صلاة التراويح من مناسك ومظاهر شهر رمضان المبارك، وهي سنة نبوية في أصلها، وعُمَرية في كيفيتها وعدد ركعاتها الثلاث والعشرين بالوتر، وهو ما عليه جماهير العلماء وعامَّة الفقهاء، ويسأل الكثير من الناس عن جواز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات، وتجيب الوطن في السطور التالية عن سؤال: هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات؟.

هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات؟

وقالت دار الإفتاء المصرية، حول إجابتها عن سؤال هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات، إن الاقتصار في صلاة التراويح على ثماني ركَعَات والإيتار بعدها بثلاثٍ -كما عليه الغالب من عادة الناس- مجزئٌ وموافقٌ لأصل السُّنَّة من قيامه صلى الله عليه وآله وسلم؛ على ما ذهب إليه جماعة من الفقهاء، ويثاب المصلي على ذلك ثواب كونها من التراويح حتى وإن نقص عن الثمانية؛ على ما ذهب إليه فقهاء الشافعية.

وأضافت الإفتاء خلال إجابتها عن سؤال هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات، أن صلاة التراويح  في شهر رمضان المبارك، وهي سنةٌ مؤكدة للرجال والنساء، من النوافل والسنن التي رغَّب سيدنا رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم في صلاتها والمحافظة عليها وقد سنَّها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بقوله وفعله؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا؛ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» متفقٌ عليه.

صلاة التراويح

وتابعت الإفتاء أثناء الحديث عن هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات، أنه عن أمِّ المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أَنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم صَلَّى ذات ليلةٍ في المسجد، فصلَّى بصلاته ناسٌ، ثُمَّ صلى من القَابِلَةِ، فَكَثُرَ النَّاس، ثُمَّ اجتمعوا من الليلة الثالثة أو الرابعة، فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فلمَّا أصبح قال: «قد رأيت الذي صنعتم، ولم يمنعني مِنَ الخروج إليكم إلَّا أَنِّي خشيت أَنْ تُفْرَضَ عليكمْ» وذلك في رمضان. متفقٌ عليه.

وأشارت الإفتاء إلى أنه اتفق جمهور الفقهاء؛ من الحنفية، والمالكية في المشهور، والشافعية، والحنابلة على أن صلاة التراويح عشرون ركعة مِن غير الوتر، وثلاث وعشرون ركعة بالوتر، وهو معتمد المذاهب الفقهية الأربعة، وهناك قول نُقِل عن المالكية خلاف المشهور أنها ستٌّ وثلاثون ركعة، ونُقل في عمل بعض البلاد أنهم يقومون بإحدى وأربعين ركعة، يوترون منها بخمسٍ.

حكم صلاة التراويح ثمان ركعات 

وأضافت الإفتاء أنه بالنسبة للغالب من عمل الناس اليوم من الاقتصار في صلاة التراويح على ثماني ركَعَات، والإيتار بعدها بثلاثٍ، فهو صحيحٌ، لأنه وافق أصل السُّنَّة من قيامه صلى الله عليه وآله وسلم، وذلك على ما ذهب إليه جماعة من الفقهاء من جهة، ومن جهة أخرى فقد نصَّ الشافعيةُ على أن ذلك يجزئه ويُثاب على ما أتى به منها ثوابَ كونها من التراويح، ولا يؤثر في ذلك قصدُ الاقتصار على ثمانيةٍ ابتداءً.

وتابعت: قد ذكر فقهاء المذاهب الأربعة القول بمشروعية صلاتها ثماني ركعات، والأصل في ذلك عموم ما ورد عن أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أنها قالت: ما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا فلا تَسَل عن حُسنِهنّ وطُولِهنّ، ثم يصلي أربعًا فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثًا. قالت عائشة: فقلت: يا رسول الله، أتنام قبل أن توتر؟ فقال: «يَا عَائِشَةُ، إِنَّ عَيْنَيَّ تَنَامَانِ وَلَا يَنَامُ قَلْبِى» رواه البخاري ومسلم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هل يجوز صلاة التراويح أقل من 8 ركعات صلاة التراويح شهر رمضان رمضان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم على ما

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» توضح حكم صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة (فيديو) 

أوضحت دار الإفتاء المصرية، حكم صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة، إذ ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم هذا الشهر المبارك الذي يؤدون فيه مناسك الحج، ويقضونها  في الطاعات والعبادات بكثرة.

حكم صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة 

وقال الدكتور أحمد العوضي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في حكم صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة، إنه يسنحب صيام هذه الأيام الثمانية، وهى في مقدمة شهر ذي الحجة، مضيفًا أنها داخل تحت العمل الصالح.

صيام أول ذي الحجة

وأضاف «العوضي» في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر  قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب»، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ»، فقالوا يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء».

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن هذا كله في الثمانية الأولى، ويُتأكد صيام اليوم التاسع من ذي الحجة وهو يوم عرفة، وهذا في حق من لم يقف بعرفة، فمن وقف بعرفة فإن السنة في حقه الفطر. 

مقالات مشابهة

  • 6 سنن تُكفر ذنوبك.. اغتنمها في الجمعة الأخيرة من ذي القعدة
  • علي جمعة يوضح أفضل الأعمال في شهر ذي الحجة
  • الإفتاء توضح حكم الدين في صيام ذي الحجة.. الأيام المستحبة
  • التيسير فى الحج
  •  هل يجوز الجمع بين العقيقة والأضحية؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • وفقا للسنة النبوية.. هل الأضحية فرض أم سنة؟
  • 5 محظورات في الإحرام.. تعرف عليها
  • «الإفتاء» توضح حكم صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة (فيديو) 
  • قصة دار الأرقم بن أبي الأرقم (مقرُّ القيادة)
  • آخر ما تركه طالب الفيوم أحمد خالد قبل رحيله.. مقطع فيديو