صحة وطب، أعراض مبكرة لمرض الكلى منها تورم حول العين،الكلى مسئولة بشكل أساسي عن ترشيح الدم من النفايات والسموم مثل اليوريا والكرياتينين .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر أعراض مبكرة لمرض الكلى.. منها تورم حول العين، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

أعراض مبكرة لمرض الكلى.. منها تورم حول العين

الكلى مسئولة بشكل أساسي عن ترشيح الدم من النفايات والسموم مثل اليوريا والكرياتينين والأحماض وما إلى ذلك (وكلها منتجات التمثيل الغذائي في الجسم) وتنتج البول، ويعيش الملايين من الناس مع أنواع مختلفة من أمراض الكلى ومعظمهم لا يملك حتى أدنى فكرة عنها هذا هو السبب في أن أمراض الكلى تُعرف غالبًا باسم "القاتل الصامت" لأن معظم الناس لا يشعرون بأي فرق حتى يتطور المرض. 

وبحسب موقع، narayanahealthهناك عدد من العلامات التحذيرية لاضطراب الكلى ومع ذلك، يتم في معظم الأحيان تجاهلها أو الخلط بينها وبين الأمراض البديلة (بسبب طبيعتها غير المحددة).  أعراض مبكرة لمرض الكلى

واحدة من العلامات المبكرة هي ظهور تورم على الكاحلين أو القدمين أو الساقين: سيبدأ الشخص في ملاحظة الوذمة في هذه المواقع التي تتأرجح عند  الضغط وتسمى بالوذمة الحادة. عندما تبدأ وظائف الكلى في الانخفاض ، يحدث احتباس الصوديوم الذي يسبب تورمًا في الساق والكاحلين. باختصار، يجب على أي شخص يلاحظ ظهور وذمة  جديدة أن يحصل على تقييم فوري لوظائفه الكلوية بعد زيارة طبيب أمراض الكلى.

الوذمة حول العين: تدل على التورم أو الانتفاخ حول العينين الناجم عن تراكم السوائل في الخلايا أو الأنسجة. إنها واحدة من أولى علامات اضطراب الكلى. يظهر بشكل خاص في الأفراد حيث يوجد تسرب لكمية كبيرة من البروتين عبر الكلى. يقلل فقدان البروتين من الجسم من ضغط الأورام داخل الأوعية ويؤدي إلى تراكم السوائل خارج الأوعية الدموية في مواقع مختلفة مثل حول العينين.

الضعف: التعب المبكر هو دائمًا عرض عالمي لمرض الكلى. مع تقدم الخلل الكلوي ، تصبح هذه الأعراض أكثر وضوحا. قد يشعر المرء بالتعب أو الإرهاق أكثر من الأيام العادية ولن يكون قادرًا على أداء المزيد من الأنشطة الشاقة ، مما يتطلب الراحة كثيرًا. ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تراكم السموم والشوائب في الدم نتيجة ضعف وظائف الكلى. لكونه عرضًا غير محدد ، غالبًا ما يتم تجاهله من قبل معظم الأشخاص ولا يتم التحقيق فيه بدقة.

قلة الشهية: ثانوي لتراكم السموم مثل اليوريا، الكرياتينين، الأحماض، قمع الشهية للفرد. أيضًا، مع تقدم أمراض الكلى، هناك تغيير في الذوق، وغالبًا ما يوصفه المرضى بالمعدن، إذا شعر المرء بالشبع المبكر على الرغم من عدم وجود أي شيء خلال اليوم، فيجب أن يدق أجراس الإنذار في ذهنه ويجب على المرء تقييم وظائفه الكلوية.

الغثيان والقيء في الصباح الباكر: علامة أخرى من العلامات المبكرة لتدهور وظائف الكلى في وجود غثيان الصباح الباكر، والذي غالبًا ما يوصف بأنه يضرب الشخص عندما يذهب إلى الحمام في الصباح لتنظيف أسنانه بالفرشاة.. كما أنه يساهم في ضعف الشهية للفرد، في نهاية المرحلة الفشل الكلوي، يميل المريض إلى نوبات متعددة من القيء وفقدان كامل للشهية.

فقر الدم: يبدأ مستوى الهيموجلوبين في الانخفاض، وقد يبدو الشخص شاحبًا، دون أي موقع واضح لفقدان الدم من الجسم. إنه أحد المضاعفات الشائعة لأمراض الكلى. يمكن أن يسبب هذا أيضًا الضعف والتعب، وسبب فقر الدم متعدد العوامل والذي يتضمن انخفاض مستويات الإريثروبويتين (يتم تصنيع الإريثروبويتين في الكلى) ، وانخفاض مستويات الحديد، وتراكم السموم مما يسبب كبت نقي العظم على سبيل المثال لا الحصر.

التغيرات في وتيرة البول: يجب على الشخص أن يراقب بحذر شديد إخراج البول. على سبيل المثال ، قد ينخفض إخراج البول أو قد تشعر بالحاجة إلى التبول كثيرًا ، خاصةً في الليل (يُطلق عليه اسم التبول الليلي). يمكن أن تكون علامة تحذير وقد تشير إلى أن وحدات ترشيح الكلى تالفة أو في طور التلف. في بعض الأحيان يمكن أن يكون هذا أيضًا علامة على بعض عدوى المسالك البولية أو تضخم البروستاتا لدى الرجال.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

الكوابيس.. قد تكون مؤشرا لمرض خطير

ربط باحثون بين التعرض لاضطرابات النوم والكوابيس وبين الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة.

ووجد باحثون من جامعة كامبريدج وكلية كينغز كوليدج لندن أن النوم المتقطع والكوابيس والهلوسة سبقت أيضًا "تفجّر" مرض "الذئبة" حيث تفاقمت الأعراض لدى غالبية المرضى الذين شملهم الاستطلاع.

وأبلغ 3 من كل 5 مرضى مرض الذئبة الذين شملهم الاستطلاع عن اضطراب في نوم الأحلام قبل سنوات عديدة من ظهور أعراض مرض الذئبة الأخرى.

وأفاد أقل من 25 بالمئة من المرضى أنهم يعانون من الهلوسة خلال النهار، والتي لم تحدث لدى 85 بالمئة إلا بعد ظهور أعراض أخرى أيضًا.

ومرض الذئبة هو حالة من أمراض المناعة الذاتية تؤثر على ما يصل إلى 50000 شخص في المملكة المتحدة.

ويحدث المرض عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم نفسه، مما يسبب مجموعة متنوعة من الأعراض المحتملة، ولا يوجد علاج لهذه الحالة، ولكن يمكن علاجها بالأدوية المضادة للالتهابات والمنشطات.

وقال الباحثون إن هذه النتائج يمكن أن تسمح للمرضى بالتعرف على نوبات الذئبة في وقت مبكر، مما يسمح لهم بطلب العلاج مبكرا.

الباحثون أكدوا أن "نظام الإنذار المبكر" هذا يمكن أن يساعد الأطباء أيضًا على تحسين الرعاية، مضيفين أن العلاج المبكر يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل أوقات الانتظار في عيادات مرض الذئبة.

 وفي الدراسة، التي نشرت اليوم في مجلة إكلينك ميديسين، قام الباحثون باستطلاع آراء 676 شخصًا مصابًا بمرض الذئبة و400 طبيب.

وقالت الدكتورة ميلاني سلون من قسم الصحة العامة والرعاية الأولية بجامعة كامبريدج، المؤلفة الرئيسية للدراسة: "من المهم أن يتحدث الأطباء مع مرضاهم حول هذه الأنواع من الأعراض وأن يقضوا وقتًا في تدوين التقدم الفردي لكل مريض".

وتابعت "غالبًا ما يعرف المرضى الأعراض التي تعتبر علامة سيئة على أن مرضهم على وشك أن يتفاقم، ولكن يمكن أن يتردد كل من المرضى والأطباء في مناقشة الأعراض المتعلقة بالصحة العقلية والعصبية - خاصة إذا لم يدركوا أن هذه يمكن أن تكون جزءًا من أمراض المناعة الذاتية.".

وأجرى الباحثون أيضًا مقابلات تفصيلية مع 69 شخصًا يعانون من أمراض المناعة الذاتية المختلفة و50 طبيبًا.

كانت الأحلام المذكورة في كثير من الأحيان مؤلمة، وتتضمن التعرض للهجوم أو الحصار أو السحق أو السقوط.

تحدث أحد المرضى من أيرلندا عن كوابيسه: "مروعة، مثل جرائم القتل، مثل تساقط الجلد من الناس، مروعة.. أعتقد أن الأمر يشبه عندما أكون مرهقًا، وهو ما قد يكون مرض الذئبة سيئًا.. لذلك أعتقد أنه كلما زاد الضغط على جسدي تحت ذلك، كلما كان الحلم أكثر حيوية وسوءا".

 وقال البروفيسور ديفيد ديكروز من جامعة كينجز كوليدج في لندن، أحد كبار مؤلفي الدراسة: "لسنوات عديدة، ناقشت الكوابيس مع مرضى الذئبة واعتقدت أن هناك صلة بنشاط المرض لديهم".

وأوضح ديكروز "يقدم هذا البحث دليلاً على ذلك، ونحن نشجع بقوة المزيد من الأطباء على السؤال عن الكوابيس والأعراض العصبية النفسية الأخرى، التي يُعتقد أنها غير عادية، ولكنها في الواقع شائعة جدًا في المناعة الذاتية الجهازية، لمساعدتنا في اكتشاف اشتعال المرض في وقت مبكر".

مقالات مشابهة

  • طبيب يكشف مخاطر الأوردة المنتفخة وتأثيرها على الجسم
  • احذري من تسمم الحمل أعراضه وطرق الوقاية.. تعرفي عليها
  • 11 علامة تحذيرية.. أعراض تسمم الحمل في يومه العالمي
  • متى يكون تورم القدمين وتغير لونهما علامة على الإصابة بأمراض القلب؟
  • منها الربو الناجم عن ممارسة الرياضة.. «الصحة» توضح أسباب الإصابة بـ الربو
  • اللوكيميا.. أعراض سرطان الدم وطرق التعافي منه
  • احترس من الكحة.. دلائل تشير إلى ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • فايزر تكشف عن علاج جديد لـ الثعلبة البقعية
  • “فايزر” تكشف عن علاج جديد لـ” الثعلبة البقعية”
  • الكوابيس.. قد تكون مؤشرا لمرض خطير