صرح السفير الروسي لدى برن، سيرغي غارمونين، بأن مصادرة سويسرا للأصول الروسية المجمدة وتسليمها لأوكرانيا، تعتبر "سرقة" وستضر بسمعة سويسرا عالميا.

وقال السفير في حديث لوكالة "نوفوستي"، يوم الخميس: "في الوقت الراهن ندرس قرار مجلس الولايات (المجلس الأعلى في البرلمان السويسري). وفي أي حال من الأحوال نعتبر أي مصادرة للأصول السيادية لروسيا الاتحادية أو أي دولة أخرى، غير شرعية".

وتابع قائلا إن "هذا القرار سيضر في حال تنفيذه بالسلامة القانونية للمنظومة المالية الدولية، وكذلك بسمعة سويسرا كدولة القانون ومركز مالي موثوق به".

إقرأ المزيد سويسرا تنضم للحزمة 13 من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا

وأشار غارمونين إلى أن القيادة الروسية كانت قد أكدت مرارا أنها تعتبر مثل هذه الخطوات "سرقة بحتة".

يذكر أن مجلس الولايات السويسري صوت، يوم الخميس، إلى جانب قرار استخدام أصول البنك المركزي الروسي المجمدة في البلاد بقيمة نحو 8.5 مليار دولار، لإعادة إعمار أوكرانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن سويسرا انضمت منذ فبراير 2022 إلى سياسة العقوبات الغربية ضد روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عقوبات اقتصادية عقوبات ضد روسيا

إقرأ أيضاً:

سويسرا تشديد الرقابة على المساعدات المخصصة لفلسطين

وافق مجلس الشيوخ السويسري، على اقتراح يدعو الحكومة الفدرالية إلى فرض ضوابط أكثر صرامة في ملف أموال المساعدات المخصصة لفلسطين لضمان عدم استخدامها لتمويل الإرهاب.  

وأقرّ مجلس الشيوخ بأغلبية 21 صوتًا مقابل 20 ودون امتناع أي عضو عن التصويت٬ اقتراح لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الوطني.

وحظيت الإجراءات المقترحة حول التمويل المتاح لمنطقة الشرق الأوسط، بقبول الأغلبية، حسبما قال رئيس اللجنة ماركو كييزا من حزب الشعب السويسري اليميني المحافظ. فيما رفضت أقلية بقيادة داميان مولر من الحزب الليبرالي الراديكالي، المقترح موضحة أن هناك بالفعل آلية لمراجعة المنظمات والمشاريع.

كذلك، اعترفت هذه الأقلية البرلمانية بأهمية الاقتراح، لكنها قالت إنه قيد النفاذ بالفعل. وكان للحكومة الفدرالية نفس الرأي.

الامتناع عن التصويت لفلسطين
وفي 5 من حزيران/ يونيو الحالي٬ رفض أعضاء مجلس النوّاب السويسري الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلّة، وذلك ردًّا على مقترح تقدّم به الحزب الاشتراكي الديمقراطي. ويعني ذلك أنّ قضية الاعتراف لم تعد محلّ نقاش في سويسرا.

وتم الرفض الاقتراح بأغلبية 131 صوتًا مقابل 61، مع امتناعين عن التصويت. ويُذكر أن الطلب كان مقدّمًا من قِبل فابيان مولينا، وهو عضو الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وأنّ حزبه وحزب الخضر فقط قد دعما الاقتراح.

وفي 13 حزيران/ يونيو الحالي٬ امتنعت سويسرا عن التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة على منح الفلسطينيين حقوقا جديدة في الأمم المتحدة.

وأشارت وزارة الخارجية إلى أن هذا الموقف يتماشى مع امتناع سويسرا عن التصويت في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيسان/ أبريل الماضي، بشأن العضوية الكاملة لفلسطين.

 وأوضحت وزارة الخارجية الفدرالية أن تصويت استند إلى وجهة النظر القائلة بأن القرار الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة "يحتوي على الكثير من العناصر التي تحكم مسبقًا على نتيجة المراجعة المحتملة لعضوية فلسطين الكاملة من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة"، وذلك على موقعها الإلكتروني المخصّص للصراع في الشرق الأوسط.


وبحسب منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الإنسان٬ ففي الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي٬ قررت وزارة الخارجية الاتحادية السويسرية تعليق التمويل لـ 11 منظمة حقوقية في فلسطين، وهي خطوة توقف الدعم الهام للمدافعين عن حقوق الإنسان.

إلى ذلك، تقول الحكومة السويسرية إنها تنوي "إجراء تحليل جديد ومتعمق لجميع التدفقات المالية" وتقييم "أهمية البرامج وجدواها".

مقالات مشابهة

  • سويسرا تشديد الرقابة على المساعدات المخصصة لفلسطين
  • السفير الروسي لدى الولايات المتحدة: نتلقى تهديدات شبه يومية
  • أنطونوف: سفارة روسيا في الولايات المتحدة تتلقي تهديدات يوميا والسلطات تتغاضى عن ذلك
  • البيت الأبيض: مجموعة السبع ستفرض عقوبات جديدة وإجراءات لمصادرة الأصول الروسية
  • "كيودو": مجموعة G7 تخطط لإنشاء صندوق لتوجيه الأصول الروسية المجمدة إليه
  • "أوروبا تمد يدها على أموال روسيا".. بروكسل: كييف ستحصل على 1.5 مليار يورو من عوائد الأصول الروسية
  • اتفاق بين بايدن وماكرون على تحويل العائدات الروسية إلى أوكرانيا
  • بايدن وماكرون يتفقان على دعم أوكرانيا بأصول روسيا المجمدة
  • بايدن يعلن الاتفاق مع ماكرون على تحويل الدخل من الأصول الروسية المجمدة إلى كييف
  • الرئيس الأمريكي: ناقشت مع نظيري الفرنسي استخدام الأصول الروسية المجمدة لصالح أوكرانيا وتوصلنا لاتفاق بشأن هذه القضية