تهل نسمات أول أيام رمضان بارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، خلال فترة النهار والصيام، لتصل درجات الحرارة إلى 33 درجة في بعض المناطق، مع ارتفاع تدريجي ما يزيد من خطر التعرض لأمراض الجفاف وضربات الشمس، خاصة خلال ساعات الصيام.. فما الفئات الممنوعة من النزول خلال ساعات النهار والصيام؟ 

تحذير لفئات من النزول في نهار رمضان 

على رأس القائمة يأتي كبار السن، الذين يصبحون أكثر عرضة لمخاطر التعرض للجفاف؛ لضعف قدرة أجسامهم على الاحتفاظ بالماء، إلى جانب بطء عملية الأيض، وقلة الإحساس بالعطش، ما يجعل التزامهم المنزل خلال فترة الصيام أفضل من النزول، وذلك بحسب مجدي بدران عضو جمعية الحساسية والمناعة.

بدران أكد في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الأطفال وصغار السن الذين يختبرون الصيام للمرة الأولى، يصبحون أكثر عرضة أيضًا لتأثر أجسامهم بسرعة بدرجات الحرارة المرتفعة خلال ساعات النهار؛ لعدم اكتمال قدرتهم على تنظيم درجة حرارة الجسم، لا يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة للحوامل والمرضعات من أجل الحفاظ على صحة الأجنة.

تحذير لمرضى القلب بسبب ارتفاع درجات الحرارة

ضمن الفئات الممنوعة من النزول في نهار  رمضان، مرضى القلب والضغط والسكر والأمراض المزمنة أيضًا الخاصة بالجهاز التنفسي والتي تتأثر بتقلبات الجو، في ظل وجود بعض الأتربة ونشاط للرياح رغم ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ، لذلك تشكل حالة الطقس غير المستقرة عبئًا إضافيًا على مرضى القلب والضغط والسكر، خاصة أنه قد يؤدي إلى تفاقم أعراضهم.

ولا يستثني من ذلك الأشخاص الذي لايعانون من أزمات صحية، لكنهم يحرصون على ممارسة الرياضة بشكل عنيف خلال ساعات النهار، وفي بعض الأحيان في أماكن مفتوحة تسلط الشمس خطرًا كبيرًا على الصحة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة. 

ومنح عضو جمعية الحساسية والمناعة، روشتة للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة أثناء فترة الصيام، بالإشارة إلى أن شرب الماء بكميات معتدلة طول فترة الليل، مع تناول طعام غني بنسبة مياه كبيرة وألياف، يجعل الجسد أقل عرضة للتعرض للجفاف، إلى جانب ذلك، إذا كان النزول ضروريًا خلال تلك الفترة، فمن الضروري ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة، والأهم من ذلك تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة خلال ساعات الذروة، مع ارتداء قبعة ونظارات شمسية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان 2024 الصيام درجات الحرارة ارتفاع درجات الحرارة خلال ساعات من النزول

إقرأ أيضاً:

نصائح مهمة من الزراعة لحماية الطيور من ارتفاع درجات الحرارة

كتب- عمرو صالح:

أصدرت وزارة الزراعة نشرة بأهم النصائح التي يجب على مربي الطيور مراعاتها خلال فترات ارتفاع درجات الحرارة حتى لا تتعرض للنفور.

ويستعرض مصراوي خلال السطور الآتية النصائح التي حددتها وزارة الزراعة عبر نشرتها والتي جاءت على النحو الآتي:

1- الحذر من زيادة نسبة الرطوبة داخل العنابر أو الحظائر، من خلال عدم الإسراف فى استخدام المياه داخل العنابر فى الأجواء الحارة سواء رش الأرضيات أو الحوائط أوالغسيل، لأن ذلك يُزيد من الإجهاد الحراري على الحيوان أو الطيور، كنتيجة لتشبع جو العنبر ببخار الماء.

2- للحد من نهجان الحيوان أو الطائر يتم إضافة نصف جم من بيكربونات الصوديوم “كربوناتو” إلى كل لتر ماء شرب ليعادل من حموضة الدم ويساعد من سيولته، ومنع اللزوجة، كذلك إضافة ربع قرص أسبرين إلى كل لتر من ماء الشرب، أو إضافة فيتامين (ج) إلى مياه الشرب بالجرعات المقررة، لطرد الشوارد من الدم ونواتج التمثيل الغذائى الضارة، والتى تزيد في الأجواء الحارة.

3- تجنب تقديم الأعلاف والعلائق المركزة خلال ساعات النهار الحارة للحد من زيادة الإجهادات الحرارية على الجسم.

4- في حال استخدام وسائل تبريد يجب أن تكون مرتفعة، وعلى وضع أعلى من مستوى الحيوان أوالطائر، لضمان استفادته منه، محذرة من تشغيل الشفاطات خلال ساعات النهار الحارة، لعدم تجديد الهواء بآخر ساخن من البيئة الخارجية.

5- توفير المياه النظيفة للشرب وزيادة عدد السقايات فى القطعان الأرضية لمواجهة الطلب المتزايد على ماء الشرب.

6- تجنب الإفراط فى التعامل أو الإمساك بالحيوان أو الطائر قدر المستطاع خلال ساعات النهار الحارة، مع تقليل شدة الإضاءة لأقل ما يمكن للحد من نشاط الطيور.

7- عدم إجراء التلقيحات طبيعة كانت أو اصطناعية خلال ساعات النهار الحارة، وتأخيرها إلي ما بعد انكسار الموجة الحارة بعدة ساعات، و تطبيق ضوابط الأمن والأمان الحيوى، وضبط جرعات الأدوية والإضافات.

8- في حال نقل الطيور والحيوانات، يجب أن يتم ذلك ليلاً، وعدم تحميل أعداد كبيرة من الطيور في الإقفاص، أو الحيوانات فى المركبات، ويمنع توقف المركبات المحملة خلال النقل

اقرأ أيضا:
مصدر يكشف موعد مناقشة قانون الإيجار القديم بالبرلمان

تصل للحبس 5 سنوات وغرامة 500 ألف جنيه.. عقوبة ذبح الأضاحي خارج المجازر

مقالات مشابهة

  • أهمية تناول الماء خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة
  • حالة الطقس في الشرقية| استمرار ارتفاع درجات الحرارة لليوم الثالث
  • توقعات بانخفاض درجات الحرارة.. وأمطار متفرقة على ظفار
  • طقس الفيوم شديد الحرارة نهارًا والعظمى 40 درجة
  • تحذير جديد من "الأرصاد" حول ارتفاع درجات الحرارة
  • تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة (شاهد)
  • ارتفاع ملموس بدرجات الحرارة.. إليكم تفاصيل حال الطقس
  • ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز الشرقية
  • نصائح مهمة من الزراعة لحماية الطيور من ارتفاع درجات الحرارة
  • طقس اليوم.. ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة بالشرقية