأن غزة
  • خبير: هناك أغلبية بالحكومة الإسرائيلية تؤيد الذهاب إلى صفقة بشأن حرب غزة