شهد الدكتور جمال فرج وكيل كلية الزراعة بالفيوم  لشئون التعليم والطلاب الندوة الذاتية "حكاية حياة" والتي تأتي ضمن فعاليات مهرجان الندوات الذاتية الثانى عشر ٢٠٢٤ تحت شعار مكافحة الفساد والتحديات الاقتصادية (رؤى وحلول شبابية) وحاضرت خلالها الطالبة ندى السيد بالفرقة الرابعة.

وذلك تحت رعاية الدكتور ياسر مجدى حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف الدكتور محمد فاروق الخبيري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، و الدكتور محمود عبد الفتاح عميد كلية الزراعة.

حضر الندوة الدكتور عبد المنعم ماهر منسق الأنشطة الطلابية بكلية الزراعة، وأعضاء لجنة تحكيم المهرجان، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وذلك اليوم الخميس بقاعة الأستاذ الدكتور سعد نصار.

تاريخ الفساد ..ممارسات غير اخلاقية

عرضت الطالبة ندى السيد لتاريخ الفساد والذى بدأ منذ خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان واستوطن كوكب الأرض مُعرّفة الفساد بأنه مجموعة من النتائج المترتبة على ممارسات غير أخلاقية وغير واعية، كما استعرضت تقسيمات وانواع الفساد المختلفة، وكذلك أسبابه وركزت فى عرضها على مشكلة الفساد فى مجال الزراعة، وتتمثل فى تبوير الأراضي وتجريف التربة واستيراد كيماويات ومواد مسرطنة، وكذلك ضعف الرقابة على التصنيع الزراعي.

وقدمت لعدد من الحلول المقترحة من وجهة نظر شبابية لمعالجة ظاهرة الفساد ومنها وضع قوانين صارمة رادعة لمكافحة ومتابعة تطبيقها وتشجيع الصناعات المحلية وريادة الأعمال. 

يذكر أن لجنة التحكيم لمهرجان الندوات الذاتية الثاني عشر برئاسة الدكتور وائل طوبار منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، وعضوية كل من الدكتور بيومي طاحون، والدكتور محمد كمال، والدكتورة  مي مواهب.

4 5

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الزراعة كلية الندوة الذاتية حكاية حياة مهرجان الفساد

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القناة يُتابع أعمال تجهيز معمل التشريح الرقمي بكلية العلاج الطبيعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، أن يوليو المُقبل سيشهد افتتاح خدمات العيادات الخارجية للمجتمع المدني بإقليم القناة وسيناء، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من كافة التجهيزات التي تجعل من العيادات الخارجية بكلية العلاج الطبيعي جامعة قناة السويس واحدة من أفضل العيادات على مستوى الشرق الأوسط.

ولفت إلى أنه جرى تزويد العيادات الخارجية بجهاز "أيزو كينتك" والذي يُعد واحداً من أفضل الأجهزة العلاجية والذي يستخدم في تقيم وعلاج مشكل المفاصل والعضلات والأعصاب   حيث يعمل هذا الجهاز- المدعم بإمكانية رسم العضلات والأعصاب EMG، إلى جانب استقدام جهاز تقييم الاتزان Balance system  الذي يستخدم في تقييم وعلاج جميع أمراض الأعصاب والعظام والمفاصل، وتُعد هذه الأجهزة الأولى من نوعها في إقليم القناة وسيناء.

جاء ذلك أثناء تفقد الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس لكلية العلاج الطبيعي بمقرها بالجامعة القديمة يرافقه المحاسب شريف فاروق أمين عام الجامعة والمهندس عادل ألبير أمين عام الجامعة المساعد.

وكان في استقبال رئيس الجامعة ومُرافقيه الدكتور محمد سرحان عميد كلية العلاج الطبيعي، والدكتور تامر شوقي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد أبو الروس منسق برامج العلاج الطبيعي بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية والمشرف على قسم العلاج الطبيعي للأطفال، والدكتور عماد مكرم المشرف على قسم العلاج الطبيعي لأمراض وجراحات الجلد الأغشية.

هذا وتوجه الدكتور ناصر مندور لتفقد مبني كلية الدراسات العليا حيث وافق سيادته على تخصيص طابقين بالمبني لخدمة طلاب كلية العلاج الطبيعي، يشمل المبني 13 معمل بالإضافة إلى قاعات دراسية ومكاتب إدارية.

وأشار "مندور" إلى أن هذه التوسيعات تأتي في إطار استعدادات الكلية لإستقبال الدفعة الثانية لها مع حلول العام الأكاديمي القادم، موضحاً أن تلك المعامل تخدم طلاب جامعة قناة السويس وجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية.

واستكمل رئيس الجامعة جولته مُتفقداً معمل التشريح الرقمي حيث شهد سيادته بدء تشغيل جهاز "التشريح التفاعلي الرقمي ثلاثي الأبعاد"، مُستمعاً إلى شرح تفصيلي من الدكتور محمد سرحان حول إمكانيات الجهاز الذي يُعد واحد من أحدث الأجهزة في تدريس التشريح، يشمل ال software  علي التفاصيل الدقيقة للتركيب التشريحي لكل أجزاء جسم الإنسان بتقنية ثلاثية الأبعاد، لافتاً إلى أن  هذا الجهاز يمكنه استعراض أجزاء جسم الإنسان وحذف أي طبقة منها لتوضيح التركيب التشريحي من طبقة الجلد وصولاً إلى الأعضاء الداخلية.

وعن مميزات الجهاز، أفاد تامر شوقي، أنه يُعد أداة تعليمية قوية ذات إمكانيات هائلة في مجال تعليم التشريح، حيث  يوفر دقة عالية للغاية، مما يسمح للطلاب برؤية التفاصيل التشريحية الدقيقة بشكل واضح، فضلاً عن الوصول إلى مجموعة واسعة من النماذج التشريحية ثلاثية الأبعاد، كما يسمح الجهاز للطلاب تدوير النماذج، وتكبيرها، وتصغيرها، وتشريحها، وإزالة الطبقات المختلفة للكشف عن الأعضاء الداخلية، كما تساعد تلك الأجهزة المتطورة على تحسين فهم الطلاب للتشريح، مما يؤدي إلى التحفيز على التعلم، وتحسين مهارات التفكير النقدي.

وفي نهاية جولته بكلية العلاج الطبيعي أوصى الدكتور ناصر مندور بالبدء في إنشاء مكتبة للكلية لخدمة الطلاب معطياً بعض التعليمات حول الشكل العام ومحتوى تلك المكتبة.

رافق رئيس الجامعة من الإدارة العامة للشئون الهندسية المهندس محمد على مدير إدارة الإنشاءات، والمهندسة امل شكري مدير إدارة الكهروميكانيكية، والمهندس محمد سعد رئيس قسم الإنشاءات.

مقالات مشابهة

  • في أبوظبي.. هكذا تدفع سيارات السباق من دون سائق حدود التكنولوجيا الذاتية
  • رئيس جامعة القناة يُتابع أعمال تجهيز معمل التشريح الرقمي بكلية العلاج الطبيعي
  • رئيس جامعة سوهاج يتفقد بيت الحيوان بكلية العلوم
  • رئيس جامعة قناة السويس يفتتح ورشة عمل جراحات العمود الفقري بكلية الطب
  • جامعة حلوان تستضيف الفنان طارق دسوقي في ندوة الأزمة الاقتصادية
  • جامعة حلوان تستضيف الفنان طارق دسوقي في ندوة الأزمة الاقتصادية وإنجازات الجمهورية الجديدة
  • أبرز قرارات اجتماع مجلس جامعة دمياط اليوم
  • رئيس جامعة سوهاج يتفقد المزرعة النباتية البحثية بكلية العلوم
  • نائب رئيس جامعة بنها لشئون التعليم والطلاب يواصل جولاته التفقدية لسير الامتحانات بكلية الهندسة ببنها
  • نائب رئيس جامعة بنها يواصل جولاته التفقدية لسير الإمتحانات بكلية الهندسة