إرتفع منسوب سد عين زادة ببلدية عين تاغروت “شرق برج بوعريريج”. إلى أكثر من 20 مليون متر مكعب. في أعقاب تساقط المطر خلال الأونة الأخيرة التي عرفتها الولاية.

وقال مراد بن حورية مدير الموارد المائية لولاية برج بوعريريج، أن منسوب المياه المسجل بهذا السد الذي يمون 12 بلدية بالولاية. يكفي لتلبية إحتياجات السكان من مياه الشرب خلال فصل الصيف المقبل 2024.

مبرزا أنه يرتقب أن يرتفع منسوب المياه بالسد من جديد خلال الأسابيع المقبلة إلى مستويات أفضل. في حال إستمرار موجة التساقط بنفس الوتيرة التي شهدتها الولاية خلال الأيام الأخيرة.

كما أضاف ذات المسؤول أن نسبة الإمتلاء المسجلة بذات السد الذي تقدر طاقة إستيعابه الإجمالية بـ 125 مليون متر مكعب تعد مطمئنة. و ذلك مقارنة مع ما كانت عليه خلال السنوات الأربع الأخيرة. حيث تراجع منسوب المياه إلى أقل من 10 ملايين متر مكعب في بعض الفترات. مما تسبب في حدوث تذبذب في تموين السكان لاسيما خلال فترة الحر. و استدعى تسجيل مخطط إستعجالي لاستغلال أكبر عدد ممكن من الآبار المياه الجوفية العميقة. لضمان التزويد بالمياه الصالحة للشرب بعدة مناطق بالولاية.

كما أبرز ذات المسؤول، أنه زيادة على ذلك ستشهد بلديات دائرة المنصورة التي يتم تموينها إنطلاقا من سد تيلسديت (ولاية البويرة ). الذي ارتفع منسوب مياهه هو الآخر بعد موجة التساقط الأخيرة و نفس الأمر بالنسبة لسد تيشي حاف الواقع بإقليم ولاية بجاية. و الذي تتمون منه بلديات دائرة الجعافرة “أريحية في تموين السكان بالمياه”.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج

البلاد – الرياض

أكد معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبد المحسن الفضلي، جاهزية منظومة البيئة والمياه والزراعة لتوفير الخدمات وتقديمها لضيوف الرحمن خلال موسم حج 1445هـ.

ورفع معاليه شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظهما الله – لحرصهما على تقديم جميع وسائل وسبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام، من مختلف القطاعات في الدولة ومنها المياه والخدمات البيئية.

وأوضح بمناسبة اكتمال استعدادات المنظومة لخدمة الحجاج خلال هذا الموسم، أن أكثر من (2000) موظف يعملون على تقديم الخدمات المائية للحجاج، مشيرًا إلى أن معدل الضخ اليومي يتجاوز (750) ألف متر مكعب في مكة المكرمة، ويصل إلى مليون متر مكعب أوقات الذروة يومي عرفة والعيد، كما وصلت كميات الخزن المائي إلى (3.2) مليون متر مكعب، بجانب تنفيذ نحو(4100) فحص مخبري يومي، لافتًا إلى أن الوزارة أطلقت (10) مشاريع تتجاوز قيمتها (158) مليون ريال لتطوير البنية التحتية ودعم الإمداد المائي.

وأفاد المهندس الفضلي، بأن اللجنة المؤقتة التي تم تشكيلها من الوزارات والجهات ذات العلاقة تتابع باستمرار كافة الإجراءات لتوفير العدد الكافي من المواشي الحية الصحية والسليمة خلال موسم الحج ، واكتمال كافة الإجراءات والاستعدادات بجميع المسالخ في العاصمة المقدسة لتلبية احتياجات حجاج بيت الله والمواطنين والمقيمين خلال أيام عيد الأضحى، وتقديم أفضل الخدمات.

مقالات مشابهة

  • "سكادا".. منظومة ذكية تُدير خدمات المياه في مكة والمشاعر المقدسة لخدمة ضيوف الرحمن
  • ندوة توعوية للائمة والوعاظ بوزارة الأوقاف بمياة الإسكندرية
  • أزمة عطش خطيرة في غزة.. السكان يشتكون ويشربون المياه المالحة- (فيديو وصور)
  • ولي العهد الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة أشغال إنجاز أكبر محطة تحلية مياه البحر بإفريقيا
  • بدء أشغال بناء محطة تحلية مياه البحر في الدار البيضاء في أفق استغلالها نهاية 2026
  • ولي العهد يعطي انطلاقة إنجاز أضخم محطة تحلية مياه البحر بإفريقيا سيستفيد منها 7,5 مليون من الساكنة
  • الأمير مولاي الحسن يعطي انطلاقة إنجاز محطة تحلية مياه البحر للدار البيضاء
  • إرتفاع عمليات الدفع بالهاتف النقال بـ 71 بالمائة في الثلاثي الأول من 2024
  • 10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج
  • فتح بوابة سد وادي ضيقة لتصريف 15 مليون متر مكعب من المياه