نجح فريق طبي تخصصي بقسم جراحة الصدر في مدينة الملك عبدالله الطبية عضو تجمع مكة المكرمة الصحي من إنقاذ حياة شاب بالعقد الثاني من العمر كان يعاني من أعراض صعوبة التنفس وكتمة بالنفس حادة صاحبه صوت صرير عالي، وتضيق شديد بممر القصبة الهوائية الرئيسية من إثر تبعات حادث مروري سابق.
وأوضح تجمع مكة المكرمة الصحي، أن طوارئ مدينة الملك عبدالله الطبية استقبل عبر برنامج إحالتي تحت إشراف قسم جراحة تجويف الصدر من أحد مستشفيات الطائف، حالة المريض كإنقاذ حياة.


أخبار متعلقة نجاح عملية دقيقة بشبكية العين لـ"ثلاثينية" حامل بطبية مكةإخلاء طبي جوي لإنقاذ حياة ثمانينية بالقنفذة "تعليم مكة" يحتفي بيوم التأسيس بأوبريت "بطولات وتأسيس"وأظهر تاريخه المرضي إصابة الشاب بحادث مروري شديد قبل ٤ أشهر وبنزيف في المخ والبطن وتم إجراء جراحة عاجلة إثر ذلك في الطائف ثم استمرّ في العناية المركزة لمدة شهر على أنبوب التنفس الصناعي ليتم بعدها إيقاف التنفس الصناعي ونقل المريض إلى الجناح ثم إلى منزله ولكنه ظل يشكو من صعوبة في التنفس خفيفة ثم ساءت وتطورت حالته حتى يوم إحالته.ممر القصبة الهوائيةوأضاف، أن الفريق الطبي المكون من قسم جراحة الصدر وقسم مناظير الرئة التداخلية المتقدمة قرر تجهيز المريض وإدخاله إلى غرفة العمليات وإجراء توسعة للتضيق الشديد من ٣ ملم حتى ١٢ ملم في ممر القصبة الهوائية الرئيسية عن طريق جهاز توسعة خاص بالإضافة إلى إزالة التليفات المتراكمة عبر المناظير التنفسية التداخلية المتقدمة عن طريق الفم والأنف من خلال جهاز مجرى الهواء للقناع الحنجري و جهاز الأكسجين النفاث.
وكان مكان التضيق يبعد عن الحبال الصوتية بمسافة ٣ سم ويغطي التضيق ٩٠٪؜ من مساحة القصبة الهوائية الرئيسية الداخلية ثم بعد التوسعة تم الكشف الداخلي عن الممرات الهوائية كاملة مع أخذ عينات متعددة.
واستغرقت مدة العملية ٣ ساعات تكللت بإنقاذ حياة المريض ومتابعة حالته على مدى ستة أيام حتى تماثل للشفاء، وخرج من المستشفى بصحة وبدون أي فتحات تنفسية خارجية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مكة المكرمة مدينة الملك عبدالله الطبية السعودية القصبة الهوائیة

إقرأ أيضاً:

إنقاذ حياة حاجّة إيرانية تعرضت لنزيف حاد بالمعدة

أنقذت الفرق الطبية بقسم الجهاز الهضمي والمناظير بمدينة الملك سلمان الطبية بالمدينة المنورة، حياة حاجّة من الجنسية الإيرانية، في العقد السابع من العمر تعرضت لنزيف حاد بالمعدة، بحسب تجمع المدينة المنورة الصحي.

وحضرت المريضة  إلى قسم الطوارئ بالمستشفى الرئيس في مدينة الملك سلمان الطبية، إذ كانت تُعاني من قيء دموي وبعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، اتضح وجود نزيف حاد في الجهاز الهضمي العلوي مع هبوط في مستوى هيموجلوبين الدم .

وعلى الفور تم عمل منظار تشخيصي، كشف عن وجود دوالي وريدية في المعدة المريء، ناتجة عن ارتفاع ضغط الوريد البابي، وتم علاجها بواسطة جهاز ربط الأوردة، وأيضًا تم استخدام الغراء الطبي، وإيقاف النزيف بواسطة المنظار.

ونقلت المريضة لأقسام التنويم، لإكمال الخطة العلاجية وتعويض الدم النازف عبر إعطاء عدد من وحدات الدم حتى تحسنت حالتها، وغادرت المستشفى بصحة جيدة لإكمال مناسك الحج.

مقالات مشابهة

  • تجمع مكة المكرمة الصحي ينقذ حياة حاج إثيوبي تعرض لانخفاض حاد في درجة الوعي وضعف شديد في الجسم
  • إنقاذ حياة حاج أثيوبي تعرض لانخفاض حاد في درجة الوعي
  • إنقاذ حياة حاجّة إيرانية تعرضت لنزيف حاد بالمعدة
  • بأحدث جهاز في العالم.. إنقاذ حياة حاج صيني من اضطراب نبضات القلب
  • إنقاذ حياة حاج تعرض لجلطة قلبية بالمدينة المنورة
  • جراحة عاجلة تُنقد حياة حاجة إندونيسية بتجمع مكة المكرمة الصحي 
  • جراحة عاجلة تُنقد حياة حاجة إندونييسية بتجمع مكة المكرمة الصحي
  • وفاة أم حزنا على إصابة ابنها فى حادث سير بالغربية
  • وفاة أم حزنا على إصابة نجلها فى حادث سير بالغربية
  • مركزي القطيف.. استئصال كيس غرواني عميق من دماغ مقيم