حذر تقييم التهديد السنوي لمجتمع الاستخبارات الأمريكي، لعام 2024، التي أنهت حربا استمرت عامين ، فإن "القضايا الإقليمية التي لم يتم حلها يمكن أن تؤدي إلى استئناف الصراع".

  الرغم من اتفاقية بريتوريا لوقف الأعمال العدائية (CoHA)، الموقعة في نوفمبر 2022 بين الحكومة الإثيوبية وتيغراي

تم إصدار تقرير تقييم التهديد في نفس اليوم الذي تم فيه إجراء أول مراجعة استراتيجية لتنفيذ CoHA، في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، "لإجراء تفكير استراتيجي ودعم الجوانب الحاسمة لعملية السلام الإثيوبية ، مثل الدعم الإنساني ونزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج وإعادة التأهيل وإعادة الإعمار".

وفي ختام الاجتماع الذي استمر يوما كاملا، قال الاتحاد الأفريقي إن الطرفين اتفقا على "إجراء مشاورات متعددة الأوجه لتعزيز السلام والأمن والاستقرار في منطقة تيغراي والتشاور بانتظام.

ومع ذلك، فشل بيان الاتحاد الأفريقي في تحديد ما إذا كان هناك تقدم تم إحرازه لتضييق الخلافات الآخذة في الاتساع بين الحكومة الفيدرالية وإدارة تيغراي المؤقتة، ويرجع ذلك أساسا إلى التزامات CoHA التي لم يتم الوفاء بها.

 وتشمل هذه المشاكل الوضع الذي لم يتم حله في غرب وأجزاء من جنوب تيغراي التي لا تزال تحتلها، قوات أمهرة الإقليمية التابعة للحكومة، وانسحاب القوات الإريترية، من الأجزاء الشمالية الشرقية من تيغراي، والتأخير في عودة النازحين داخليا.

وأفاد التقرير السنوي "في حين أن اتفاق وقف الأعمال العدائية في نوفمبر 2022 بين الحكومة الإثيوبية وتيغراي أنهى حربا استمرت عامين، فإن القضايا الإقليمية التي لم يتم حلها يمكن أن تؤدي إلى استئناف الصراع".

وفي الأسبوع الماضي، كشف وزير الدفاع، أبراهام بيلاي، عن خطط الحكومة  بأن "القوات الاتحادية ستحتفظ بالسيطرة على هذه المناطق لتسهيل عملية العودة إلى الوطن وتمكين السكان من إجراء انتخابات محلية عند عودتهم".

في السابق ، حددت الحكومة الفيدرالية اقتراحا "لإجراء استفتاء" لحل وضع الغرب المحتل وأجزاء من منطقة تيغراي الجنوبية. لكن إدارة تيغراي المؤقتة سلطت الضوء على أهمية الالتزام بالعملية الدستورية على النحو المحدد في اتفاقية جنوب افريقيا الإنسانية. 

علاوة على ذلك، ترفض سلطات تيغراي خطط الاستفتاء بعد "حدوث تدفق كبير للمستوطنين" خاصة في غرب تيغراي، واتهمت المؤسسات الفيدرالية بأنها تشارك بنشاط في التعديلات الديموغرافية.

قال جيتاشيو رضا ، رئيس الإدارة المؤقتة في تيغراي "جدوى إجراء استفتاء غير قابلة للتحقيق" ،.

بالإضافة إلى تحذيره بشأن عودة الصراع، حذر تقرير تقييم التهديد لعام 2024، الذي سلط الضوء على الاتجاهات العالمية الأخرى بما في ذلك في السودان المجاور، من أن إثيوبيا "تمر بنزاعات داخلية متعددة ومتزامنة، مما يزيد من التوتر العرقي وخطر ارتكاب فظائع ضد المدنيين".

قام التقرير بتكبير واستشهاده بالنزاع المستمر في ولاية أمهرة الإقليمية، والذي بدأ في أبريل/نيسان 2023، وينطوي على أعمال عدائية عسكرية بين القوات الحكومية وجماعة فانو المسلحة في منطقة أمهرة والتي «استمرت طوال العام».

في فبراير/شباط، مدد المشرعون الإثيوبيون حالة الطوارئ،  في منطقة أمهرة لمدة أربعة أشهر أخرى، حيث لا تزال المنطقة تصارع صراعا عسكريا واسع النطاق أدى إلى مقتل عدد لا يحصى من المدنيين وتدمير البنية التحتية الحيوية.

تم إعلان حالة الطوارئ لأول مرة في 03 أغسطس 2023 بعد سلسلة من عدم الاستقرار في الولاية الإقليمية التي بدأت، باحتجاجات حاشدة في العديد من المدن الكبري،  ضد قرار الحكومة الفيدرالية بإعادة تنظيم القوات الخاصة الإقليمية في الشرطة النظامية والجيش الوطني.

وسرعان ما تدهورت الاحتجاجات إلى اشتباكات واسعة النطاق وعدم استقرار،  وما تلاها من اغتيال في 27 ابريل، لرئيس  حزب الازدهار الحاكم في المنطقة، جيرما يشيتيلا.

وفي 28 أبريل/نيسان، أعلنت "قوة المهام المشتركة للأمن والاستخبارات الإثيوبية" أنها بدأت اتخاذ تدابير حاسمة،  ضد "القوى المتطرفة" التي اتهمتها "بمحاولة السيطرة على سلطة الدولة الإقليمية من خلال تدمير النظام الدستوري في ولاية أمهرة الإقليمية".

ومنذ ذلك الحين، ظلت ولاية أمهرة الإقليمية مركزا لأحدث نزاع عسكري شاركت فيه جماعات مسلحة تابعة للقوات الحكومية اجتاحت أجزاء كبيرة من الولاية الإقليمية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منطقة تيغراي الإقلیمیة التی التی لم یتم

إقرأ أيضاً:

5 عادات خاطئة تؤدي لانفجار التكييف الصحراوي.. إليك طرق الاعتناء به

مع حلول فصل الصيف، يزداد الاعتماد على أجهزة التكييف الصحراوي، لا سيما في المناطق ذات المناخ الحار والجاف، وعلى الرغم من أن هذا التكييف يساعد في ترطيب الجو وتقليل درجات الحرارة، فإنه قد يشكل خطرًا كبيرًا إذا لم يتم استخدامه وصيانته بشكل صحيح.. فما هي الأسباب التي تزيد خطورة التكييف الصحراوي؟

5 أسباب تؤدي لانفجار التكييف الصحراوي

حسب ما ورد على موقع «Paytm»، فإن هناك مجموعة من العادات الخاطئة التي قد تتسبب في انفجار التكييف الصحراوي، منها:

1- إهمال الصيانة الدورية:

إذ تعتبر الصيانة الدورية من أهم العوامل التي تضمن سلامة أجهزة التكييف الصحراوي؛ لذا يجب تنظيف المرشحات والملفات بانتظام، والتأكد من عدم وجود أي تسريبات في خطوط الغاز، وفحص الضاغط ومكونات الجهاز الأخرى بشكل دوري.

2- التشغيل الخاطئ:

يجب تشغيل أجهزة التكييف الصحراوي وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة؛ فمن الأخطاء الشائعة تشغيل الجهاز في غرفة مغلقة تمامًا، أو وضعه بالقرب من مصدر حرارة، أو استخدام خرطوم طويل لتصريف الماء.

3- تراكم الغبار والأوساخ:

قد يؤدي تراكم الغبار والأوساخ على مكونات الجهاز إلى إعاقة تدفق الهواء وتوليد حرارة زائدة، ما قد يؤدي إلى انفجاره.

4- استخدام غاز التبريد الخاطئ:

يجب استخدام نوع غاز التبريد المخصص للجهاز، مع التأكد من شرائه من مصدر موثوق.

5- التوصيل بشبكة كهرباء غير مستقرة:

يجب توصيل أجهزة التكييف الصحراوي بشبكة كهرباء مستقرة، مع استخدام واقي من الارتفاع المفاجئ في الجهد.

نصائح لتجنب انفجار التكييف الصحراوي

ولتجنب أي خطورة قد تصدر عن أجهزة التكييف الصحراوي، هناك مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها، وهي:

إجراء صيانة دورية على التكييف. قراءة تعليمات الشركة المصنعة بعناية قبل تشغيل الجهاز. الحرص على تنظيف المرشحات والملفات بانتظام. استخدام نوع غاز التبريد المخصص للجهاز. توصيل الجهاز بشبكة كهرباء مستقرة. عدم وضع الجهاز في غرفة مغلقة تمامًا. عدم وضع الجهاز بالقرب من مصدر حرارة. عدم استخدام خرطوم طويل لتصريف الماء. الاتصال بفني متخصص في حال ملاحظة أي شيء غريب.

مقالات مشابهة

  • مجلة أمريكية تكشف خطوة بايدن التالية حول أوكرانيا
  • 5 عادات خاطئة تؤدي لانفجار التكييف الصحراوي.. إليك طرق الاعتناء به
  • كيف عادت فلسطين أم القضايا؟
  • أوستن يزعم أن توسع الناتو لم يكن سبب الصراع الأوكراني
  • «قتال من أجل أمريكا».. هل تؤدي إدانة ترامب بـ34 تهمة إلى حرب أهلية؟
  • صراع القوى العظمى.. هل تؤدي التحركات الأمريكية الأخيرة إلى حرب عالمية واسعة؟
  • أسامة السعيد: أمريكا هى الوحيدة القادرة على تغيير مسار الحرب فى غزة
  • ناطق الحكومة: استمرار العدوان الأمريكي البريطاني لن يثني اليمن عن موقفه الثابت المناصر لفلسطين
  • السفير الأمريكي لدى اليمن يستبعد تطبيق خارطة السلام بالنظر لنوايا مليشيا الحوثي
  • القاهرة الإخبارية.. هنا عاصمة الخبر والتميز العربي