حلب-سانا

افتتح في مدينة حلب اليوم المعرض العلمي السنوي بدورته السابعة، الذي يشارك فيه 70 طالباً وطالبةً بـ 33 مشروعاً علمياً.

المعرض الذي يقام على مدى ثلاثة أيام يقدم نتاج طلاب مدارس طائفة الأرمن البروتستانت، من مشروعات طلابية في مجالات العلوم العامة والذكاء الاصطناعي والروبوت والبرمجة والمحاكاة وفق منهجية “ستيم” العالمية، وهي نظام تعليمي يدمج بين مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات ويمزجها في المناهج الدراسية الأساسية.

ولفت مدير تربية حلب، المهندس مصطفى عبد الغني في تصريح لمراسل سانا إلى أهمية المشروعات المشاركة في المعرض، للاستفادة من نماذجها التطبيقية في مجالات حياتية عديدة، كالصناعة والإنتاج بعد تطويرها ودعمها.

وبين رئيس طائفة الأرمن البروتستانت في سورية، القس الدكتور هاروتيون سليميان أن المشروعات العلمية تعكس اهتمامات الطلبة، وتزرع اللبنة الأولى في اختيار تخصصهم الجامعي، لافتاً إلى أن المعرض يدفع الطلاب إلى الاستفادة من التقانة والإنترنت والبرامج الإلكترونية وجعلها وسائل فعالة في تطوير مهاراتهم، بهدف تشجيعهم على تنفيذ مشروعات تحملهم مسؤولية المساهمة في مرحلة إعادة الإعمار.

وتحدثت طامار سوغويان إحدى المشرفات على المعرض عن دور المعرض في خلق بيئة تفاعلية لدى الطلاب لتبادل الخبرات فيما بينهم، وتعزيز المنهاج الدراسي بالحداثة والتقانة والتطبيق العملي.

وقدم الطالب أواديس جيل أبوشيان من الصف الثامن مشروع روبوت المنظف الذكي، مزج خلاله بين البرمجة الذاتية والمحاكاة ليسهل على مستخدمه القيام بالتنظيف توفيراً للوقت والجهد.

كما صورت الطالبة لامار حوري من الصف السابع آلية الكشف عن الحليب المغشوش، من خلال اكتشاف كمية النشاء الداخلة في إنتاج الحليب الصناعي باستخدام تفاعل كيميائي بسيط مع مادة اليود.

وتحدثت الطالبة ليلان حسو من الصف السادس عن مشروعها، وهو روبوت رسام آلي يعمل بالميكانيك والمحركات التي تنظم عمل القلم والورق لإنتاج الرسوم والزخارف دون الحاجة إلى التدخل البشري.

أوهانيس شهريان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وزيرة الهجرة تهنئ الطلبة المصريين أوائل الثانوية العامة في الكويت

تقدمت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، بخالص التهنئة للطلاب المصريين في دولة الكويت، بعد حصولهم على أعلى الدرجات في نتائج امتحانات الثانوية العامة الكويتية 2024، بشعبتيها العلمي والأدبي، إذ أظهرت النتائج تفوقا ساحقا للطلبة المصريين على مختلف الجنسيات الأخرى.

 

اعتزاز مصر بشبابها ونجاحهم

وأعربت وزيرة الهجرة، عن فخر الدولة المصرية واعتزازها بشبابها ونجاحهم، مؤكدة أن الطلاب المصريين واصلوا تفوقهم المعتاد بتحقيق إنجاز تعليمي كبير هذا العام ‏بعد حصولهم على المراكز الأولى في شهادة الثانوية العامة بالكويت سواء في القسم العلمي بنين وبنات وكذلك القسم الأدبي والقسم الديني.

 

ووجهت السفيرة سها جندي، رسالة شكر وتقدير لأسر الطلبة بعد المساهمة في توفير البيئة المناسبة لتحقيق هذا الإنجاز العلمي، موضحة أن هؤلاء الطلاب هم الامتداد الحقيقي لنجاحات المصريين في ‏مختلف دول العالم في شتى المجالات.

دفعات جديدة من الثانوية العامة

كما هنأت وزيرة الهجرة وزارة التربية بالكويت على نجاح دفعات جديدة من الثانوية العامة الكويتية بأقسامها المختلفة من مختلف الجنسيات، مؤكدة عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين مصر والكويت، وأن جميع أبناء الجالية المصرية في الكويت يشعرون بأنهم في وطنهم الثاني، وذلك انعكاسا للعلاقات الوطيدة والراسخة بين البلدين.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الهجرة تهنئ الطلبة المصريين أوائل الثانوية العامة في الكويت
  • شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالباً وطالبة من مدارس الإمارات الوطنية في أبوظبي
  • شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالبا وطالبة من مدارس الإمارات الوطنية في أبوظبي
  • ابتعدوا عن مواقع التواصل الاجتماعى
  • بمشاركة 55 فريقاً من جامعتي البعث وحماة… انطلاق المسابقة البرمجية الجامعية المحلية
  • محافظ أسوان يشارك 80 طالبا وطالبة بكلية الحقوق شعبة "اللغة الإنجليزية" حفل تخرجهم
  • الدفاع المدني يستعرض روبوتًا توعويًا بـ (96) لغة في أعمال ملتقى إعلام الحج
  • الدفاع المدني يستعرض روبوتًا توعويًا بـ (96) لغة
  • الدفاع المدني يستعرض روبوتًا توعويًا بـ 96 لغة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج
  • التشكيلية ياسمين جمال: عدم الالتزام بـ"تيمة" محددة جعلت العملية الإبداعية أكثر تحررًا