أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الثلاثاء، عن إصابة أشخاص من مختلف البلدان الأوروبية ب"داء الببغائية" المميت (psittacosis)، وهو عدوى بكتيرية يُعرف أيضًا باسم "حمى الببغاء".

اعلان

في فبراير/شباط 2024، أبلغت كل من النمسا والدنمارك وألمانيا والسويد وهولندا من خلال نظام الإنذار المبكر والاستجابة (EWRS) التابع للاتحاد الأوروبي، عن زيادة الإصابة بـ"حمى الببغاء"، التي لوحظ انتشارها منذ بداية العام 2023، ومؤخراً أودت بحياة خمسة أشخاص في أوروبا.

"حمى الببغاء"

 وتنجم "حمى الببغاء" عن بكتيريا من عائلة الكلاميديا ​​موجودة في مجموعة متنوعة من الطيور البرية والأليفة، وحتى الدواجن. وقد لا تبدو أعراض المرض على الطيور المصابة، لكنها تطرح البكتيريا عندما تتنفس أو تتبرز.

وأفادت مراكز مكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC) بأن الإنسان يصاب عادة بـ"حمى الببغاء" عندما يستنشق الغبار الناتج عن إفرازات الطيور المصابة، أو في حال عضه طائر أو في حال ملامسة المنقار للفم، ولكن لا يمكن للمرض أن  ينتشر عبر تناول الحيوانات المصابة.

وتُظهر الدراسات أنّ هذه الحمى ليست معدية، وتبقي على نسبة منخفضة لاحتمال انتقالها من إنسان لآخر، في حين تبقى مخالطة الطيور المنزلية أو البرية المصابة، الطريقة الأكثر شيوعاً للإصابة، بحسب ما أفادت منظمة الصحة العالمية. 

الأعراض والعلاجات الممكنة

تبدأ الحمى بالظهور بشكل خفيف بعد 5 إلى 14 يومًا من التعرّض لطائرٍ مريض. وقد يعاني المصاب من الصداع، وألم العضلات، والسعال الجاف، والحرارة، والقشعريرة.

ويمكن للمضادات الحيوية علاج العدوى، ونادرًا ما تكون مميتة للإنسان. ويعد "التتراسيكلين والدوكسيسيكلين" مضادان حيويان فعالان ضد الحمى، ويمكن علاج الأطفال الصغار جداً باستخدام "أزيثروميسين"، وفق موقع "هيلث لاين".

ومعظم الأشخاص الذين يعالجون من حمى الببغاء يتعافونبشكل كامل، وقد يشتغرق التعافي وقتاً أطول لدى الأشخاص الأكبر سناً أو الصغار جداً أو الذين يعانون من مشكلات صحية أخرى.

نسبة البقاء على قيد الحياة لدى مرضى السرطان في بريطانيا أقل من دول غربية أخرى فما السبب؟ أرقام وإحصاءات أوروبية

إليكم بعض الأرقام عن عدد الإصابات بـ"حمى الببغاء" في بعض الدول الأوروبية: 

النمسا : 14 حالة مؤكدة في عام 2023 و 4 حالات في 2024 الدنمارك: بين 15 و30 حالة إصابة بشرية كل عام، وحتى مارس/آذار 2024 تمّ الإبلاغ عن 23 حالة،  أُدخل 17 شخصًا إلى المستشفى، وأُصيب 15 شخصًا بالتهاب رئوي، بينما توفي 4 مرضى. ألمانيا: 14 حالة في عام 2023، و19 حالة هذا العام.السويد: 26 حالة في عام 2023، و13 حالة حتى مارس/آذار 2024 هولندا: 21 حالة منذ بداية العام 2024

وأكّدت منظمة الصحة العالمية أنّها ستواصل مراقبة انتشار المرض مع الجهات المعنية في الدول التي سجلت إصابات.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الخارجية الصينية: حرب إسرائيل في غزة "وصمة عار على الحضارة" حرب غزة: خسائر في صفوف الجيش الإسرائيلي ومناشدات دولية لإدخال المساعدات بعد تفاقم المجاعة مئات الفلسطينيين يحاولون الوصول إلى شاحنة مساعدات للحصول على كيس طحين يسد رمقهم مرضى قتل وباء الصحة أمراض نادرة أوروبا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: خسائر في صفوف الجيش الإسرائيلي ومناشدات دولية لإدخال المساعدات بعد تفاقم المجاعة يعرض الآن Next الخارجية الصينية: حرب إسرائيل في غزة "وصمة عار على الحضارة" يعرض الآن Next الولايات المتحدة تتوعد "بمحاسبة" الحوثيين في اليمن بعد ضربة استهدفت ناقلة بضائع وأسفرت عن 3 قتلى يعرض الآن Next "لا للارتجال".. بايدن يتدرب لإلقاء "خطاب الاتحاد" بمساعدة 6 مستشارين ومؤرخ يعرض الآن Next فيديو: لماذا نشرت نيويورك قوات الحرس الوطني في مترو الأنفاق؟ اعلانالاكثر قراءة ترامب وبايدن يفوزان بأغلب ولايات "الثلاثاء الكبير" ويتجهان نحو مواجهة تاريخية جديدة حرب غزة تتم شهرها الـ5: التجويع يحصد المزيد من أرواح الأطفال والفاجعة الإنسانية بلغت كل مبلغ حرب على أكثر من جهة: بايدن يضع قرار وقف إطلاق النار بيد حماس واشتداد المواجهات بين إسرائيل وحزب الله للمرة الأولى.. ترامب يعلن بوضوح دعمه لإسرائيل في حربها على غزة مصر تقول إنها توصلت إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي لزيادة قرض استعجالي إلى 8 مليارات دولار

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مجاعة غزة اعتداء إسرائيل الصين قطاع غزة فلسطين الحرب في أوكرانيا هجوم بولندا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مجاعة غزة اعتداء إسرائيل الصين My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية مرضى قتل وباء الصحة أمراض نادرة أوروبا حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مجاعة غزة اعتداء إسرائيل الصين قطاع غزة فلسطين الحرب في أوكرانيا هجوم بولندا السياسة الأوروبية حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني مجاعة غزة اعتداء إسرائيل الصين السياسة الأوروبية یعرض الآن Next حمى الببغاء عام 2023

إقرأ أيضاً:

«الصحة الفلسطينية»: إسرائيل ارتكبت 4 مجازر خلال 24 ساعة راح ضحيتها 60 شهيدا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 4 مجازر ضد عائلات في قطاع غزة، راح ضحيتها 60 شهيدا و220 مصابا خلال الساعات الـ24 الماضية، حسب ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

 

مقالات مشابهة

  • تعرف على عقوبة مرتكب حادث تسبب فى وفاة أكثر من 3 أشخاص قانون العقوبات
  • آخر إحصائية لفيروس كورونا في الجزائر
  • «الصحة الفلسطينية»: إسرائيل ارتكبت 4 مجازر خلال 24 ساعة راح ضحيتها 60 شهيدا
  • توقيع الكشف الطبي على 1425 مواطن بالمنيا
  • موجة حر شديدة تودي بحياة 15 شخصاً في شرق الهند
  • منظمة الصحة العالمية لـ«الوطن»: الأطقم الطبية في غزة تستحق التكريم كل يوم
  • ضبط 60 كيلو من سمكة الأرنب السامة في حملة مكبرة بدمياط
  • عاجل. ألمانيا: إصابة عدة أشخاص في هجوم بالسكين في مدينة مانهايم جنوب غرب البلاد
  • الكشف الطبي بالمجان على ١٠٦٨ مواطنا في قافلة طبية بدمياط
  • ‎الصحة: تسجيل حالة وفاة كل 10 دقائق بسبب التدخين