شهد عرض الفيلم السوداني "اليك يا بلدي سلام" حضور جماهيري حاشد للجالية السودانية في  مصر والتي حرصت على متابعة عرض الفيلم المشارك في مسابقة مهرجان الإسماعيلية الدولي  للسينما التسجيلية بمدينة الإسماعيلية ويجسد الفيلم معاناة فنان سوداني يدعى الصافي مهدي أثناء الحرب في الخرطوم وهو ما اضطره للنزوح إلى مدينة بوتسودان هربا من النزاعات وباحثا عن الأمان .

 

وعلق  مخرج الفيلم  محمود ادريس فريتاي عن فيلم "اليك يا بلدي سلام" قائلا : الفيلم مشروع تخرجي في معهد السودان للأفلام وهو عن تجربة الموسيقي السوداني المعروف الصافي مهدي الذي دفعته ظروف الحرب في السودان لترك الخرطوم والانتقال لبورتسودان وتجربة الورشة التي انشأها لتعليم الموسيقي لأهالي بورتسودان وكون منهم كورال  حيث يحد الصافي في النوته الموسيقية ملاذ امانه لذلك اعتبر الصافي هو رمز لكل سوداني.
اما مدير التصوير الصديق محمد فأشار إلى أن تصوير "اليك يا بلدي سلام " كان شديد الصعوبة بسبب صعوبة التصوير في الشارع لذلك الكثير من المشاهد تم تصويرها بكاميرا تليفون متطورة بجانب أن درجة الحرارة كانت عائق كبير في التصوير ونوع الكاميرا لا تتحمل درجة الحرارة العالية.


وشهد قصر ثقافة الإسماعيلية في ساعة متأخرة من مساء الأحد عرض مجموعة متميزة من عروض الأفلام القصيرة والتي تشارك ضمن مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة بمهرجان الإسماعيلية في دورته ال 25 وهذه الافلام هي السوري  " هنا من دمشق " ومدته 20دقيقة وإخراج سها حسن .والموريتاني" لسنا ظلالا "  ومدته 6دقائق إخراج يحي إياه .والسوداني " إليك يا بلدي سلام" ومدته ١٢ إخراج فريتاي.

 
وعقب عروض الأفلام أقيمت ندوة أدارها الناقد مصطفي الكيلاني  وحضرها كل من محمد المصطفي  منتج الفيلم الموريتاني لسنا ظلالا" والمخرج السوداني محمود ادريس فريتاي مخرج " اليك يا بلدي سلام " كذلك  مدير تصوير الفيلم الصديق محمد . 
في البداية تحدث المنتج محمد المصطفي عن موضوع الفيلم القصير "لسنا ظلالا" قائلا : الفيلم قائم علي فكرة أن لا يكون الإنسان ظل لأحد وناقش فكرة التبعية فمهما كان قرب انسان لك سواء اب او أم أو أخ لا تكون ظل له  .
وأشار المصطفي إلي أنه سبق وانتج 11فيلم بجانب عدد من المسلسلات التليفزيونية وتحدث  عن بدايات السينما في موريتانيا قائلا : السينما في موريتانيا بدأت في نهاية الخمسينات ثم توقفت في الثمانينيات بسبب الظروف التي مرت بها البلد ثم عادت  عام ٢٠٠٢ ولدينا في بلدنا مهرجان سينمائي اسمه ون شوت دائما لدينا نجم مصري سنويا يتم تكريمه فالعلاقة مع  السينما المصرية علاقة كبيرة وهناك بروتكول تعاون مع مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية .

وانطقت فاعليات  مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الخامسة والعشرين في ٢٨ فبراير الماضي ويختتم المهرجان غدا الثلاثاء بإعلان الجوائز الرسمية .

  ويعد مهرجان الإسماعيلية واحد من أعرق المهرجانات الموجودة في العالم العربي ومن أوائل المهرجانات المتخصصة في الأفلام التسجيلية والقصيرة حيث إنطلقت أولي دوراته عام 1991.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أطراف النزاع في السودان أحداث الخرطوم السينما في السودان

إقرأ أيضاً:

جولة للفيلم الوثائقي اللبناني متل قصص الحب لميريام الحاج في 5 مهرجانات سينمائية

 

 

 

بعد عرضه العالمي الأول بمهرجان برلين السينمائي الدولي في فبراير الماضي، يستعد الفيلم الوثائقي الطويل اللبناني متل قصص الحب لـلمخرجة ميريام الحاج لبدء جولة منتظرة في خمسة مهرجانات مختلفة على مدار شهر يونيو 

 


وتنطلق هذه الجولة المرتقبة للفيلم بعرض ضمن المنافسة في مهرجان جنيف الدولي للسينما الشرقية يوم 13 يونيو الساعة 6:30 مساءً بحضور المخرجة ميريام الحاج.
ومن ثم سيشق طريقه إلى مهرجان فنون لبنان في المملكة المتحدة، حيث سيشهد عرضه الأول داخل المملكة، وسيتم عرضه يوم 16 يونيو الساعة 2:30 بعد الظهر. بعد ذلك، سيسافر الفيلم إلى الصين لعرضه الأول في آسيا في قسم البانوراما بمهرجان شنغهاي السينمائي الدولي يوم 19 يونيو الساعة 6:30 مساءً.
ثم ينتقل فيلم متل قصص الحب إلى فرنسا لحضور عرضين في مهرجان الشانزليزيه السينمائي، حيث سينافس الفيلم على جائزة لجنة تحكيم الأفلام الفرنسية الطويلة، أحدهما يوم 22 يونيو، الساعة 8:30 مساءً، في بابليكسينيماس الغرفة 2، وآخر يوم 24 يونيو، الساعة 6 مساءً، في لينكولن الغرفة 1.
وأخيرًا، سيُعرض الفيلم أيضًا لأول مرة في بولندا في مهرجان تورن السينمائي الدولي كجزء من قسم المرأة المستقلة بالمهرجان يوم 26 يونيو الساعة 7 مساءً.



تدور أحداث الفيلم الوثائقي في لبنان، حيث تروي المخرجة، في شكل مذكرات، أربع سنوات مضطربة لأمة تعيش حالة من الاضطراب، وتكافح من أجل التحرر من أغلالها. بينما تهتز البلاد بسبب الاضطرابات، تتكشف المساعي الشخصية من أجل المعنى والبقاء. كيف يمكننا الاستمرار في الحلم والعالم ينهار من حولنا؟

عُرض الفيلم مؤخرًا  في مهرجانين في كندا: مهرجان هوت دوكس الكندي الدولي للأفلام الوثائقية ومهرجان دوكسا للأفلام الوثائقية، كما تم عرضه أيضًا في مهرجان رؤى من الواقع السينمائي الدولي في سويسرا.

فيلم متل قصص الحب من تأليف وإخراج ميريام الحاج وإنتاج ميريام ساسين لشركة Abbout Productions وكارين روسزنيفسكي لشركة GoGoGo Films. شخصيات الفيلم الرئيسية هم جُمانة حداد وجورج مفرج وبيرلا جو معلولي ومونتاج أنيتا بيريز ومديري تصوير جهاد سعادة وميريام الحاج ومحمد صيام وموسيقى تصويرية مارك كودسي.

مقالات مشابهة

  • فوز فيلم أسترالي بأبرز جوائز مهرجان أنسي التحريكي الفرنسي
  • 6 أفلام ممتعة لمشاهدة عائلية فى عيد الأضحى
  • «سينما الشعب» تعرض الأفلام الجديدة في 18 محافظة.. سعر التذكرة 40 جنيها
  • تفاصيل عرض 6 أفلام قصيرة بمهرجان تورنتو للفيلم العربي
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • رحلة الروح والتأمل.. أفلام عالمية ألقت الضوء على تجربة الحج
  • بعد أزمة عمرو دياب| كيف تفضح الأفلام المصرية والعالمية تغير سلوك النجوم بسبب الشهرة
  • مهرجان الأفلام اليابانية يختتم فعالياته الأربعاء
  • الأردن.. حضور قوي للسينما المغربية في الدورة الخامسة من مهرجان عمان السينمائي
  • جولة للفيلم الوثائقي اللبناني متل قصص الحب لميريام الحاج في 5 مهرجانات سينمائية