العين/ وام
قامت جامعة الإمارات العربية المتحدة بتمويل أربعة مشاريع بحثية طلابية حول هدر الطعام، ضمن برنامج أبحاث أهداف التنمية المستدامة الطلابي الذي تم إطلاقه في عام 2022، وأنشطة عام الاستدامة 2024، وخارطة جامعة الإمارات إلى COP28 وما بعده (2023-2026).
وقال الأستاذ الدكتور أحمد علي مراد النائب المشارك للبحث العلمي في جامعة الإمارات: إنّ دعم هذه المشاريع يأتي ضمن دور الجامعة في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات المجتمعية كهدر الطعام، وذلك بالتعاون مع باحثين وطلبة من كلية الزراعة والطب البيطري.


وتركز الدورة البحثية الأولى والمتصلة بدعم أهداف التنمية المستدامة حول عدد من المواضيع العلمية المهمة منها: النهج المستدام لتمديد عمر التخزين، والحد من هدر الفواكه والخضروات سريعة التلف، إضافةً إلى إيجاد بديل للبلاستيك مصنوع من نفايات شجر النخيل لإنتاج مادة لتغليف المواد الغذائية النشطة، واستخدام نواة التمر لإيجاد حلول غذائية مستدامة.
من جهته، قال الدكتور محمد عبد المحسن اليافعي عميد كلية الزراعة والطب البيطري بالإنابة: إنّ خفض فقد وهدر الطعام إلى ما دون 50% يُعد من أهم الأهداف التنموية التي تتبناها حكومة دولة الإمارات خلال السنوات المقبلة، لافتاً إلى أن خفض الفقد يخفف الأثر السلبي على استهلاك واستنفاذ الموارد الطبيعية، ويسهم في تقليل الضرر المتوقع لتغير المناخ.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جامعة الإمارات العربية المتحدة جامعة الإمارات

إقرأ أيضاً:

«الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن» في ندوة علمية بجامعة أسيوط

نظم مركز التعليم الإرشادي والاتصال الخارجي بكلية الطب البيطري بجامعة أسيوط، ندوة بعنوان "نظرة عامة على الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن"، وذلك اليوم الأحد الموافق 9 من يونيو، بحضور الدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الدكتورة مديحة درويش عميد كلية الطب البيطري، والدكتور محمود رشدي وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة حسنية سويفي مديرة المركز.

حاضر في الندوة الدكتور حسن عباس، رئيس قسم التغذية والتغذية الإكلينيكية والعميد السابق للكلية، والدكتور صلاح علم نقيب البيطريين بأسيوط، وبمشاركة عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية، والأطباء البيطريين العاملين بمديرية الطب البيطري بأسيوط.

أكد الدكتور أحمد المنشاوي، أهمية دور كلية الطب البيطري في تنمية الثروة الحيوانية، من خلال دراسة المشكلات المستحدثة التي يتعرض لها الإنتاج الحيواني، ودراسة العوامل والمتغيرات المرتبطة بهذه المشكلات، وتنفيذ دراسات ومشروعات لزيادة الثروة الحيوانية في مصر، وذلك بربط مخرجات البحث العلمي بالتنمية الوطنية المستدامة، وتحقيق الأمن القومي الشامل، الذي يهدف إلى تحقيق تنمية شاملة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح الدكتور محمود عبد العليم أهمية تنمية الثروة الحيوانية والداجنة في مصر، لسد احتياجات المواطنين من البروتينات ومنتجات الألبان، والقضاء على الجوع، كأحد أهم أهداف التنمية المستدامة، التي يجب أن نعرفها كلها ونعلمها لأبنائنا، لنشارك جميعا في تحسين جودة الحياة، والحفاظ على الموارد للأجيال القادمة، مشيدا بجهود كلية الطب البيطري في هذا المجال، وبموضوع الندوة، داعيا الحضور إلى الاستفادة من النصائح العملية القابلة للتطبيق التي تقدمها الندوة، وإفادة العاملين في مجال الثروة الحيوانية بها.

وأشادت الدكتورة مديحة درويش بدعم إدارة الجامعة لكلية الطب البيطري في مختلف أنشطتها، التوعوية والتنموية والخدمية، مشيرة إلى أن مركز التعليم الإرشادي والاتصال الخارجي بقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية، يقوم باستمرار بعقد الندوات والدورات التدريبية لتوعية أبناء الكلية، والبيطريين بالمحافظة، بكل ما من شأنه تطوير الخدمات المقدمة للعاملين في مجال الإنتاج الحيواني، وتحسين الثروة الحيوانية في مصر.

وخلال الندوة تناول الدكتور حسن عباس التعريف بشكل مبسط بعناصر زيادة الربحية في مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني، ومنها: اختيار السلالات المناسبة، وأهمية التحصين والعلاج، والأمان الحيوي، والإدارة النشطة، إلى جانب التغذية والاحتياجات الغذائية ومواصفات العليقة، وتقسيم الإضافات العلفية، وأهمية إضافات الأعلاف، والأهمية العلمية للإضافات في زيادة الإنتاج وفي زيادة وزن الحيوانات والدواجن، وتحسين مناعتها وصحتها.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة الأزهر يتفقد كلية الزراعة بنات ويوجه بتوفير الدعم اللازم
  • محافظ سوهاج يتابع استعدادات "التموين والطب البيطري" لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • محافظ سوهاج يتابع إستعدادات التموين والطب البيطري لإستقبال عيد الأضحى المبارك
  • إنفوجراف.. تعرف على أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع
  • محافظ سوهاج: رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • الخارجية الأمريكية: تعرض أربعة محاضرين أمريكيين بجامعة صينية لهجوم بسلاح أبيض
  • محافظ سوهاج يعلن رفع درجة الاستعداد القصوى بالمحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • كليات تقبل من دبلوم زراعة 2024 نظام الخمس سنوات.. اعرف التفاصيل
  • «الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن» في ندوة علمية بجامعة أسيوط
  • رئيس جامعة قناة السويس يفتتح مركز علاج الأورام والطب النووي