عقد المهندس خالد صديق، رئيس صندوق التنمية الحضرية، اجتماعا موسعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات إحياء القاهرة التاريخية، وفقًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وقال المهندس إيهاب حنفي، المتحدث الرسمي لصندوق التنمية الحضرية، إنّ الاجتماع تضمن اقتراحات طرحها الصندوق بخصوص المناطق التي يعمل على تطويرها ضمن مشروع إعادة إحياء القاهرة التاريخية، وهي مناطق: «مسجد الحاكم، وباب زويلة، ودرب اللبانة، حارة الروم، والحسين»، مضيفًا أن الصندوق يعمل على تطوير واجهات المباني، وتطوير المناطق وإعادة شكل المناطق التراثية.

أعمال تطوير القاهرة التاريخية

وتابع «حنفي» أنّ المهندس خالد صديق، عقد الاجتماع بناءً على توجيه رئيس الوزراء، بحضور ممثلي وزارات «الإسكان، والسياحة والآثار، والأوقاف» وأيضًا ممثلي هيئة المجتمعات العمرانية، ومحافظة القاهرة، وصندوق مصر السيادي، بجانب الاستعانة بعدد من الاستشاريين، لمناقشة إنشاء كيان مؤسسي واحد لإدارة أعمال تطوير القاهرة التاريخية.

وقال المهندس إيهاب حنفي، إنّ الاجتماع تناول المناطق التراثية المسجلة بمنظمة اليونيسكو، وأضاف أنّ جهاز التنسيق الحضاري أوضح الاشتراطات المطلوبة لعملية التطوير في منطقة القاهرة التاريخية.

الصندوق بذل مجهود كبير لفتح فرص الاستثمار 

وأضاف إيهاب حنفي، أن الصندوق بذل مجهودًا كبيرًا لفتح فرص للاستثمار للتخفيف من تكلفة التطوير الضخمة، موضحًا أن الاستثمارات تتم تحت مظلة الصندوق ووفقا لإشتراطات الاستشاريين، مُضيفًا أنه كان من الضروري حدوث بعد التعديلات التشريعية للتنفيذ في القاهرة التاريخية، حتى لا يتعارض مع مواثيق منظمة اليونيسكو.

وأوضح «حنفي» أن الصندوق نسّق مع الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وهيئة التخطيط العمراني، ومحافظة القاهرة؛ لتعديل بعض اشتراطات العمل في منطقة القاهرة التاريخية، ومناقشة أيضا تسهيلات للاستثمار، للتخفيف على المستثمرين، مضيفًا أن المناقشة كانت مثمرة، وأن الصندوق عرض جهوده في السنوات الماضية، موضحًا أن الاجتماع هدفه وضع رؤية لإدارة مشروعات القاهرة، بجانب إنشاء لجان هدفها الحفاظ على البيئة، والاستثمار والاستدامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إدارة أعمال التخطيط العمراني التعديلات التشريعية الحفاظ على البيئة الدكتور مصطفى مدبولي القاهرة التاريخية المجتمعات العمرانية باب زويلة خالد صديق القاهرة التاریخیة أن الصندوق

إقرأ أيضاً:

محافظ جنوب سيناء يزور القابضة للمياه لبحث آليات تطوير المنظومة

اجتمع اللواء دكتور خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، مع المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، في مقر الشركة القابضة، لمناقشة آليات تطوير وتحسين منظومة المرافق في المحافظة.
تناول الاجتماع أولويات المشاريع الجاري تنفيذها، وضمان توفير إمدادات المياه للمناطق الحيوية من خلال إنشاء خزانات استراتيجية وروافع لتغذية هذه المناطق.
حضر الاجتماع كلا من الدكتور صلاح بيومى، واللواء عاصم شكر، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب، واللواء محمد جلال، رئيس قطاع المشروعات بالشركة القابضة، والمهندسة حنان عمر، رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بجنوب سيناء.
ناقش الاجتماع أهم مشكلات مياه الشرب والصرف الصحي الحالية، وحدد الاحتياجات الملحة، ووضع تصور لتطوير وتحسين منظومة المرافق، وأهم الحلول العاجلة.
أكد اللواء خالد فودة على أهمية التنسيق بين كافة الأجهزة التنفيذية، بما في ذلك شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسيناء، لتنفيذ المشروعات المطلوبة لتلبية احتياجات أهالي جنوب سيناء.
وأعرب محافظ جنوب سيناء عن سعادته بالتعاون الدائم الذي تقدمه الشركة القابضة، وان هذا النهج الذي نأمله فى كل الجهات التنفيذية
من جانبه، أشار رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب إلى أهمية تحديث المخطط العام لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بسيناء، لافتا إلى انه تم حصر جميع الاحتياجات لتوصيل الخدمة، ووضع أولويات مشروعات المد والتدعيم، والإحلال والتجديد على مستوى المحافظة، وذلك في إطار توجيهات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بزيادة الدعم المخصص للمحافظة، بأهمية تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.
كما عرضت المهندسة، حنان عمر، رئيس قطاع مياه الشرب والصرف الصحى بجنوب سيناء، دراسة للاستفادة من حمأة محطات معالجة الصرف الصحى بالفنادق والقرى السياحية، بالتنسيق مع الوزارات المعنية، وكلف المهندس ممدوح رسلان فريق عمل من الشركة القابضة للتوجه إلى محافظة جنوب سيناء لإعداد دراسة متكاملة تشمل الجوانب البيئية والجدوى الاقتصادية.

مقالات مشابهة

  • محافظ جنوب سيناء يزور القابضة للمياه لبحث آليات تطوير المنظومة
  • وزير الإسكان يوجه بدفع العمل في مشروعات تنمية المدن الجديدة
  • بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع صندوق التنمية الحضرية لمنح قروض تمويل عقاري
  • لمنح قروض تمويل عقاري.. بنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع صندوق التنمية الحضرية
  • نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية يترأس اجتماع وحدة متابعة موقف تقنين الأراضي المضافة للمدن الجديدة
  • بُشرى من «التنمية الحضرية».. طرح شقق عواصم المحافظات بنظام التمويل العقاري
  • رئيس جامعة بني سويف يرأس عددا من الاجتماعات
  • نائب رئيس المجتمعات العمرانية يترأس اجتماع وحدة متابعة موقف تقنين الأراضي
  • أمين صندوق تطوير التعليم: مشروعات الطلاب تدعم خطط التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030
  • محلي قوص يناقش مشكلة ضعف وصول المياه بقرى حجازة بقنا