ينتظر عشاق الفلك حدث فريد من نوعه يمكن أن يجعل مذنبا أكبر من جبل إيفرست مرئيا بالعين المجردة لمراقبي السماء في الأسابيع المقبلة. ومن المنتظر أن يصبح "مذنب الشيطان" مرئيا أثناء مروره بالقرب من الأرض في الأسابيع القليلة القادمة، خلال زيارته الأولى للنظام الشمسي الداخلي منذ أكثر من 70 عاما، حسبما يقول علماء الفلك.



وهذا الجسم الجليدي هو مذنب من نوع "هالي" لأن مداره حول الشمس يضعه في نفس فئة صخرة الفضاء الأكثر شهرة في التاريخ (مذنب هالي)، والتي تستغرق نحو 75 عاما للدوران حول نجمنا، على عكس آلاف السنين مثل معظم المذنبات، وبالتالي سيظهر هذا المذنب مرة واحدة في العمر، أو ربما مرتين في العمر.

وفي الواقع، يُكمل "مذنب الشيطان"، المعروف رسميا باسم 12P/Pons-Brooks، أو 12P اختصارا، مداره مرة كل 71.3 عاما، ومن المنتظر أن يصل إلى أقرب نقطة من الشمس في 21 نيسان.

وفي حين تشير بعض التقارير إلى أن 12P/Pons-Brooks قد تم رصده في القرن الرابع عشر، إلا أنه سمي على اسم عالم الفلك الفرنسي جان لويس بونس الذي اكتشفه في عام 1812 وعالم الفلك البريطاني الأمريكي ويليام روبرت بروكس الذي لاحظه في مروره التالي في عام 1883.

ويعتقد أن نواة المذنب يبلغ قطرها نحو 30 كم (20 ميلا)، ويتم تصنيفه على أنها مذنب "بركاني بارد"، ما يعني أنه يثور مع الغبار والغازات والجليد عندما يتراكم الضغط داخله أثناء تسخينه.

وأدى أحد هذه الانفجارات في العام الماضي إلى زيادة سطوعه بمقدار مائة ضعف ومنحه لقب "مذنب الشيطان" بعد أن شكّل الضباب الذي يحيط به شكلا يشبه القرون.

وفي حين تم بالفعل رصد المذنب في سماء الليل، يقول الخبراء إنه من المتوقع أن يصبح أكثر سطوعا ومرئيا للعين المجردة في الأسابيع المقبلة، بعيدا عن التلوث الضوئي.

وقال الدكتور بول ستروم، عالم الفيزياء الفلكية في جامعة وارويك: "ينتقل المذنب من كوكبة المرأة المسلسلة إلى كوكبة الحوت. وأثناء قيامه بذلك، فإنه يمر بنجوم ساطعة ما يسهل اكتشافه في تواريخ معينة. وعلى وجه الخصوص، في 31 اذار، سيكون 12P/Pons-Brooks على بعد 0.5 درجة فقط من النجم الساطع المسمى الناطح (Hamal)".

ومن المتوقع أن يصل المذنب إلى أقصى سطوع له الشهر المقبل، قبل أيام قليلة من كسوف الشمس الكلي في 8 نيسان، بينما سيكون أقرب اقتراب له من الأرض في حزيران.

وقد يتمكن راصدو النجوم في نصف الكرة الشمالي الآن من إلقاء نظرة خاطفة على المذنب باستخدام أدوات خاصة، مثل المنظار، تحت سماء صافية وخالية من التلوث الضوئي على ارتفاع نحو 20 درجة فوق الأفق الغربي الشمالي الغربي.

وبحلول نهاية شهر اذار، سيسطع المذنب أكثر، ويمكن رؤيته بالعين المجردة مع وجود كوكبة برج الحمل في الخلفية.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: مذنب الشیطان

إقرأ أيضاً:

بالعنف والدراجات.. لندن تعيش ظاهرة سرقة الهواتف

السومرية نيوز – دوليات
كشفت خريطة جديدة مناطق تنتشر بها سرقة الهواتف في لندن، حيث يستخدم اللصوص الدراجات البخارية والكهربائية والعنف والتشتيت لاستهداف الضحايا. وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، سُرق ما يقرب من 52 ألف جهاز هاتف من لندن العام الماضي.
وكانت المنطقة الأكثر تضررا خلال عام 2023 هي وستمنستر، حيث يتدفق السياح لحضور العروض المسرحية والتسوق، وتم الإبلاغ عن 18863 حادثة، بزيادة 47 بالمئة عن 12836 في العام الذي يسبقه.
وكانت كامدن ثاني أكثر المناطق تضررا، حيث بلغ عدد حوادثها 4806 حادثة، تليها ساوثوورك 4376، وهاكني 2761، ونيوهام 2585، ولامبيث 2394، وإيسلينجتون 2117.
وأظهرت مقاطع فيديو صادمة لصوصا يتجولون بجوار المشاة قبل الاستيلاء على هواتفهم والفرار بها بسرعة.
وقد سرق أحد اللصوص الذي تم تقديمه للعدالة مؤخرا، 24 هاتفا في صباح واحد.
ويُظهر مقطع فيديو رجل يرتدي ملابس سوداء يخطف الهاتف المحمول لأحد المارة قبل أن يهرب بعيدا، على طريق مزدحم بالقرب من ساحة تافيستوك في ماريلبون، وسط لندن.
وفي حادث منفصل، تم تصوير اثنين من اللصوص على دراجة وهم يحاولون سرقة هاتف رجل.
ويمكن رؤية الضحية، الذي كان يقف على زاوية الشارع في توتنهام شمالي لندن، وهو ينظر إلى هاتفه المحمول، لكن لحسن الحظ استدار عندما اقتربت الدراجة منه.
وحاول اللص الموجود في الخلف انتزاع الهاتف لكن الرجل تمكن من سحبه.
والحوادث المشابهة كثيرة في لندن حيث تم تصنيفها المدينة الأكثر تضررا في إنجلترا وويلز، ويستهدف المجرمون فيها المتسوقين الأثرياء والسياح الأجانب.

مقالات مشابهة

  • موعد الانقلاب الصيفي 2024 في مصر: تفاصيل وتأثيرات
  • نجل بايدن مذنب في 3 تهم فدرالية
  • روسيا.. رصد 4 توهجات قوية على الشمس أحدها من فئة X العليا
  • لأول مرة.. علماء الفلك يدرسون الأرض من القمر بواسطة تلسكوب راداري
  • «الزراعة»: ظاهرة فلكية تتسبب في ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة الأسبوع المقبل
  • بين هيروشيما وغزة… أمريكا تبقى الشيطان الأكبر
  • بالعنف والدراجات.. لندن تعيش ظاهرة سرقة الهواتف
  • منع العمل تحت أشعة الشمس 2024.. موعد ومدة التطبيق
  • الشمس تصل إلى ذروة هائلة لم تحدث منذ 11 عاما.. هل تلحق الضرر بالبشر؟
  • عالم بريطاني لا يعتقد أن الكائنات الفضائية قد زارت الأرض