أعلن النائب الدكتور أيمن محسب، مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني ونائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس النواب، عددًا من التوصيات بشأن إدارة الملف الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.

مشاركة القطاع الخاص

وأضاف “محسب”، في ندوة بموقع “صدى البلد”، أن من أبرز التوصيات مشاركة القطاع الخاص فينبغي أن يقود عجلة التنمية الاقتصادية الفترة المقبلة، إضافة إلى ضرورة سرعة تعديل قانون الاستثمار لكي يتضمن فكرة المستثمر المباشر الأجنبي وتذليل العقبات أمامه، مطالبا بسرعة إعلان الدولة خروجها بشكل مباشر من القطاعات، وتوفير فرص نجاح القطاع الخاص وعزم الدولة علي تذليل العقبات أمام القطاع الخاص.

وأشار مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، إلى أن الحوار الوطني كان له بصمة قوية في وضع الاقتصاد المصرى علي الطريق الصحيح، فبعد إجراء الحوار اختلف وضع الاقتصاد وأصبح الآن شيء آخر، مؤكدًا أن الفترة المقبلة لن يكون هناك اختلاف بين مجلس النواب والمتخصصين في الشأن الاقتصادي وبين قرارات الحكومة لسبب وجود عنصر المشاركة بين الجميع عن طريق الحوار الوطني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

الزراعة تصدر توصيات عاجلة لمزارعي القطن للتعامل مع الموجة الحارة

أصدر مركز البحوث الزراعية توصيات عاجلة للمزارعين للتعامل مع  الظروف المناخية الطارئة من ارتفاع الحرارة التى تشهدها البلاد حاليًا، و في إطار تعليمات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بضرورة تكثيف التوعية والتوصيات والإرشادات الفنية حول كيفية التعامل مع هذه الموجة الحارة للحد من تأثيرها السلبي علي المحاصيل بصفة عامة، حيث تشير التوقعات الي حدوث موجة شديدة الحرارة، تبدأ تدريجيًا من اليوم   الأربعاء وتستمر لمدة متوقعة 10 أيام متصلة وقد تزيد.

أكد الدكتور مصطفي عمارة رئيس المعاملات الزراعية والمتحدث الإعلامي لمعهد القطن بضرورة إستعداد المزارعين لهذه الموجة الحارة و ذلك عبر تنفيذ مجموعة توصيات عاجلة وإجراءات احترازية واجب اتخاذها فى التعامل مع هذه الموجة سواء التجهيزات او المعاملة الكيماوية المطلوبة والمكافحة وتوقيتات الرى المناسبة، حيث أوضح بأن معهد بحوث القطن قدم مجموعة توصيات هامة لمزارعي القطن لمواجهة الارتفاع في درجات الحرارة لتفادي أو تقليل الأضرار النائشة عنها خلال الفترة المقبلة كالاتي
الحفاظ على رطوبة الأرض بحيث ألا يزيد الرى عن احتياجات النبات حتى لا يقع تحت ما يُسمى بالإجهاد المائي، ويجب تعديل برنامج الري بحيث يتم اجراء ريات متقاربة سريعة (على الحامي) لتفادي اجتماع الاجهاد المائي مع الاجهاد الحراري على النباتات.
و إلغاء عملية تصويم النباتات وخاصة في الزراعات المتاخرة، لما لها من أضرار جسيمة علي المحصول.
و في خلال هذه الفترة لا يُنصح بالتسميد الازوتي ويمنع إضافة اليوريا تحت أي حال من الاحوال.
و تحفيز النبات لتجديد النمو بمحفزات النمو "وليس منظمات" مهمة جدًا لاستعادة النمو. 
و إضافة العناصر الغذائية ويُفضل تكثيف رش الأحماض الأمينية مثل حمض الفولفيك (1-2 كجم/ف) مع مياة الري قبل وأثناء الموجات شديدة الحرارة، أو الرش بمخلوط الأحماض الأمينية وخاصة أمينو البرولين (1جم/لتر) و الجليسين (2جم/لتر)، وذلك لتعزيز سريان العصارة داخل النبات.
و الرش بمخلوط الأحماض العضوية حمض الستريك والأسكوربيك والساليسيلك (0,5جم/لتر لكل حمض).
و يراعى الرش الورقي بأحد مركبات البوتاسيوم مثل سيلكات البوتاسيوم (8 سم3/ لتر)، أو يضاف مع الري بمعدل 2 - 3 لتر للفدان.
و  ينصح بالرش بسترات البوتاسيوم بمعدل (3جم/لتر) أو بوتاسين بمعدل (لتر/ف) أو نترات البوتاسيوم بمعدل 1.5 لتر + 20 سم سيتوكينين 4% على 300 لتر ماء للفدان.
ة  الرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2% بمعدل 4 كيلوجرام للفدان أو 2 كيلو زنك مخلبي للفدان في 200 لتر ماء/فدان و يفضل أن يكون الرش مساءًا  "بعد العصر".
و  يراعى تكرار الرش مع استمرار الموجة الحارة، مع مراعاة اتخاذ ما يلزم لرفع كفاءة الرش حيث يفضل الرش في الصباح الباكر بمجرد تطاير الندى وتفتح الثغور، مع إضافة مادة ناشرة، والتحضير الجيد لمحلول الرش، مع استخدام آلات رش عالية الكفاءة.
و  عدم رش المبيدات  صفة عامة حيث يُفضل عدم رش المبيدات الجهازية أو العادية خلال تلك الفترات، الا في حالات الضرورة القصوي فقط .

مقالات مشابهة

  • الزراعة تصدر توصيات عاجلة لمزارعي القطن للتعامل مع الموجة الحارة
  • رئيس الغرفة التجارية بالجيزة يكشف متطلبات القطاع الخاص.. أبرزها الاستثمار وحوافز التصدير
  • رئيس الغرفة التجارية بالجيزة: متطلبات القطاع الخاص تشمل 8 محاور أبرزها حوافز التصدير
  • الحويج: نشجع المستثمرين الصينيين على الاستثمار في ليبيا للمساهمة في تنويع مصادر الدخل
  • أبرزها المعاملات التفضيلية.. معيط: مصر اتخذت إجراءات وتدابير لفتح آفاق واعدة أمام القطاع الخاص
  • أخنوش: الحكومة نجحت في مضاعفة مخصصات الاستثمار العمومي إلى معدلات قياسية لم يشهدها تاريخ الاقتصاد الوطني
  • دعم القطاع الخاص بوابة لتوفير فرص العمل
  • "صحية الشورى" تناقش تعزيز الاستثمار الوطني في القطاع الصحي الخاص
  • الحوار الوطني: لا بد من وضع قانون جديد للإدارة المحلية
  • المالية: وضع سقف الاستثمارات العامة يفتح الباب أمام القطاع الخاص